أخبار السياراترئيسيةسيارات

أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا تهبط بمعدل الثلث خلال 2023

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تباطؤ نمو السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة خلال 2023
  • صناعة السيارت الكهربائية تُسهم في جهود الحياد الكربوني
  • في المملكة المتحدة نزلت أسعار نيسان ليف ورينو زوي بواقع الرُبع
  • يُباع قرابة 60% من المركبات الجديدة في أوروبا بنظام التأجير
  • هبطت أسعار أفضل 10 سيارات كهربائية مستعملة في الولايات المتحدة

تشهد سوق السيارات الكهربائية المستعملة ركودًا ملحوظًا في الولايات المتحدة الأميركية، مدفوعًا -على ما يبدو- بتباطؤ الطلب على تلك المركبات منخفضة الانبعاثات الكربونية، التي تبرُز رقمًا مهمًا في خطط أهداف الحياد الكربوني العالمية.

ويُفكر أقل من خُمس الأميركيين في شراء سيارة كهربائية، وفق ما أظهرته نتائج دراسة مسحية أجراها مركز بيو للأبحاث (Pew Research Center) -مركز أبحاث أميركي غير حزبي ومقرّه واشنطن العاصمة- في يوليو/تموز (2023).

وستزيد مبيعات المركبات الكهربائية عالميًا بواقع 6 أضعاف على الأقل بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، لتتراوح حصتها السوقية بين 62% و86% من مبيعات السيارات الجديدة، وفق تقديرات نشرها معهد روكي ماونتن البحثي، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ركود أوسع

هبطت أسعار السيارات الكهربائية المستعملة بنحو الثلث في الولايات المتحدة الأميركية، العام المنصرم (2023)، وسط تباطؤ أوسع في نمو تلك المركبات في البلدان المتقدمة، حسب تقرير نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية.

وهبطت أسعار أفضل 10 سيارات كهربائية مستعملة في الولايات المتحدة، من بينها نماذج من علامات تيسلا وجنرال موتورز، وفورد، بنسبة 28% في المتوسط في 2023، حسب بيانات صادرة عن منصة كار غوروس (CarGurus)، رصدها مصرف إتش إس بي سي.

وفي المملكة المتحدة، انخفضت أسعار السيارات الكهربائية المستعملة بواقع الخُمس، ما يزيد كثيرًا على السوق، بوجه عام، إذ نزلت الأسعار بنسبة 3.7%، بحسب "إتش إس بي سي" الذي استند إلى أرقام صادرة عن شركة أوتو تريدر (Auto Trader) العاملة في مجال التسويق الرقمي للسيارات.

وتبرُز أسعار السيارات المستعملة مؤشرًا رئيسًا على مدى الاستحسان الذي تلقاه هذه السيارة أو تلك، إذ إنها تعكس رغبة المشتري للمرة الثانية في دفع أموال لشراء طراز يعود تاريخ إنتاجه إلى قرابة 3 سنوات مضت.

السيارات الكهربائية

توقعات الأسعار في 2024

قال المحلل في بنك إتش إس بي سي مايك تايندال: "من المرجح ألّا ترتفع أسعار السيارات الكهربائية المستعملة أكثر خلال عام 2024"،في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحذّر تايندال من أن خفض الدعم الممنوح لتلك السيارات في بلدان مثل ألمانيا وفرنسا "من الممكن أن يجبر شركات صناعة السيارات على انتهاج سياسة عدائية بشأن الأسعار".

ومن المرجح أن يضطر مصنّعو السيارات إلى خفض هوامش أرباحهم المتحققة من مبيعات السيارات الكهربائية؛ تجنبًا لتأثيرات المنافسة الشرسة من قبل نظرائها الصينية، بحسب تايندال.

وتابع: "من الصعب التركيز كليًّا على الربح؛ لأنه قد يهدد الشركات بفقدان حصتها السوقية إلى الوافدين الجدد في قطاع السيارات الكهربائية الذين يواصلون انتهاج سياستهم العدائية بشأن الأسعار، طمعًا في تعزيز حصصهم السوقية".

شكوك عميقة

حذّر مصنّعو السيارات من الشكوك العميقة التي تساور المشترين بخصوص السيارات الكهربائية؛ ما سيجبر الشركات على تقليل الأسعار، أو حتى خفض مستهدفاتها فيما يتعلق بالمبيعات.

ويعني الهبوط في أسعار السيارات الكهربائية المستعملة أن نظيرتها الجديدة ستكون ميسورة التكلفة بدرجة أقل نسبيًا من النماذج العاملة بالبنزين أو الديزل، والتي من المتوقع أن تنخفض أسعارها بدرجة أقل خلال المدة نفسها.

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية - الصورة من سي إن إن

تحدٍّ كبير

ستنعكس التراجعات الحادة في أسعار السيارات الكهربائية المستعملة على المصنّعين في أسواق مثل المملكة المتحدة وكاليفورنيا، والتي يتعين عليها تعزيز نسبة مبيعاتها التي تكون كهربائية بالكامل سنويًا، وإلّا ستواجه غرامات كبيرة.

من جهته، قال رئيس جمعية مصنّعي وتجّار السيارات في بريطانيا مايك هويز، إن هناك حاجة لتقديم المزيد من التحفيزات، إضافة إلى اتفاقيات التأمين الرخيصة وإتاحة نقاط شحن أكثر، لتشجيع المستهلكين على شراء نماذج كهربائية جديدة.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، هبط سعر طراز تيسلا- إكس، بنسبة 36%، إلى 48 ألفًا و511 دولارًا في ديسمبر/كانون الأول (2023)، مسجلًا أسوأ قيمة على الإطلاق، مقارنة بعام سابق.

في المقابل، لامس سعر الطراز نفسه المستعمل 75 ألفًا و798 دولارًا في شهر ديسمبر/كانون الأول (2022).

كما تراجعت أسعار أفضل السيارات الكهربائية المستعملة مبيعًا، من بينها شاحنة بيك أب إف-150 لايتننغ من إنتاج فورد، التي هوى سعرها بنسبة 30% من 90 ألفًا و245 دولارًا إلى 62 ألفًا و540 دولارًا، إلى جانب سيارة شيفروليه بولت التي انخفض سعرها 32% من 26 ألفًا و325 دولارًا إلى 17 ألفًا و901 دولارًا.

وفي المملكة المتحدة، نزلت أسعار نيسان ليف ورينو زوي -كلاهما طراز قديم- بواقع الرُبع، بينما انخفض سعر بورش تايكان بنسبة 21%، و بي إم دبليو آي4 بنسبة 18%.

ويُظهر الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مدى استعداد المستهلك لاقتناء سيارة كهربائية أو هجينة:

استعداد المستهلك لاقتناء سيارة كهربائية أو هجين

تخفيضات أكبر

يُعزز مصنّعو السيارات التخفيضات الممنوحة في محاولة لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية، في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في حين تواجه تلك الشركات تحديًا يتمثل في إقناع المشترين بالتحول إلى استعمال المركبات منخفضة الانبعاثات الكربونية.

وفي هذا السياق، قال المحلل في بنك "إتش إس بي سي" مايك تايندال، إن هناك علامات تجارية أخرى تقدّم تخفيضات نقدية مباشرة تصل إلى 27%، بينما يُعدّ التخفيض النقدي بوجه عامّ "أعلى مستوى نشهده حتى الآن".

وفي الولايات المتحدة، تضاعفت عروض التخفيضات خلال العام الماضي (2023)، إذ قدمت أكثر 10 سيارات كهربائية مبيعًا في أميركا تخفيضات، من بينها طراز 3 وطراز واي من تيسلا، اللذان أتاحا خفضًا قيمته 5 آلاف دولار.

كما أتاحت شركتا فورد وهيونداي تخفيضات بأكثر من 8.000 دولار على طرازي فورد موستانج ماتش إي، و هيونداي أيونيك 5.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق