رئيسيةأخبار السياراتسيارات

إسكتلندا تتوسع في نقاط شحن السيارات الكهربائية

لضمان تسيير 30 ألف سيارة كهربائية بحلول 2030

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • مقارنة بمناطق بريطانيا يوجد في إسكتلندا أكبر عدد من السيارات الكهربائية لكل شخص.
  • • من المرتقب أن تنتشر نقاط الشحن العامة في مجمعات التسوق والتجمعات السكانية الكبرى.
  • • تسيير ما بين 500 ألف ومليون سيارة كهربائية على طرق إسكتلندا بحلول عام 2030.
  • • شهدت المدة بين عاميْ 2020 و2021 زيادة بنسبة 24% في مبيعات السيارات الكهربائية.

مقارنة ببقية مناطق بريطانيا، يوجد في إسكتلندا أكبر عدد من السيارات الكهربائية لكل شخص، عدا عن أنها تحتوي على أكثر من 2600 من نقاط شحن السيارات الكهربائية.

وتوجد لدى الحكومة الإسكتلندية خطة بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني (79.36 مليون دولار أميركي) لضمان تسيير 30 ألف سيارة كهربائية في جميع أنحاء إسكتلندا بحلول عام 2030، نتيجة حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول ذلك العام.

في عام 2014، وضع مجلس جزيرة أوركني الإسكتلندية إستراتيجية لنظام نقل متكامل منخفض الكربون، ويوجد في الجزيرة اليوم نحو 300 سيارة كهربائية ويتوقع منتدى أوركني للطاقة المتجددة أن يصل العدد إلى 1000 بحلول عام 2025، وفقًا لما نشرت صحيفة "هيرالد سكوتلند".

علاوة على ذلك؛ فإن عددًا متزايدًا من مالكي السيارات الكهربائية يركّبون أجهزة الشحن المنزلية والاستفادة من الكهرباء في غير أوقات الذروة.

انتشار نقاط شحن السيارات الكهربائية

شحن السيارات الكهربائية
نقاط شحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

من المرتقب أن تنتشر نقاط شحن السيارات الكهربائية العامة التي تديرها السلطات المحلية أو الشركات الخاصة أو مراكز كبيرة متعددة نقاط الشحن في مجمعات التسوق والتجمعات السكانية الكبرى، كما تحظى جهود هيئة النقل في إسكتلندا برضا مالكي السيارات الكهربائية وإعجابهم.

تجدر الإشارة إلى أن النرويج بدأت الانتقال إلى السيارات الكهربائية منذ عقد من الزمن، وتمثل السيارات الكهربائية بالكامل الآن أكثر من 77% من السيارات التي تسير على طرقها.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية؛ فإن مصنّعي السيارات ينتجون السيارات الكهربائية بسرعة فائقة؛ ما يشجع على استثمار نقاط شحن السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية في إسكتلندا

في استطلاع أجرته جمعية السيارات الكهربائية في إسكتلندا، قال أكثر من 83% من المشاركين إن تكاليف السيارات الكهربائية الجديدة كانت عاملًا رئيسًا في نشر نقاط الشحن، وعبّر 50% عن رغبتهم في تخفيض أسعار السيارات الكهربائية.

وقال أكثر من 43% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يريدون رؤية تطور سريع في البنية التحتية للشحن.

من ناحيتها، تقول جمعية السيارات الكهربائية في إسكتلندا "إي في إيه إسكتلندا" إن نشر نقاط شحن السيارات الكهربائية أمر حيوي، وتدعو الحكومات الوطنية والمحلية إلى الاستجابة.

وتتوقع الحكومة الإسكتلندية تسيير ما بين 500 ألف ومليون سيارة كهربائية على طرقها بحلول عام 2030، ولهذا تخصص 60 مليون جنيه إسترليني لتطوير نقاط شحن السيارات الكهربائية.

وشهدت المدة بين عاميْ 2020 و2021 زيادة بنسبة 24% في مبيعات السيارات الكهربائية، نتيجة بيع أعداد كبيرة من السيارات الكهربائية في إسكتلندا طوال العام الماضي مقارنة بالسنوات الـ5 السابقة، وفقًا لجمعية مصنعي وتجار السيارات.

بدورها، أطلقت شركة النفط الأنغلو-هولندية العملاقة شل برنامج إعادة الشحن لديها؛ حيث استثمرت في أكثر من 5000 نقطة شحن في جميع أنحاء بريطانيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق