رئيسيةأخبار الغازغاز

التحالف الفائز بصفقة أرامكو السعودية يحصل على تمويل ضخم

من 19 مصرفًا عالميًا

الطاقة

بعد استحواذ تحالف استثماري تقوده شركة "بلاك روك" للأصول الثابتة، على صفقة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية، توصل التحالف إلى اتفاق مع 19 مصرفًا عالميًا وخليجيًا للحصول على تمويل بقيمة 13.4 مليار دولار.

وكان تحالف الشركات الاستثمارية قد استحوذ على حصة بلغت قيمتها 49% من ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لشركة أرامكو العامة السعودية، التي لا تزال لها السيطرة في المشروع مع امتلاكها نسبة 51% منه.

ووافقت المصارف الـ19 على منح تحالف المستثمرين تمويلًا بقيمة 13.4 مليار دولار، من إجمالي قيمة الصفقة الذي بلغ 15.5 مليار دولار، حسبما كشف تقرير لوكالة بلومبرغ الأميركية.

قائمة المصارف المانحة

بلاك روك
أحد مقرات شركة بلاك روك

تضمّنت قائمة المصارف التي وافقت على تمويل مشروع خط أنابيب أرامكو كلًا من "إتش إس بي سي"، وجي بي مورغان، وبي إن بي باريبا، وستاندرد تشارترد، وكريدي أجريكول، وسيتي بنك، ومجموعة ميزوهو اليابانية، وآي سي بي سي، والبنك الزراعي الصيني وبنك التعمير الصيني.

كما تشارك مجموعة من المصارف الخليجية في تمويل المشروع؛ منها أبوظبي والرياض وأبوظبي التجاري.

وقالت مصادر مصرفية، في تصريحات صحفية، إن التسهيلات الائتمانية التي ستقدمها المصارف ستتوافر من خلال إصدار سندات طويلة الأجل، تماثل تلك التي نظمها التحالف المستحوذ على صفقة أنابيب النفط، الذي جمع خلالها -بقيادة شركة "إي آي جي"- نحو 2.5 مليار دولار.

ويقدم مصرف "بي إن بي باريبا" الفرنسي خدمات الاستشارات المالية للتحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز من أرامكو.

تفاصيل صفقة الاستحواذ

في يوم 23 فبراير/شباط الماضي، أعلن عملاق النفط أرامكو السعودية أن تحالفًا من المستثمرين تقوده شركة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية، فاز بصفقة الاستئجار وإعادة تأجير خطوط أنابيب الغاز، التي سبق إعلانها في ديسمبر/كانون الأول 2021.

واستحوذ التحالف على حصة بلغت 49% من ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لأرامكو السعودية، مقابل 15.5 مليار دولار؛ حيث ضم الائتلاف مؤسسات ضخمة مثل كيبل للبنية التحتية، وتشاينا ميرتشانتس كابيتال.

وأعلنت الشركة السعودية أن الصفقة تنص على دخول أرامكو لإمداد الغاز وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير شبكة خطوط أنابيب الغاز لمدة 20 عامًا، وستحصل في المقابل على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن منتجات الغاز التي تتدفق في شبكة الخطوط.

وتملك أرامكو لإمداد الغاز حصة الأغلبية لتكون لها قدرة مسيطرة داخل الشركة، بنسبة 51%، بينما ستظل الشركة الأم "أرامكو" محتفظة بالملكية الكاملة لشبكة أنابيب الغاز وسلطة التشغيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق