سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أوبك تستحوذ على 71.6% من واردات الهند النفطية

خلال العام المالي 2021/2022

استحوذت دول أوبك على نصيب الأسد من واردات الهند النفطية، خلال العام المالي 2021/2022، المنتهي في 31 مارس/آذار الماضي.

وكشفت بيانات إحصائية أن حصة أوبك من واردات الهند من النفط للسنة المالية 2021/2022 ظلت ثابتة تقريبًا على أساس سنوي، مما أدى إلى وقف الانخفاضات الحادة على مدى السنوات الـ6 الماضية، إذ التقطت المصافي خامات الشرق الأوسط لمواجهة ارتفاع أسعار النفط العالمية.

أظهرت بيانات تتبّع السفن من مصادر صناعية أن إجمالي واردات النفط الخام لثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم ارتفع بنسبة 7.2% على أساس سنوي إلى 4.26 مليون برميل يوميًا بالعام المنتهي في 31 مارس/آذار.

حصة دول أوبك

أشارت البيانات أن الحصة التي قدّمها أعضاء منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) -معظمهم من الشرق الأوسط وأفريقيا- بلغت 71.6% خلال العام المالي 2021/2022، مقارنة مع 71.9% في 2020/2021.

شكّل نفط أوبك نحو 88% من واردات الهند من النفط الخام في 2007/2008، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال المحلل في رفينيتيف، إحسان الحق: "أوبك تزيد إنتاجها كل شهر تقريبًا بنحو 250 ألف برميل يوميًا، والهند سوق قريبة لذلك، وفي الوقت نفسه رفعت المصافي الهندية معالجة الخام لتلبية الطلب المتزايد على الوقود".

الهند تشتري النفط الروسيالنفط الروسي

في الأشهر القليلة المقبلة، يمكن أن تنخفض حصة أوبك من إجمالي واردات الهند؛ لأن المصافي في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا تشتري النفط الروسي الأرخص ثمنًا الذي منعته بعض الدول والشركات الغربية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

استمر النفط الروسي في تشكيل أقلّ من 1% من واردات الهند من النفط الخام في 2021/2022.

وقال محلل رفينيتيف، إن ارتفاع أسعار النفط العالمية منذ نوفمبر/تشرين الثاني دفع شركات التكرير الهندية إلى اتخاذ "كميات كاملة أو ربما أكثر من الكميات الملتزمة" في عقودها السنوية مع منتجي الشرق الأوسط.

المصافي الهندبة

ارتفع تناول مصافي التكرير الهندية من الدرجات المتوسطة إلى الثقيلة من النفط، وخاصة من الشرق الأوسط، إذ أدى تخفيف إغلاق البلاد بسبب كورونا إلى زيادة الطلب المحلي على الوقود.

وأضاف إحسان الحق: "هوامش الديزل مبهرة والدرجات الثقيلة من الشرق الأوسط غنية بالديزل"، إذ ارتفع الطلب على الوقود في الهند في السنة المالية الماضية بنسبة 4.3% لأكبر زيادة في 4 سنوات.

تحسّنت حصة نفط الشرق الأوسط في واردات الهند إلى 64% في 2021/2022، ارتفاعًا من 62% في العام السابق، بينما انخفضت حصة أميركا اللاتينية وأفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق