رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

مفاوضات لشراء شبكة الكهرباء البريطانية في أكبر صفقة خلال 2022

أحمد بدر

في خطوة يمكن وصفها بأنها أكبر صفقات قطاع الكهرباء في 2022، يجري تحالف استثماري بقيادة شركتي "ماكويري غروب" و"كي كي آر" محادثات متقدمة لشراء شبكة الكهرباء البريطانية "يو كيه باور"، وهي الأكبر في المملكة المتحدة، والتي يسيطر عليها رجل الأعمال من هونغ كونغ، فيكتور لي.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرغ الأميركية؛ فإن التحالف الذي تقدم بالعطاءات يضم أيضًا كلًا من "إيه بي جي" و"تشاينا إنفستمنت" و"بنشن بلان بورد" و"أونتاريو" و"بي إس بي إنفستمنتس".

وقُدرت قيمة صفقة شبكة الكهرباء البريطانية بنحو 15 مليار جنيه إسترليني (20 مليار دولار أميركي)، بينما رجّحت المصادر التوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

مفاوضات مستمرة

الكهرباء في بريطانيا
خطوط الكهرباء في بريطانيا - أرشيفية

تمتلك شركتا "سي كيه إنفراستراكشر" التي تملكها عائلة كونغ فيكتور لي، و"باور" بشكل مشترك، شبكة الكهرباء البريطانية "يو كيه باور نتووركس".

ونقلًا عن مصادر بلومبرغ؛ فإن مفاوضات صفقة الاستحواذ ما زالت جارية حتى الآن، ولكن لا يوجد يقين حول ما إذا كانت ستُفضي إلى نتيجة ملموسة، خاصة أن أعمال الشركة ما زالت تجذب اهتمام مستثمرين آخرين في مجال البنية التحتية وشركات الطاقة.

وقال ممثل عن شركات لي، إن المجموعة تتلقى -غالبًا- عروضًا لأصول مختلفة، رافضًا الإدلاء بمزيد من التعليقات، فيما رفض ممثلو التحالف التعليق.

يوك كيه باور نتووركس

لدى شبكة الكهرباء البريطانية "يو كيه باور" -التي كانت مملوكة في السابق لشركة كهرباء فرنسا "إي دي إف"- خطوط كهربائية في جميع أنحاء لندن، وشرق وجنوب شرق المملكة، كما تخدم نحو 8.3 مليون منزل، واستحوذت شركات رجل الأعمال كونغ فيكتور لي عليها في 2010.

وتعد يو كيه باور، الشبكة الرئيسة المحلية التي تغذي المنازل والشركات بشكل مباشر بالكهرباء؛ الأمر الذي اجتذب إليها كثيرًا من المستثمرين، الراغبين في تحقيق عوائد وأرباح طويلة الأجل ومستقرة، وجعلها واحدة من أهم الصفقات.

وخلال العام الماضي، وافقت شركة "ناشيونال غريد" على شراء شركة توزيع الكهرباء في المملكة المتحدة لشركة "بي بي إل"، مقابل 7.8 مليار جنيه إسترليني (10 مليارات دولار أميركي)، حيث تستعد لمستقبل منخفض الكربون.

وجزءًا من هذا التوجه، تتطلع شركة يوك كيه باور نتووركس إلى تفريغ أعمال نقل الغاز التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار أميركي تقريبًا، والتي تجذب اهتمام شركة ماكويري بشكل خاص.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق