سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تكمل صفقة استحواذ ضخمة في الصين بقيمة 3.4 مليار دولار

أكملت شركة أرامكو السعودية، اليوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2023، صفقةً للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي)، من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل "أرامكو لما وراء البحار".

تأتي صفقة الاستحواذ بعد توقيع اتفاقيات إستراتيجية بين عملاقة النفط السعودية وشركة رونغشنغ للبتروكيماويات، أُعلِنَت في 27 مارس/آذار 2023، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستُسهم الصفقة في النّمو المستمر لأرامكو السعودية وتوسيع وجودها في أعمال التكرير والبتروكيماويات والتسويق في الصين.

وتشمل الصفقة تصدير 480 ألف برميل يوميًا من الخام العربي إلى أكبر مجمعٍ متكامل للتكرير والبتروكيماويات في الصين تملكه شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيماويات المحدودة التابعة لشركة رونغشنغ.

إستراتيجية أرامكو

قال الرئيس للتكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني: "تُسهم شراكتنا مع رونغشنغ في تعزيز إستراتيجية أرامكو السعودية الهادفة إلى تحويل السوائل إلى كيماويات، كما تعزّز وجودنا في الصين، وإبراز دورنا بصفتنا مورّدًا موثوقًا للنفط الخام".

أرامكو السعودية
أحد مواقع شركة أرامكو السعودية

وأضاف: "تمثّل عملية الاستحواذ جزءًا مهمًا من إستراتيجية النمو طويلة الأجل لأرامكو (إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات)، وتوسيع حضورها في أسواق حيوية".

وشدّد على أهمية عملية الاستحواذ بالنسبة إلى الشركة في سوقٍ رئيسة تعزز طموحاتها في النمو والمضي قدمًا نحو إستراتيجية تحويل النفط إلى كيماويات، مشيرًا إلى مساهمة الصفقة في تأمين إمداداتٍ موثوقة من النفط الخام لواحدة من أهم مصافي التكرير في الصين.

صناعة البتروكيماويات

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة رونغشنغ، لي شويرونغ: "يمثّل إكمال الصفقة دخولًا إلى عصر جديد لكلٍ من رونغشنغ وأرامكو السعودية، كما تدلّ على خطوة مهمة في الإستراتيجية المستقبلية لشركة رونغشنغ على الصعيد الدولي".

وأكد أن التعاون الإستراتيجي مع أرامكو سيؤدي إلى "نقل صداقتنا طويلة الأمد وثقتنا المتبادلة إلى مستوى جديد، ويمهّد الطريق لمستقبل مشرق من خلال تطوير رفيع المستوى لصناعة البتروكيماويات في العالم".

وتوقّع أن تُسهِم مشاركة أرامكو السعودية بشكل كبير في مساعدة رونغشنغ على تنفيذ إستراتيجية نمو البتروكيماويات الخاصة بالشركة الصينية؛ إذ تعزز صفقة الاستحواذ العلاقة المهمة بين أرامكو و"رونغشنغ" و"جيجيانغ" المشغلة لأحد الأصول الأكثر تطورًا في العالم لتحويل الكيماويات.

وتستحوذ شركة رونغشنغ على حصة 51% في شركة جيجيانغ، التي تمتلك وتدير المجمع الذي تبلغ طاقة معالجته 800 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وينتج 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق