رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا طراز إكس الكهربائي يواجه عيبًا خطيرًا.. واستدعاء 55 ألف سيارة

دينا قدري

تواجه سيارة تيسلا طراز إكس الكهربائي عيبًا خطيرًا أسفر عن قرار باستدعاء 54 ألفًا و676 سيارة صُنِّعَت بين عامي 2021 و2023.

وأفادت الإدارة الوطنية للطرق السريعة والسلامة المرورية، اليوم الثلاثاء (17 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، بأن هذا الإجراء جاء بسبب جهاز التحكم في السيارة، الذي فشل في اكتشاف انخفاض سائل المكابح وعدم عرض ضوء تحذير.

وأوضحت هيئة تنظيم السيارات الأميركية أن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية أصدرت تحديثًا مجانيًا عبر الإنترنت لإصلاح المشكلة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

في أغسطس/آب المنصرم، فتحت الإدارة الوطنية للطرق السريعة والسلامة المرورية تحقيقًا في 280 ألف سيارة جديدة من طرازَي 3 وواي، بسبب تقارير عن فقدان التحكم في التوجيه ونظام التوجيه المعزز، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأعلنت الهيئة التنظيمية فتح تقييم أولي، بعد أن تلقّت 12 شكوى من مالكي سيارات طرازَي 3 وواي لعام 2023.

سيارة تيسلا الكهربائية طراز 3
سيارة تيسلا الكهربائية طراز 3 - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

نتائج أعمال تيسلا المرتقبة

في سياقٍ متصل، تستعد شركة تيسلا الأميركية لإعلان نتائج أعمالها في الربع الثالث من عام 2023، في وقت متأخر من غدٍ الأربعاء (18 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، وسط تراجع عمليات التسليم.

وتتوقع بورصة وول ستريت أن تنخفض ربحية سهم الشركة بنسبة 30% إلى 73 سنتًا، وهو أدنى مستوى في عامين للرئيس التنفيذي إيلون ماسك، ولكن مع زيادة الإيرادات بنسبة 13% إلى 24.32 مليار دولار، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إنفستورز بيزنس ديلي" (Inverstor's Business Daily).

ويتوقع محللون أيضًا أن تظل هوامش ربح تيسلا منخفضة، وسط مخاوف من حدوث المزيد من التخفيضات المفاجئة بالأسعار في الأشهر الأخيرة من عام 2023.

فقد اضطرت شركة صناعة السيارات الكهربائية إلى تخفيض الأسعار لتعزيز الطلب، وتخلّت عن بعض الربح لزيادة مبيعات مجموعة سياراتها القديمة، في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، ووسط منافسة من شركة بي واي دي (BYD) الصينية.

ومع ذلك، يبدو أن المضاربين على صعود الشركة الأميركية يراهنون على انتعاش عمليات التسليم في الربع الرابع من العام الجاري (2023)، من خلال طراز 3 المجدد في الصين، وبدء التسليم المتوقع لشاحنات سايبرتراك.

تراجع عمليات تسليم سيارات تيسلا

أعلنت شركة تيسلا، في أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2023، تسليم 435 ألفًا و59 سيارة خلال الربع الثالث من العام الجاري (2023)، وهو أقلّ بكثير من التوقعات، وبانخفاض 6%، مقارنة بالربع الثاني من العام.

وقد انخفضت توقعات المحللين للأرباح منذ ذلك الحين، وقد تنخفض أكثر قبل يوم الأربعاء، وانخفض التقدير الحالي بمقدار 4 سنتات مقارنةً بـ29 سبتمبر/أيلول، وأقلّ بنسبة 47% من التوقعات في نهاية عام 2022، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

وفي مواجهة تراجع عمليات التسليم، خفضت تيسلا أسعار الطرازين "3" و"واي" في الولايات المتحدة، وهي مفاجأة كبيرة لبورصة وول ستريت؛ إذ خفضت السعر الأساس لطراز 3 بمقدار 1250 دولارًا إلى 39 ألف دولار، وطراز واي لونغ رينج بمقدار ألفي دولار إلى 48.5 ألف دولار.

سيارة تيسلا الكهربائية طراز واي
سيارة تيسلا الكهربائية طراز واي - الصورة من منصة "بيزنس إنسايدر"

وخفضت شركة تيسلا أسعار السيارات الكهربائية بقوة على مدار عام 2023، ما أدى إلى انخفاض هوامش الربح الإجمالي للسيارات، باستثناء الاعتمادات التنظيمية، إلى أقلّ من 20%.

ويُجمع محللون على تقدير هوامش الربح الإجمالي للسيارات عند نحو 18.2% في الربع الثالث؛ في حين يتوقع آخرون أن يكون ضمن نطاق 16-17%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق