رئيسيةأخبار السياراتسيارات

إضراب عمال تيسلا في السويد يتفاقم.. والشركة تتمسك بموقفها

بعد فشل المفاوضات حول الأجور

دينا قدري

بدأ عمال تيسلا في السويد إضرابًا بعد فشل توصل اتحاد نقابات العمال السويدي إلى اتفاق بشأن الأجور، مع توسيع نطاق المرافق المشاركة فيه.

ومنع عمال المواني في السويد تحميل المركبات من شركة السيارات الأميركية العملاقة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء (7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، بعد عدة سنوات من المفاوضات بشأن اتفاقية جماعية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت نقابة العمال الصناعية "آي إف ميتال" قد أضربت عن العمل الأسبوع الماضي، كما أضربت مرافق الخدمة الـ10 التابعة للشركة في السويد، وكذلك نحو 20 ورشة عمل.

ووفقًا لاتحاد النقابات الصناعية (IndustriALL)، فإن هذا هو أول صراع عمالي رسمي ضد شركة تيسلا في أي مكان في العالم.

إضراب عمال تيسلا في السويد

أعلنت نقابة النقل -سابقًا- حصارًا ضد جميع عمليات تحميل سيارات تيسلا وتفريغها في 4 موانٍ سويدية، بحسب ما نقلته منصة التلفزيون السويدي "إس في تي" (SVT).

ومع ذلك، يبدو أن الآثار الملموسة لمثل هذا الحصار على المواني محدودة؛ ولذلك، قررت نقابة النقل الآن أن الحصار سينطبق على جميع المواني السويدية.

وقالت المسؤولة الصحفية في نقابة النقل إيلين لورنبو: "لقد تلقينا مؤشرات على أن شركة تيسلا حاولت الالتفاف على الحصار، وبالتالي فإننا نواجه ذلك من خلال منع هذا الاحتمال".

وفي الوقت نفسه، تهدد نقابة عمال صيانة المباني السويدية الآن بمنع جميع الأعمال ضد شركة تيسلا.

ويعني الحصار أن أعضاء النقابة لن ينظفوا مباني الشركة، ويدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ في 17 نوفمبر/تشرين الثاني إذا لم يجرِ التوصل إلى حل قبل ذلك.

إضراب عمال تيسلا في السويد
إضراب عمال تيسلا في السويد - الصورة من منصة "راديو السويد"

وقال سكرتير الاتفاق في النقابة يواكيم أوسكارسون: "عندما ترفض تيسلا باستمرار التوقيع على اتفاقية جماعية، فإن ذلك يشكل تهديدًا لاستقرار سوق العمل السويدية.. يجب أن يكون كل من يعمل في السويد مشمولًا بأجور البلاد وشروطها".

من جانبه، كتب ممثل شركة تيسلا في السويد: "من المؤسف أن نقابة العمال الصناعية قد اتخذت هذه التدابير"، في رد مكتوب لمنصة "إس في تي".

وأضاف: "تتبع شركة تيسلا لوائح سوق العمل السويدية، ولكنها مثل العديد من الشركات الأخرى اختارت عدم الدخول في اتفاقية جماعية.. نقدم بالفعل اتفاقيات معادلة أو أفضل من تلك التي تغطيها المفاوضة الجماعية، ولا نجد أي سبب لتوقيع أي اتفاقية أخرى".

فشل المفاوضات.. وتوسيع الإضراب

يأتي قرار نقابة العمال الصناعية "آي إف ميتال" بعد 5 سنوات من رفض شركة "تي إم" (TM) السويدية التابعة لشركة تيسلا، التفاوض على اتفاقية جماعية لموظفيها في ورش الإصلاح في جميع أنحاء البلاد.

وكان إشعار الإضراب الأول مقتصرًا على أعضاء النقابة من بين موظفي شركة تيسلا، نحو 120 ميكانيكيًا وفني خدمة، إذ لا توجد مصانع لشركة تيسلا في السويد، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "أون ليبور" (On Labor).

وبعد اجتماع بين شركة تي إم السويدية والنقابة، انسحب ممثلو الشركة من مزيد من المفاوضات، مستشهدين بسياسة الشركة المتمثلة في عدم التوقيع على اتفاقيات جماعية في أي بلد.

وردًا على ذلك، وسعت النقابة على الفور إشعار الإضراب، ليشمل جميع محلات الإصلاح التي تخدم سيارات تيسلا في السويد، وليس فقط متاجرها الخاصة.

وتأثر 470 عاملًا إضافيًا في 16 مدينة جراء هذه المرحلة التالية من الإضراب، بدءًا من 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

إضراب عمال تيسلا في السويد
عاملان أمام مركز تابع لشركة تيسلا - الصورة من منصة "راديو السويد"

منذ ذلك التاريخ، لا يُسمح لأي عضو نقابي في المتاجر المستهدفة بالقيام بأي عمل على سيارات تيسلا، بما في ذلك الخدمة أو الإصلاحات أو إعداد سيارات جديدة للشحن إلى آلاف العملاء الذين ينتظرون سيارات تيسلا الجديدة.

ومن الممكن أن يكون هناك المزيد في انتظار شركة إيلون ماسك، ما لم تستجب إلى مطالب النقابات.

فعندما يرفض أصحاب العمل المشاركة في المفاوضات الجماعية، يُمكن للنقابات السويدية أن تلجأ إلى بعض الخيارات المتاحة، مثل حظر التعيينات الجديدة أو العمل الإضافي، وحتى الإضرابات التضامنية من قبل النقابات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق