سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أرامكو للتجارة تدعم تطوير موارد النفط والغاز في مصر (تحديث)

الطاقة

كشفت شركة أرامكو للتجارة، تفاصيل الاتفاقية التي وقعتها على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولى الخامس للبترول)، لتأمين الخامات اللازمة لمجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات.

وقالت شركة أرامكو للتجارة إنها وقعت اتفاقية غير ملزمة مع شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات المصرية لتوفير إمدادات النفط الخام على المدى الطويل لمجمع التكرير المخطط له مع مخصص لشراء المنتجات المكررة والبتروكيميائية.

وبموجب الاتفاقية، ستوفر أرامكو للتجارة 100 ألف برميل يوميًا من النفط الخام العربي إلى مجمع التكرير والبتروكيميائيات المتوقع إنشاؤه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في العين السخنة.

وستمهد الاتفاقية الطريق أمام أرامكو للتجارة لشراء منتجات من شركة البحر الأحمر، التي تشمل البوليمرات والأوليفينات والمنتجات المكررة والبتروكيميائيات السائلة.

مجمع البتروكيماويات

تتولى البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات "شركة البحر الأحمر" -التي تأسست مؤخرًا- تطوير مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات، الذي تعول عليه مصر في تأمين احتياجاتها من المشتقات النفطية، وتصدير الفائض للأسواق العالمية.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل تحويل السوائل إلى مواد بتروكيميائية في مصفاة البتروكيميائيات التي ستُنشأ قريبًا، بين 60 و70%، وهو الركيزة الأساس في برنامج التحوّل الوطني لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

ونوه رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو للتجارة، محمد القحطاني، بتوقيع الاتفاقية مع شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات، مبينًا أن الاتفاقية تتماشى مع إستراتيجية أرامكو السعودية الرامية إلى زيادة تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية.

وقال: "نحن ملتزمون بدعم التطوير المستمر لموارد النفط والغاز في مصر، البلد القادر على تنفيذ مشروعات متقدمة تقنيًا على نطاق كبير، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة".

مؤتمر إيجبس 2022 - أرامكو السعودية
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات التعاون بين أرامكو وقطاع النفط المصري

مراسم التوقيع

كان وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، قد شهد خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر إيجبس 2022، التوقيع على اتفاقيات مشتركة بين قطاع النفط المصري وشركة أرامكو السعودية.

تأتي الاتفاقيات، بحسب بيان وزارة البترول المصرية، في إطار الإجراءات التنفيذية لمراحل إنشاء مجمع البتروكيماويات بمنطقة محور قناة السويس التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات.

تشتمل الاتفاقيات والعقود الموقعة على العديد من المجالات الرئيسة للتعجيل بتنفيذ المجمع العملاق، في مقدّمتها اتفاقية المبادئ لتوفير الخام مع شركة أرامكو للتجارة، والتي تعدّ الشركة الأولى والرائدة عالميًا في مجال توفير الخام.

تؤمّن الاتفاقية احتياجات شركة البحر الأحمر من الخام العربي الخفيف، لما يتميز به من جودة وملاءمة لتصميم مجمع البتروكيماويات، وما تتميز به شركة أرامكو للتجارة من باع طويل وخبرة عريقة والتزام.

ويعدّ التعاون بين قطاع النفط المصري وشركة أرامكو السعودية تتويجًا وإمتدادًا للعلاقات التاريخية الراسخة بين مصر والسعودية قيادة وشعبًا، والتي تؤسس لمزيد من الشراكات الناجحة في قطاع النفط والغاز.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة- الصورة من وزارة البترول المصرية

لوبريف السعودية

وعلى جانب آخر، جرى توقيع عقد استيراد خامات أساسية بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة لوبريف السعودية، ما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية المصرية.

قام بالتوقيع الرئيس التنفيذي لهيئة البترول علاء البطل ورئيس شركة لوبريف والمهندس طارق النعيم، بحضور نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية والمشرف على التجارة الخارجية، خالد عثمان.

 

انضمام أرامكو

كان وزير البترول، طارق الملا، قد أكد خلال الجلسة الختامية للجلسات الإستراتيجية لمؤتمر إيجبس 2022 أن هناك توسعات فى مجال شركات النفط والمنتجات النهائية باعتبار مصر بوابة أفريقيا.

وأشار إلى توافد شركات عالمية كبرى مثل إكسون موبيل وشل وشيفرون وبتروناس للعمل في قطاع النفط المصري، قائلا: "من المنتظر انضمام أرامكو السعودية".

ولفت إلى أن دور مصر الإقليمى وامكانياتها، التي تتيح لشركات النفط العالمية استغلالها بالشكل الأمثل لتحقيق المزيد من النجاحات، ما يدعم تحويل مصر لمركز إقليمى محورى لتجارة وتداول الغاز والنفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق