أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تعلن صفقة استحواذ واستثمارات جديدة في بولندا

كشفت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، عن إبرامها صفقة جديدة لزيادة استثماراتها عالميًا وفتح منافذ وأساوق جديدة لخاماتها، لكن هذه المرة في دولة بولندا.

وأعلنت في بيان صحفي، توسيع وجودها العالمي في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات من خلال استثمارات في قطاعات التكرير، ومبيعات الجملة، وتسويق وقود الطائرات في بولندا.

ووافقت على الاستحواذ على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل يوميًا في جدانسك، و100% في تجارة الجملة المرتبطة بها، و50% في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة النفط البريطانية بي بي.

عملية الاستحواذ الجديدة

ستتم عمليات الاستحواذ من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن" بعد اندماجها المقترح مع شركة "غروبا لوتوس"، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقة المفوضية الأوروبية.

وستسهم هذه الاستثمارات في توسيع نطاق وجود أرامكو السعودية في مجالات التكرير والتسويق الأوروبي، وزيادة صادراتها من النفط الخام إلى بولندا، وهو ما يتفق مع إستراتيجية شركة "بي كي إن أورلن" لتنويع إمداداتها من الطاقة.

تعزز الاتفاقية الجديدة الشراكات الإستراتيجية لشركة أرامكو في أنشطة التكرير،، والتسويق، وتلبي طموحات عملاق النفط السعودي في تنمية قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

كما تدعم جهود الشركة عبر جميع مراحل سلسلة القيمة، ومنحها وجودًا وتخصيص منافذ إستراتيجية جديدة للنفط الخام؛ ما يمكّنها من إيجاد موطئ قدم لها في العديد من الأسواق المستقبلية.

النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في أرامكو، محمد القحطاني
النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في أرامكو، محمد القحطاني- الصورة من موقع الشركة

أرامكو توقع مذكرة تفاهم

بالإضافة إلى الاستثمارات، وقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع كلٍّ من "بي كي إن أورلن" والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، إحدى أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم، لاستكشاف فرص مشتركة في بولندا وأماكن أخرى في وسط وشرق أوروبا. كما تم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين أرامكو السعودية و"بي كي إن أورلن" تركز على استكشاف الفرص المحتملة في مجال البحث والتطوير.

وتعليقًا على ذلك، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في أرامكو، محمد القحطاني: "ستدعم هذه الاستحواذات تنويع محفظة منتجات الشركة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، بما في ذلك التركيز على تحويل الوقود السائل إلى كيميائيات".

وتابع: "تتيح لنا شبكتنا العالمية المتوسعة من المصافي والمشاريع الكيميائية المشتركة الوصول إلى أسواق جديدة بمنتجاتنا، وتوفير كميات النفط الخام بشكل إستراتيجي في مناطق جغرافية مختلفة".

وأوضح أن الأهداف المتعلقة بأعمال أرامكو في النفط ومنتجاته والمواد الكيميائية تنسجم بشكل وثيق مع "بي كي إن أورلن"، وهو ما يفسح المجال لأن نستكشف فرصًا إضافية في سوق البتروكيميائيات الأوروبي، وكذلك في مجالات البحث والتطوير.

النفط السعودي

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "بي كي إن أورلن"، دانييل أوباجتيك: "هذا يوم تاريخي في صناعة الطاقة البولندية، فاستكمال الاندماج يُعد فرصة لضمان إمدادات موثوقة من النفط الخام من أرامكو السعودية إلى بولندا".

وتابع: "هذه مرحلة أساسية في بناء مجموعة قوية قادرة على توفير طاقة متنوعة وموثوقة إلى بولندا. وهذه الشراكات الدولية ضرورية لبناء أكبر مجموعة متنوعة في الطاقة والكيميائيات في وسط أوروبا".

وتتبنى شركة أرامكو السعودية خطة إستراتيجية للتوسع بمبيعات النفط في العديد من الأسواق العالمية، من خلال توقيع اتفاقيات وشراكات مع العديد من الشركات والمصافي في مختلف دول العالم، وإيجاد منافذ إستراتيجية جديدة للنفط الخام؛ ما يمكّنها من إيجاد موطئ قدم في العديد من الأسواق المستقبلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق