تقارير الغازتقارير الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

انقطاع الكهرباء في مصر يتفاقم.. ومصادر: نقص الغاز يستمر لنهاية 2023 (خاص)

ياسر نصر - داليا الهمشري

تواصل منصة الطاقة المتخصصة، رصد تطورات انقطاع الكهرباء في مصر، الذي يشكّل الحدث الأبرز في الشارع خلال الأيام الأخيرة، إذ زادت حدّتها من ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي للتعليق على الأزمة.

وأكد مدبولي، خلال اجتماع مجلس الوزراء صباح الأربعاء 19 يوليو/تموز (2023)، بدء تخفيف أحمال الكهرباء منذ يومين، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها البلاد حاليًا.

وشهد العديد من المحافظات انقطاع الكهرباء لمدد متفاوتة وصلت إلى 6 ساعات يوميًا بالتزامن مع موجة الحر، إذ اقتربت درجات الحرارة من حاجز الـ50، بسبب تعرّض البلاد لمنخفض الهند الموسمي.

تعليق الحكومة على انقطاع الكهرباء

قال رئيس الوزراء، إن استهلاك الكهرباء في مصر زاد بصورة كبيرة، ما انعكس أيضًا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستعمَل في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأوضح مدبولي في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أنه مع انخفاض الضغوط، بدأ تخفيف الأحمال منذ يومين، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، لافتًا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة في عدد من الدول، قائلًا: "نحن حاليًا في مدة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية".

جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري
جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري

استهلاك الكهرباء في مصر

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة، التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.

كانت الحكومة قد بدأت في أغسطس/آب الماضي تطبيق خطة لترشيد استهلاك الغاز في محطات الكهرباء في مصر، من أجل زيادة التصدير لتوفير العملة الصعبة، خاصة مع تراجع إنتاج بعض الحقول.

وتنفّذ شركات وزارة الكهرباء خطة لتخفيف الأحمال على مدار اليوم بكل محافظة، تتضمن فصل التيار الكهربائي لمدة تتراوح من ساعة حتى ساعتين، على أن يجري التكرار مرة أخرى إذا دعت الحاجة لتخفيف الأحمال، باستثناء المناطق الإستراتيجية كالمستشفيات وأقسام الشرطة والفنادق والمؤسسات الحيوية مثل محطات مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها.

وتختلف معدلات وزمن انقطاع الكهرباء في مصر بين المدن والقرى، إذ تتراوح بين 50 و60 دقيقة في المدن، بينما تزداد من ساعة ونصف حتى 3 ساعات في القرى المختلفة مراعاة لطبيعة الاحتياجات في المدن.

وتستهدف خطة ترشيد استهلاك الكهرباء خفض 18% من إجمالي الطاقة المستهلكة على مستوى محافظات الجمهورية بحلول 2035، ويمثّل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 60% من إجمالي استهلاك الغاز في مصر، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انخفاض معدلات ضخ الغاز لمحطات الكهرباء خلال الشهرين الماضيين، متوقعة استمرار الأزمة حتى نهاية العام الجاري (2023)، وليس فصل الصيف فقط، في ظل تراجع إنتاج الغاز، وإعطاء الأولوية للتصدير.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن انقطاع الكهرباء في مصر تفاقَم أيضًا نتيجة حاجة عدد كبير من المحطات للصيانة، إذ لا تتحمل غالبيتها مستوى الطلب المرتفع على الكهرباء في فصل الصيف.

إنتاج الغاز في مصر

أكدت مصادر، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن انقطاع الكهرباء في مصر يأتي تزامنًا مع بدء تطبيق المرحلة الثانية من خطة الحكومة لترشيد الاستهلاك، التي انطلقت بداية يوليو/تموز الجاري، توفيرًا للغاز الذي تستعمله معظم محطات الكهرباء.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة البترول المصرية أن نقص الغاز يعدّ السبب الرئيس بأزمة انقطاع الكهرباء في مصر حاليًا، مشيرًا إلى انخفاض إنتاج حقل ظهر، الذي يعدّ أكبر حقول الغاز في مصر.

وأوضح في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أن حقل ظهر، الذي يمثّل نحو 40% من إنتاج الغاز في مصر، انخفض إنتاجه حاليًا إلى نحو 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، بعد أن بلغ نحو 2.8 مليار قدم مكعبة عام 2021، بجانب عدم وجود اكتشافات جديدة أو تطوير للحقول القديمة.

جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري
جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري

أظهرت بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة، انخفاض إنتاج مصر من الغاز إلى أدنى مستوى في 3 سنوات، مسجّلًا 5.841 مليار قدم مكعبة في مايو/أيار، حسب مجلة ميس الأميركية.

جاء انخفاض إنتاج الغاز في مصر خلال مايو/أيار للشهر الثامن على التوالي، إذ تراجع بنحو 100 مليون قدم مكعبة إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات عند 5.841 مليار قدم مكعبة، بما يعني انخفاض نحو 1.25 مليار قدم مكعبة من الذروة التي سجلها عند 7.193 مليار قدم مكعبة في سبتمبر/أيلول 2021.

وسجل إنتاج مصر من الغاز متوسط 6.073 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023، إذ تقلّ الأحجام بنسبة 8% أو 530 مليون قدم مكعبة يوميًا عن مستويات العام الماضي.

وتستهدف الحكومة تخفيض استهلاك الغاز بنسبة 25%، وهو ما يوفر كميات من الغاز لتصديرها للخارج في ظل ارتفاع السعر العالمي، مما يوفر العملة الأجنبية للدولة المصرية.

الطلب على الكهرباء

توقعت وزارة الكهرباء أن يصل الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأربعاء، 35.5 ألف ميغاواط، عند مستويات الطلب على الكهرباء نفسها، أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس الثلاثاء 27 ألفًا و415 ميغاواط.

وأعلنت شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في مصر الطوارئ بمحطات الإنتاج ومحطات المحولات والتحكمات، إذ توجد فِرق فنية بكل أنحاء البلاد للتدخل السريع في حالة حدوث أيّ أعطال أو حالات طوارئ.

وتتوقع الحكومة المصرية استمرار زيادة الطلب على الكهرباء خلال شهري يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال على الشبكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق