أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

أرامكو السعودية: استثمارات النفط الحالية غير كافية لتأمين إمدادات الطلب العالمي

أمين الناصر يحذر من مشكلات كبيرة ستواجه قطاع الطاقة

الطاقة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، عن عدد من التحديات التي تواجه قطاع النفط العالمي، بالتزامن مع انتعاش الطلب على الوقود وقرب وصوله إلى مستويات ما قبل الوباء.

وقال الناصر، خلال كلمته ضمن فعاليات المؤتمر الدولي لتقنيات البترول 2022 -الذي تستضيفه السعودية في المدة من 21 إلى 23 فبراير/شباط- إن المعروض من النفط يقترب من مستويات ما قبل وباء كورونا، إلا أنه لا يوجد مستوى كافٍ من الاستثمار في القطاع للحفاظ على الطلب العالمي على المدى القصير إلى المتوسط.

وأشار إلى وجود الكثير من الضغوط من المستثمرين والمساهمين والجهات التنظيمية وصانعي السياسات على قطاع النفط من حيث الاستثمار وتخصيص رأس المال.

الطلب على النفط

أضاف الناصر: "تشهد شركة أرامكو السعودية للنفط بوادر زيادة الطلب في أنحاء العالم"، متوقعًا بعض التحسن من حيث الطلب في بقية العالم على الأخص في آسيا.

وزير الطاقة السعودي
جانب من المؤتمر الدولي لتقنيات البترول

وقال إنه ما لم توجه الجهات التنظيمية والمصارف والمساهمون المزيد من الاستثمار في القطاع؛ فإننا سنواجه مشكلات كبيرة "في تأمين إمدادات طاقة بأسعار معقولة وتتمتع بالموثوقية لبقية العالم".

وأكد أمين الناصر أن أرامكو تقوم بواجبها في وضع الاستثمار الصحيح، لكنها لا تكفي وحدها، مشيرًا إلى أن أسعار الطاقة مرتفعة لأسباب على رأسها الإستراتيجيات والسياسات التي تكبل الاستثمار في الكثير من مصادر الطاقة.

وأوضح أن فائض القدرات اليوم منخفض جدًا ويقل سريعًا، خاصة أن الاستثمار البالغ 350 مليار دولار اليوم غير كافٍ لتلبية الطلب العالمي في الأمد القصير إلى المتوسط.

إستراتيجية السعودية

كان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قد أكد، خلال جلسة وزارية، مساء أمس الأحد، أهمية التوازن في سوق الطاقة.

وأشار إلى أن الدول المنتجة للنفط في تحالف أوبك+ تواجه مطالب بزيادة الإنتاج، في الوقت الذي تواجه دعوات ضد الاستثمار في إنتاج النفط والغاز.

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي

وطالب وزير الطاقة السعودي بإعادة النظر في دعوات وقف الاستثمار بالنفط والغاز؛ لما لها من تأثير عالمي، مؤكدًا أن بلاده ستستمر في الاستثمار في الطاقة النظيفة ومشروعات الاستدامة، في الوقت ذاته الذي تتوسع فيه في الإنتاج من الثروة النفطية.

وطالب الأمير عبدالعزيز بن سلمان دول العالم بتطوير التقنيات اللازمة بالتعاون والتكاتف؛ للحد من الانبعاثات وغازات الاحتباس الحراري في القطاعات كافة.

وطرح وزير الطاقة السعودية رؤية بلاده في العمل على 3 ركائز للطاقة؛ تتمثل في ضمان أمن الطاقة، والاستمرار في تطوير الاقتصاد، ومواجهة التغير المناخي، ضمن خطة للوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون بحلول عام 2060، من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق