قمة المناخ كوب 28أخبار التغير المناخيالتغير المناخي

رئيس كوب 28 يدعو إلى تغيير جذري في آليات العمل المناخي

وحشد جهود قادة العمل المحلي في دول العالم

دعا الرئيس المعيّن لقمّة المناخ كوب 28 (COP28) الدكتور سلطان الجابر إلى تغيير جذري في آليات العمل المناخي، مع التركيز على حشد جهود قادة العمل المحلي في دول العالم.

وقال -وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إن رئاسة المؤتمر تركّز خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة توظيف التكنولوجيا، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص، وإيجاد وتطبيق الحلول القائمة على الطبيعة لخدمة العمل المناخي وبناء مستقبل أفضل للجميع في كل مكان.

جاء ذلك خلال مشاركته في أنشطة فريق رئاسة كوب 28 في اليوم الثاني لاجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة وأسبوع المناخ في نيويورك، إذ تسعى رئاسة المؤتمر إلى حشد الدعم الدولي لجدول أعمالها، والتشاور مع قادة العالم في مجالات السياسة والأعمال والقطاعات الأخرى حول سبل تحقيق التقدم في COP28 الذي تستضيفه الإمارات نهاية العام الجاري.

أول قمة للقادة المحليين

قام الجابر، في مستهل برنامج أنشطة رئاسة المؤتمر، بقرع جرس بدء التداول في بورصة نيويورك، للإسهام في رفع الوعي لدى مجتمع الأعمال الأميركي بأهمية التمويل المناخي.

وعقب مشاركته في بورصة نيويورك، جدّد الجابر تأكيد أن كوب 28 ستكون أول دورة في مؤتمرات الأطراف تشهد التركيز على الدور الريادي للمدن والجهات الفاعلة المحلية في مختلف دول العالم.

وأعلن الجابر والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بطموحات وحلول المناخ مايكل بلومبرغ، عقدَ قمة للعمل المناخي الوطني ضمن COP28، لتكون أول قمة رسمية تدرج القادة المحليين بمختلف دول العالم في برنامج مؤتمر الأطراف وعمليته التفاوضية.

قمة المناخ كوب 28

وستجمع القمة التي تستضيفها رئاسة كوب 28 ومؤسسات بلومبرغ الخيرية، قادة العمل المناخي على المستوى المحلي، مثل رؤساء المدن والمحافظين ومديري الأعمال ورؤساء المنظمات غير الحكومية، لتضمين مساهماتهم المباشرة في مفاوضات مؤتمر الأطراف.

جدير بالذكر أن دور القادة المحليين في العمل المناخي يأتي ضمن الأولويات التي تركّز عليها خطة عمل قمة المناخ المقبلة في إطار ركيزة احتواء الجميع بشكل تامّ.

قمة الابتكار

حضر الدكتور سلطان الجابر قمة الابتكار الثانية لجائزة إيرث شوت، إلى جانب مؤسس الجائزة الأمير ويليام، أمير ويلز، وعدد آخر من الضيوف البارزين، وهي جائزة بيئية عالمية لاكتشاف وتسريع وتوسيع نطاق الحلول الرائدة التي تدعم العالم في التصدي لتغير المناخ.

كما حضر، في إطار تركيزه على موضوع التمويل، جلسة حوارية رفيعة المستوى حول التمويل المناخي، نظّمها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وتحالف غلاسكو المالي من أجل الحياد الكربوني، إذ ركّز النقاش على استقطاب وتحفيز رأس المال الخاص لدعم العمل المناخي في الأسواق الناشئة والنامية.

وكان من بين حضور هذه الجلسة الرئيس المشارك لتحالف غلاسكو والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بالعمل والتمويل المناخي مارك كارني، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، ورئيس البنك الدولي أجاي بانغا، والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك لاري فينك، ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، ورائد الأمم المتحدة للمناخ في قمة المناخ كوب 27، محمود محيي الدين.

عقدَ سلطان الجابر العديد من اللقاءات الثنائية مع عدد من القادة والشخصيات المهمة، منهم رئيس قمة المناخ كوب 26، ألوك شارما، والمدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، ورئيس الوزراء اليوناني الأسبق كوستاس سيميتيس.

وضمّ فريق رئاسة COP28 المشارك في فعاليات نيويورك إلى جانب سلطان الجابر، كلًا من وزيرة تنمية المجتمع رائدة المناخ للشباب في كوب 28 شما بنت سهيل المزروعي، ورائدة الأمم المتحدة للمناخ في COP28 رزان المبارك.

من جانبها، ألقت رزان المبارك كلمة افتتاحية في اجتماع طاولة مستديرة عقده صندوق "بيزوس إيرث"، الذي أطلقه الملياردير جيف بيزوس لتمويل أنشطة مكافحة تغير المناخ، مع شركة سيلزفورس، وهي شركة برمجيات سحابية عالمية تستعمل الطاقة النظيفة بنسبة 100% ضمن سلسلة عملياتها، للتركيز على هدف استعادة وحماية 15 مليون هكتار من غابات القُرم بحلول عام 2030، من خلال زيادة التمويل وتسريع توفيره، ووضع السياسات الداعمة، وتوفير التكنولوجيا اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

كما تحدثت خلال فعالية استضافتها منظمة المرأة للبيئة والتنمية حول جهودها بصفتها رائدة الأمم المتحدة للمناخ في COP28، وتركيزها على إعطاء الأولوية لهدف المساواة بين الجنسين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق