سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تعلن إتمام صفقة بقيمة 15.5 مليار دولار

مع ائتلاف مستثمرين عالميين

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية وائتلاف مستثمرين، بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية، اليوم الأربعاء، إتمام صفقة الاستئجار وإعادة تأجير خطوط أنابيب الغاز التي سبق إعلانها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

بموجب الصفقة استحوذ الائتلاف على حصة 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لأرامكو السعودية، مقابل 15.5 مليار دولار (بما يعادل 58.1 مليار ريال سعودي).

ونجح الائتلاف في جذب شريحة رائدة من المؤسسات المستثمرة، بالإضافة إلى شركات أخرى تضم، كيبل للبنية التحتية، صندوق طريق الحرير، وتشاينا ميرتشانتس كابيتال.

ويمثّل الاستثمار طويل الأجل من جانب الائتلاف تطورًا جديدًا في إطار برنامج تطوير محفظة أعمال أرامكو السعودية، ويؤكد الفرص الاستثمارية القوية التي توفّرها أصول البنية التحتية الضخمة التي تملكها الشركة، ويعزز أيضًا قوة التطلعات بعيدة المدى للشركة، وكذلك قدرة المملكة على جذب الشركات الاستثمارية.

تفاصيل الشراكة

بموجب الصفقة، التي أُعلنت للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2021، دخلت شركة أرامكو لإمداد الغاز وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية مدتها 20 عامًا.

وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمداد الغاز على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، على أن تكون التعرفة مرتبطة بحد أدنى لتدفقات الغاز.

وستمتلك أرامكو حصة أغلبية نسبتها 51% في شركة أرامكو لإمداد الغاز، وسيظل عملاق النفط السعودي محتفظًا بكامل ملكية شبكة خطوط أنابيب الغاز مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، علمًا بأن الصفقة لن تفرض أيّ قيود على كميات إنتاج أرامكو.

صفقة أنابيب النفط

يأتي الإعلان عن الصفقة في أعقاب إتمام صفقة استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية في يونيو/حزيران الماضي، بقيمة 12.4 مليار دولار.

وتزامنًا مع إتمام الصفقة، وقّعت شركة أرامكو مذكرة تفاهم مع شركة بلاك روك لاستعراض فرص التعاون المشترك بمشروعات مستقبلية تتعلق بالتحوّل في قطاع الطاقة ومجالات البنية التحتية منخفضة الكربون.

وتهدف المذكرة إلى توطيد العلاقات القائمة بين الجانبين، وستسهم في تعزيز آفاق التعاون المستقبلي بينهما.

أرامكو
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر

صفقات البنية التحتية

من جانبه، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر: "تشكّل الاتفاقية التاريخية خطوة مهمة إلى الأمام في إستراتيجيتنا طويلة المدى لخلق القيمة للمساهمين، وهي تُعدّ ثاني صفقة بنية تحتية كبرى أنجزتها الشركة في غضون عام، مما يؤكد جاذبية محفظة أرامكو لكبار المستثمرين العالميين".

وأضاف: "لا شك أن زخم التنويع الاقتصادي في المملكة يعزز جاذبية الاستثمار، وستواصل البنية التحتية الحيوية للطاقة أهميتها التنموية في المملكة، خاصة أننا نعمل على تسريع خطط التوسُّع في إنتاج الغاز لتلبية الطلب المحلي، وستزداد أهمية شبكة إمدادات الطاقة لدينا عبر الجهود المبذولة لفتح فرص جديدة في مجالات الوقود منخفض الكربون".

الاستثمار في الأصول

من جهته، قال النائب الأعلى للرئيس للتطوير المؤسسي في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز القديمي: "يستمر تركيزنا على زيادة إمكانات أصولنا وتقييم فرص الاستثمار الجديدة لتعزيز مركزنا المالي القوي، وتمثّل صفقة البنية التحتية للغاز مع بلاك روك وحصانة شهادة على العلاقة مع المستثمرين العالميين، وتؤكد أن الغاز ركيزة أساس للنمو في الأسواق المحلية والدولية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، لاري فينك: "يسعدنا إتمام الصفقة التاريخية، وتعزيز شراكتنا مع أرامكو السعودية عبر توقيع مذكرة تفاهم لتطوير بنية تحتية للطاقة منخفضة الكربون معًا".

النائب الأعلى للرئيس للتطوير المؤسسي في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز بن محمد القديمي
النائب الأعلى للرئيس للتطوير المؤسسي في أرامكو المهندس عبدالعزيز بن محمد القديمي - الصورة من موقع أرامكو

وأضاف: "لن يحدث الوصول إلى عالمٍ خالٍ من الانبعاثات الصفرية بين عشية وضحاها، فهذا الأمر يتطلب منّا تحويل مزيج الطاقة بخطوات تدريجية لتحقيق مستقبلٍ للطاقة الخضراء".

وأشار إلى أن أصحاب النظرة المستقبلية الثاقبة، مثل أرامكو السعودية، يتمتعون بالخبرة التقنية، ورأس المال، لأداء دور حاسم في هذا التحوّل، ونتطلع إلى استمرار هذا التعاون في المستقبل.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة حصانة، سعد الفضلي: "نحن سعداء بإتمام الصفقة التاريخية، إذ يسلّط هذا الاستثمار الضوء على تركيزنا باستثمارات البنية التحتية الحيوية في المملكة".

وأضاف: "تطلع إلى العمل مع شركائنا في أرامكو وبلاك روك لجعل هذه الصفقة استثمارًا ناجحًا طويل الأجل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق