أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

إس أويل التابعة لأرامكو تخسر 18 مليون دولار في الربع الثاني من 2023

أظهرت نتائج شركة إس أويل الكورية المملوكة لشركة أرامكو السعودية تسجيل خسائر، خلال الربع الثاني من 2023، مع تراجع أسعار النفط والغاز.

أعلنت شركة التكرير الكورية، اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2023)، خسائر صافية في الربع الثاني من هذا العام بلغت 22.4 مليار وون (17.6 مليون دولار أميركي)، متراجعة من ربح 1.01 تريليون وون (0.78 مليار دولار) قبل عام.

جاءت نتائج أعمال إس أويل المملوكة لأرامكو في الربع الثاني 2023 مخيبة للأمال؛ إذ كانت الشركة تعول على هوامش تكرير النفط لزيادة أرباحها خلال الربع الثاني من 2023، إلا أنها واصلت التراجع بصورة كبيرة خلال المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران.

نتائج إس أويل في الربع الثاني 2023

قالت شركة التكرير الكورية إن أرباحها التشغيلية سجّلت 36.4 مليار وون (28.11 مليون دولار) في الربع الثاني، مقارنة بـ1.72 تريليون وون (0.78 مليار دولار) قبل عام.

وتراجعت إيرادات الشركة المملوكة لعملاقة النفط السعودية بنسبة 31.7% إلى 7.81 تريليون وون (5.47 مليار دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت خسائر إس أويل أعلى بنسبة 102% من متوسط التقديرات، وفقًا لمسح أجرته "يونهاب إنفوماكس"، شركة البيانات المالية التابعة لوكالة يونهاب للأنباء.

إس أويل التابعة لأرامكو السعودية
محطة وقود تابعة لشركة إس أويل الكورية

استثمارات أرامكو

تُعَد شركة أرامكو السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أكبر مساهم في "إس أويل" بحصة تبلغ 63.4%.

ووضعت أرامكو، في مارس/آذار الماضي، حجر الأساس لأكبر مشروع بتروكيماويات في كوريا الجنوبية، الذي تصل استثماراته إلى 7 مليارات دولار، وتنفذه شركة إس أويل.

ويهدف المشروع، الذي يُعرف باسم شاهين، إلى استعمال تقنية مبتكرة لأول مرة لتحويل النفط الخام إلى مواد أولية للبتروكيماويات، وسيمثّل ذلك أول تسويق لتقنية تحويل النفط الخام إلى كيماويات بالتكسير الحراري من أرامكو السعودية ولوموس تكنولوجيز؛ ما يزيد من إنتاج البتروكيماويات ويقلل تكاليف التشغيل.

ويأتي المشروع بعد استثمار سابق بقيمة 4 مليارات دولار في المرحلة الأولى من مشروع توسعة البتروكيماويات الذي اكتمل في عام 2018.

كانت نتائج أعمال إس أويل في الربع الأول 2023 قد سجّلت تراجعًا في صافي أرباحها بنحو 70% على أساس سنوي، إثر تباطؤ الطلب على النفط.

وانخفض صافي أرباح الشركة في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار إلى 265.3 مليار وون (198.5 مليون دولار) بنسبة تراجع 69.5% من 870.8 مليار وون (650.03 مليون دولار) خلال المدة نفسها من العام السابق.

التكرير في كوريا

من جانبها أعلنت شركة إس كيه إنوفيشن، المالكة لأكبر شركة تكرير في كوريا الجنوبية "إس كيه إنرجي"، اليوم الجمعة، أنها تتوقع أن تتحسن هوامش أرباح التكرير تدريجيًا في النصف الثاني بفضل ظروف السوق المواتية التي يدعمها السفر القوي.

وسجّلت الشركة الكورية خسارة تشغيلية أسوأ من المتوقع بلغت 107 مليارات وون (83.41 مليون دولار) للربع الثاني المنتهي في يونيو/حزيران، مقابل 2.3 تريليون وون (1.56 مليار دولار) أرباحًا قبل عام.

تأتي نتائج أعمال إس كيه في الربع الثاني 2023 مقارنةً بمتوسط توقعات المحللين بخسارة قدرها 25 مليار وون (19.52 مليون دولار)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مقر شركة إس كيه الكورية
مقر شركة إس كيه الكورية - الصورة من رويترز

وقال المحللون إن أعمال التكرير في شركة إس كيه إنوفيشن قد تضررت جراء تراجع هوامش التكرير وأسعار النفط، بينما استمرت أعمال البطاريات في إحداث خسائر بسبب التكاليف المتعلقة بمصانع البطاريات الأميركية المنشأة حديثًا.

وشكَّلت وحدة البطارية إس كيه أون التابعة لشركة إس كيه إنوفيشن، والتي تم تقسيمها العام الماضي، نحو 20% من إيرادات الشركة في الربع الثاني.

وقالت إس كيه إنوفيشن إنها تتوقع أن تتحسن ربحية وحدة البطاريات الخاصة بها في النصف الثاني بفضل الإعانات الضريبية الأميركية من قانون خفض التضخم.

وتوقّعت إس كيه أون، التي تزود فورد وهيونداي بالبطاريات من بين آخرين، أن تستمر مبيعاتها في أميركا الشمالية في النمو خلال النصف الثاني من العام، لكنها حذّرت من تباطؤ الطلب على السيارة الكهربائية في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق