سياراتأخبار السياراترئيسية

احتراق 6 سيارات تيسلا في تركيا بعد فشل محاولات إطفائها (فيديو)

الحادث يكشف عن خطورة البطاريات غير القابلة للإطفاء

حياة حسين

شبّ حريق في شاحنة تنقل مجموعة من السيارات الكهربائية من إنتاج شركة تيسلا الأميركية "Tesla" في تركيا، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء المحلية "آي إتش إيه" (IHA).

واندلع الحريق في واحدة من سيارات شركة تيسلا، التي تنقلها الشاحنة خارج مدينة إسطنبول، ثم امتدت النيران إلى باقي المركبات وعددها 5، وذلك أمس الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وفق ما نقله موقع "إنسايد إيف"، عن الوكالة التركية.

وفي أواخر الشهر الماضي، أثار حريق بطارية تيسلا في أحد أكبر مواقع تخزين الكهرباء في ولاية كوينزلاند الأسترالية انتقادات واسعة من المعارضين للطاقة المتجددة.

وأكدت شركة "جينيكس باور" (Genex Power)، مالكة مشروع البطاريات، أن إحدى وحدات بطاريات تيسلا الـ40 في مشروع بطاريات بولدركومب اشتعلت فيها النيران مساء الثلاثاء (26 سبتمبر/أيلول 2023)، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

السلطات تحقق

بدأت السلطات التركية تحقيقًا في حريق شاحنة كانت تحمل 6 سيارات من إنتاج تيسلا الأميركية، وتعرّضت لحريق، لم تُحدد أسبابه حتى الآن، وأخطر قائد الشاحنة الشرطةَ به.

وأكد شاهد على اندلاع حريق شاحنة سيارات تيسلا الأميركية في إسطنبول، أن الشاحنة لم تتعرض لأي انفجار، وأن الحريق بدأ في السيارة الموجودة بمؤخرة الشاحنة.

وانتشرت فيديوهات مصورة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقًا)، تظهر ألسنة النيران تمتد لـ6 سيارات من طراز "واي"، وعددًا من قوات الإطفاء ترش المياه للسيطرة عليها.

وكشف حريق شاحنة سيارات تيسلا الأميركية في تركيا عن واحدة من مخاطر المركبات الكهربائية، بسبب ظاهرة ما يُعرف بـ"الهروب الحراري" لبطاريات الليثيوم أيون، التي لا تستجيب إلى محاولات الإطفاء، بسبب التسخين الذاتي وحالة إنتاج الأكسجين، إلى أن تنتهي بالكامل، ولا يتبقى شيء يقبل الاشتعال.

وتظهر الفيديوهات المصورة للحريق محاولات أحد رجال الإطفاء لإخماد النيران دون جدوى، إذ تقاوم ألسنة اللهب المياه وتواصل الاشتعال.

وقد استغرق إطفاء حريق السيارة ساعة تقريبًا، إلى أن خمدت النيران، لكن المركبة كانت غير قابلة للاستعمال مرة أخرى.

تجارب وحلول

تُجري بعض الشركات تجارب على حلول لخطر الحريق في بطاريات السيارات الكهربائية جراء ظاهرة الهروب الحراري، لكن بعض الحلول المطروحة حاليًا ستستغرق وقتًا في الإطفاء.

ومن بين هذه الحلول مقترح شركة "روزنباور" النمساوية (Rosenbauer)، إذ تعمل على ثقب في البطارية وضخ 8 غالونات مياه في الدقيقة لإطفاء الحريق، لكن هذه التجربة ستستغرق بعض الوقت لإثبات نجاحها وتوظيفها وانتشارها.

ورغم خطورة تلك الحرائق غير القابلة للإطفاء في الوقت الحالي، فإن هذا لا يعني أن السيارات الكهربائية أكثر خطورة من ذات محركات الوقود الأحفوري أو الهجينة.

وأشارت بيانات حكومية أميركية، إلى أن السيارات الهجينة تتعرض لحرائق أكثر من الكهربائية.

ففي عام 2020، كان هناك 25 حريقًا لكل 100 ألف سيارة كهربائية مبيعة، مقابل 3 آلاف و474 حريقًا للسيارات الهجينة، و1529 لمركبات الوقود الأحفوري.

السيارات الكهربائية في تركيا

وبرزت تركيا بوصفها سوقًا واعدة للسيارات الكهربائية مؤخرًا، لذلك استقبلت أنقرة أول دفعة من سيارات تيسلا الأميركية في مايو/أيار 2023، وكانت من طراز "واي".

وهناك مؤشرات على الاهتمام الكبير من السوق التركية بهذا الطراز، إذ أوضحت تقارير أن أنقرة حصلت على 8 آلاف سيارة منها بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وستزيد إلى 10 آلاف مركبة مع نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكان رئيس شركة تيسلا الأميركية إيلون ماسك، قد عقد مقابلة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2023) في الولايات المتحدة.

لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس تيسلا إيلون ماسك
لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس تيسلا إيلون ماسك - الصورة من دايلي صباح

وقال ماسك، خلال المقابلة، إن شركته تعمل حاليًا مع بعض المصانع التركية على صعيد سلسلة الإمدادات، وإن أنقرة من الدول المرشحة لتستقبل مصنعًا لإنتاج سيارات تيسلا مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق