تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

هاني النقراشي: الأنسب لمصر استغلال الطاقات المتجدّدة المتوفّرة على أرضها

محمد فرج

قال هاني النقراشي -الخبير العالمي-، إن مصر يجب أن تهتمّ بإنشاء محطّات طاقة شمسية مجمّعة في مناطق غير مربوطة بالشبكة الكهربائية، حتّى تتحقّق الاستفادة والتنمية.

وأكّد النقراشي -عضو المجلس الاستشاري لرئيس الجمهورية في مصر- أن مشروعات الطاقة المتجدّدة، التي نُفِّذت في الفترة الأخيرة، جيّدة، وتفيد الشبكة الكهربائية، ومن الضروري العمل على استثمار النجاح المحقّق في الاستمرار بنشر وزيادة مشروعات الطاقة المتجدّدة.

وقال، إن الطاقة المتجدّدة المدرجة في قانون الكهرباء، الصادر فى 2015، تقتصر على الرياح والطاقة الشمسية، وتوجد العديد من مصادر الطاقة الأخرى التى يمكن استغلالها، كطاقة الشمس ذات التخزين الحراري والمياه، أو الطاقة الناتجة من حرق الفضلات الزراعية، وجميعها تنتج الكهرباء حسب الطلب منها، ويجب دعم انتشارها.

وأوضح أن الاتّجاه إلى الاستخدام الموسّع للطاقة الشمسية ذات التخزين الحراري، والتي تعتمد على تخزين حرارة أشعّة الشمس لتشغيل محطّات الكهرباء ليلًا، سيساعد على زيادة حركة الإنتاج والتصنيع وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب. مشيرًا إلى أن الأنسب لمصر استغلال الطاقات المتجدّدة المتوفّرة على أرضها، وليس البحث وراء تجارب الآخرين وتقليدها فقط.

"ألمانيا لديها ضوء شمسي، لا يوفّر درجة سطوع عالية، بينما نحن لدينا طوال العام أشعّة الشمس المباشرة والحارقة، والتي تحتاج لسياسة مدروسة للاستفادة منها"، وفق النقراشي.

وقال، إن استخدام الطاقة الحراريّة أمر ضروري في عملية التنمية، لما فيها من عائد كبير وتكلفة أقلّ، وذلك في ضوء تحدّي نقص المياه المطّرد، وتراجع نصيب الفرد، خلال الأعوام القادمة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق