أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سعر سهم أرامكو يحقق مكاسب كبيرة مدعومًا بإعلان صفقة أنابيب الغاز

اقترب من 11 دولارًا.. وقيمة التداولات 310 ملايين دولار

أحمد بدر

ارتفع سعر سهم أرامكو بنسبة 3.31%، ليصل إلى 40.55 ريالًا سعوديًا (10.81 دولارًا أميركيًا)، في ختام معاملات اليوم الأربعاء بالبورصة السعودية، مدعومًا بإعلان الشركة صفقة أنابيب الغاز الطبيعي، بقيمة 15.5 مليار دولار.

وسجل سهم أرامكو كمية تداول بلغت 28.8 مليون سهم، في حين بلغت قيمة التداولات نحو 1.15 مليار ريال (310 ملايين دولار أميركي).

ووصلت القيمة السوقية لسهم أرامكو 8.11 تريليون ريال (2.16 تريليون دولار)، في حين قاد السهم قطاع الطاقة في المملكة إلى ارتفاع قياسي بنسبة 2.87%، بقيمة تداولات بلغت 1.22 مليار ريال (320 مليون دولار).

صفقة أرامكو

أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

انتعش سعر سهم أرامكو بعد إعلان صفقة، قام بها ائتلاف من المستثمرين تقوده شركتا بلاك روك للأصول الثابتة والحصانة الاستثمارية، للاستحواذ على صفقة خطوط أنابيب الغاز، التي سبق إعلانها أواخر 2021.

وتمكن الائتلاف من امتلاك 49% من ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، المملوكة لشركة أرامكو السعودية، بمبلغ 58.1 مليون ريال (15.5 مليار دولار أميركي)، في صفقة اعتبرها الخبراء استثمارًا طويل الأجل.

وتنص الصفقة على دخول أرامكو لإمداد الغاز ضمن اتفاق لاستئجار وإعادة تأجير شبكة خطوط أنابيب الغاز لمدة 20 عامًا، مقابل الحصول على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية على منتجات الغاز المتدفقة في شبكة الأنابيب، بشرط أن تكون مرتبطة بحد أدنى للتدفق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق