أسهم وشركاتأسهمرئيسيةعاجل

لماذا ارتفع سعر سهم أرامكو بأكثر من 6% في تداولات اليوم؟

محمد سليم

ارتفع سعر سهم أرامكو السعودية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، بعد أن قال الرئيس التنفيذي لأكبر شركة طاقة في العالم، إن الطلب على النفط يواصل الانتعاش من الوباء، بما في ذلك سوقها الرئيسة في آسيا.

وارتفع السهم بما يصل إلى 6.6% إلى مستوى قياسي عند 40.2 ريالًا، قبل أن يقلّص مكاسبه إلى 4.11% الساعة 02:49 مساء بتوقيت غرينتش (05:49 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، خلال كلمة ألقاها في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية: "مع التعافي العالمي الذي نشهده اليوم، هناك طلب أكبر على المنتجات، ونرى ذلك من مناطق مختلفة، خاصة في آسيا"، "هناك بعض الانتعاش في بقية العالم".

وصعدت أسعار النفط الخام نحو 20% هذا العام لتتجاوز 90 دولارًا للبرميل مع زيادة الاستهلاك، وكثير من كبار المنتجين يكافحون من أجل زيادة المعروض، بينما يعتقد العديد من المتداولين أن الأسعار ستصل قريبًا إلى 100 دولار.

لماذا ارتفع سعر سهم أرامكو؟

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

يرى الرئيس التنفيذي لشركة فيتول، راسل هاردي، أن النفط سيصل إلى 100 دولار، وسيتجاوزها لمدة طويلة هذا العام.

ويسهم ارتفاع النفط الخام في تسارع التضخم على مستوى العالم والضغط على البنوك المركزية لزيادة أسعار الفائدة، بينما دعا الرئيس الأميركي جو بايدن المنتجين في الأشهر الأخيرة إلى زيادة الإنتاج بشكل أسرع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إن جزءًا من مشكلة ارتفاع أسعار النفط ونقص الإمدادات هو نقص الاستثمار في قطاع النفط، إذ تقلل العديد من شركات الطاقة من الاستثمارات الجديدة بسبب ضغوط الحكومات والمستثمرين عليها لخفض انبعاثات الكربون.

في الوقت نفسه، تُعَدّ المملكة العربية السعودية ودول أخرى في الخليج العربي مثل الإمارات العربية المتحدة من بين المنتجين القلائل الذين ما زالوا ينفقون مليارات الدولارات لزيادة طاقتهم من إنتاج النفط.

صعود البورصة السعودية يدعم سعر سهم أرامكو

ارتفع سعر سهم أرامكو بنسبة 10% منذ بداية العام حتى تاريخه، بما يتماشى مع مؤشر (تداول)، ومؤشر (تداول) هو سادس أفضل مؤشر أداء في العالم هذا العام من حيث الدولار الأميركي، مدعومًا بالأرباح القوية وأسعار النفط المرتفعة، إضافة إلى مكاسب بنسبة 30% في عام 2021، وهو يحوم عند أعلى المستويات منذ يوليو 2006.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في المال كابيتال، فيصل حسن، إنه يتوقع أن تظل أسعار النفط مرتفعة بسبب الوضع الجيوسياسي الحالي وأنماط الطقس وزيادة الطلب بعد فيروس كورونا.

وأضاف أن عملاق الطاقة يجب أن "يستمر في جني أرباح أسعار النفط المرتفعة"، "كما إننا لن نشهد زيادة كبيرة في العرض على المدى القريب".

ومع ذلك، ومع ارتفاع سعر سهم أرامكو، يتعرض عائد توزيعات الأرباح للضغط، إذ انخفض إلى 3.6% يوم الإثنين -أقلّ من نظرائه مثل إيكسون موبيل وبي بي البريطانية- وردّد محللون دعوات سابقة لأرامكو لزيادة المدفوعات للمساهمين، وعلى الرغم من دفع 75 مليار دولار للمساهمين، لكن عائدات توزيعات أرباح أرامكو ما زالت أقلّ من منافسيها.

توقعات سعر سهم أرامكو

تأتي المكاسب في أسهم أرامكو وسط عرض ثانوي محتمل أفادت بلومبيرج نيوز أنه قد يدرّ أموالاً أكثر من الإدراج التاريخي للشركة قبل عامين، كما يأتي بعد نقل حصة 4% من الحكومة إلى صندوق الثروة السيادي للسعودية.

ومن المتوقع أن يواجه سهم أرامكو بعض الضغوط البيعية الطفيفة لجني الأرباح قبل معاودة الصعود من جديد وتحقيق مستويات أعلى تاريخيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق