رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

خطة لتأهيل 30 ألف مبنى في دبي لترشيد استهلاك الكهرباء بحلول 2030

تواصل العديد من المدن في الإمارات تنفيذ إستراتيجيها الهادفة إلى ترشيد استهلاك الكهرباء ضمن خطط البلاد لخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتستهدف إمارة دبي إعادة تأهيل 30 ألف مبنى بحلول نهاية عام 2030، من خلال رفع كفاءتها وخفض معدل استهلاك المياه والكهرباء بها، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، ترأّس رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الاجتماع الـ77 للمجلس، الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور نائب رئيس المجلس سعيد محمد الطاير.

وناقش الاجتماع أداء برنامج دبي لإعادة تأهيل المباني خلال السنوات السابقة، والذي تبلور من خلال جهود الجهات المعنية لخفض الاستهلاك السنوي للمياه وترشيد استهلاك الكهرباء.

الطاقة الشمسية

استعرض الاجتماع العناصر المتعلقة بالتكييف والإنارة وهيكل المباني واستعمال الطاقة الشمسية على أسطح المباني، في إطار الخطة الرامية لإعادة تأهيل 30 ألف مبنى مع نهاية عام 2030.

كما ناقش الاجتماع آخر تطورات إعادة تأهيل المباني الحكومية في دبي بهدف تحسين أدائها من حيث ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

اجتماع المجلس الأعلى للطاقة في دبي
جانب من اجتماع المجلس الأعلى للطاقة في دبي- الصورة من وام

وكشف الاجتماع إعادة تأهيل 8000 مبنى منذ إطلاق البرنامج في عام 2015، منها 7791 مبنى حكوميًا.

يشار إلى أن قدرة الطاقة النظيفة في دبي نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في الإمارة، وسط خطط لرفع مساهمتها إلى 25% بحلول عام 2030.

الطاقة النظيفة في دبي

قال نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، سعيد محمد الطاير: "استعرضنا خلال الاجتماع مبادرات وإستراتيجيات للوصول إلى الحياد الكربوني، وإرساء دعائم الاقتصاد منخفض الكربون، لا سيما إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر نظيفة بحلول العام 2050، وإستراتيجية دبي لخفض الانبعاثات الكربونية 2030".

كانت مشروعات الطاقة النظيفة في دبي قد أسهمت بخفض انبعاثات الكربون في الإمارة بنسبة 22% خلال 2022، ما يدعم الخطط الوطنية الطموحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وأضاف الطاير: "لقد كان لتطوير وتنفيذ برامج ترشيد استهلاك الكهرباء والمشروعات القائمة أثر إيجابي وملموس، عكسته نِسب التخفيض المحققة للانبعاثات الكربونية، والتي أبرزت الجهود المبذولة من الجهات المعنية في حكومة دبي، في دعم مسيرة الاقتصاد الأخضر المستدام وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

من جهته، قال الأمين العام للمجلس أحمد بطي المحيربي: "اطّلعنا خلال الاجتماع على النتائج التي حققتها إمارة دبي في خفض الانبعاثات الكربونية لعام 2022، بما يعكس فعالية البرامج والمشروعات المتمثلة بزيادة مساحة مشروعات الطاقة الشمسية ورفع كفاءة التشغيل في المصانع والمنشآت، بالإضافة إلى عمليات تدوير النفايات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق