وحدة أبحاث الطاقةالتقارير السنويةتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازنفط

استثمارات النفط والغاز العالمية قد ترتفع إلى 628 مليار دولار في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تواصل استثمارات النفط والغاز حول العالم التعافي في 2022، بدعم استثمارات الغاز الطبيعي والغاز المسال، مع استمرار تعافي الطلب العالمي بعد الوباء.

وبحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، من المتوقع زيادة استثمارات النفط والغاز عالميًا بمقدار 26 مليار دولار خلال عام 2022.

وهذا يعني أن إجمالي تلك الاستثمارات سوف يرتفع بنسبة 4%، ليصل إلى 628 مليار دولار العام الجاري، مقابل 602 مليار دولار عام 2021، وفقًا للتقرير.

استثمارات الغاز

تتوقع ريستاد إنرجي زيادة بنسبة 14% في استثمارات استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي والغاز المسال، لتقود نمو استثمارات النفط والغاز الإجمالية هذا العام.

وبحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، فإن إجمالي استثمارات الغاز الطبيعي والغاز المسال قد يرتفع إلى 149 مليار دولار في 2022، من مستوى العام الماضي البالغ 131 مليار دولار.

ورغم ذلك، فإن الاستثمارات لن تعود إلى مستويات ما قبل الوباء، والبالغة 178 مليار دولار عام 2019، إلّا بحلول عام 2024، مع توقعات وصولها إلى 171 مليار دولار، وفق ريستاد إنرجي.

الاستثمارات المطلوبة في قطاع النفط والغاز

استثمارات النفط

من المتوقع أن ترتفع استثمارات استكشاف وإنتاج النفط بنحو 7%، لتصل إلى 307 مليارات دولار هذا العام، مقارنة مع 287 مليار دولار في عام 2021، وفق التقرير.

في المقابل، من المرجح تراجع استثمارات منتصف الطريق والمصبّ -أو النقل وعمليات التكرير- بنسبة 6.7%، لتصل إلى 172 مليار دولار هذا العام، بحسب التقرير.

وتفصيلًا، تتوقع ريستاد إنرجي ارتفاع استثمارات النفط والغاز في الحقول الصخرية العالمية بنسبة 18%، لتصل إلى 102 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ86 مليار دولار العام الماضي.

ومن المحتمل أن تزيد الاستثمارات في الحقول البحرية بنسبة 7%، لترتفع من 145 إلى 155 مليار دولار، بينما من المتوقع ارتفاع استثمارات الحقول البرية بنسبة 8%، لتصل إلى 290 مليار دولار في العام الجاري، بحسب التقرير.

الاستثمارات الإقليمية

على الصعيد الإقليمي، تأتي أستراليا في الصدارة من حيث استثمارات النفط والغاز، مع قفزة متوقعة بنحو 33% العام الجاري.

وفي المرتبة الثانية، تأتي استثمارات النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط بارتفاع 22% في العام الحالي، إذ تعزز السعودية قدرتها على تصدير النفط، وتوسّع قطر سعتها الإنتاجية والتصديرية من الغاز المسال، بحسب التقرير.

وبصفة عامة، تأتي زيادة الاستثمارات العالمية في النفط والغاز إلى حدّ كبير من خلال 150 مليار دولار من المشروعات الجديدة التي صدرت الموافقة عليها في عام 2021، ارتفاعًا من 80 مليار دولار في عام 2020.

ومن المرجح أن تكون المشروعات التي ستجري الموافقة عليها في عام 2022 متماثلة مع مستويات عام 2021، بحسب التقرير.

وعلى سبيل المثال، في أميركا الشمالية، هناك مشروعات جديدة بقيمة 40 مليار دولار يُتوقع إقرارها في العام الجاري، بالإضافة إلى استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في أفريقيا.

ومن المقرر الموافقة كذلك على 6 مشروعات للغاز الطبيعي المسال هذا العام، من بينها 5 مشروعات في الولايات المتحدة، ومشروع آخر في كندا، بحسب ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Just want to say your article is as amazing. The clarity to your publish is just spectacular and i can assume you're a professional on this subject.
    Well with your permission allow me to snatch your RSS feed to stay up to date with drawing close post.
    Thank you one million and please keep up the gratifying work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق