أسهم وشركاتأسهمالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

توقعات سهم أرامكو بعد انخفاض أرباح الربع الثالث.. 5 خبراء يتحدثون لـ"الطاقة"

ياسر نصر

يحاول المتعاملون في أسواق المال التعرف على توقعات سهم أرامكو، بعد إعلان نتائج أعمال الشركة السعودية للربع الثالث من 2023، التي أظهرت تراجعًا في صافي الأرباح بنسبة 23.21%.

وتلقّى سهم أرامكو، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، دعمًا من الأخبار الإيجابية بتوزيع أرباح بنحو 110.18 مليار ريال (29.38 مليار دولار)، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وفي تصريحاتهم إلى منصة الطاقة، أشار عدد من الخبراء والمحللين إلى أن توقعات سهم أرامكو 2023 تنبئ بطفرة خلال المدة المقبلة، بعد صعود السهم اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني، ليواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

سعر سهم أرامكو

أنهى سعر سهم أرامكو تعاملات اليوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.45% عند 33.60 ريالًا (8.96 دولارًا)، وفق الأرقام التي نشرتها سوق "تداول"، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل السهم تداولات تزيد على 16 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 9.697 ألفًا، بقيمة تزيد على 537 مليون ريال (143.14 مليون دولار).

وحقق سهم أرامكو مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، وذلك بعد أن صعدت بنسبة 0.45% خلال تعاملات أمس الإثنين، وبالنسبة نفسها، يوم الأحد أول جلسات الأسبوع.

وافتتح سعر سهم أرامكو تداولات اليوم عند مستويات 33.55 ريالًا (8.94 دولارًا)، وسجل مستويات مميزة، إذ كان الأكثر نشاطًا من حيث الحجم والقيمة في السوق السعودية، وصعد إلى 33.75 ريالًا (9 دولارات)، قبل أن ينهي التعاملات عند مستوى 33.60 ريالًا. * الدولار الأميركي يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

توزيعات أرباح أرامكو

يتوقع خبراء، استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراءهم، أن يواصل سهم أرامكو السعودية الصعود خلال المدة المقبلة، بعد كشف جدول توزيعات أرباح أرامكو 2023، إذ سيحلّ موعد توزيعات الربع الثالث من العام الجاري في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على أن يكون تاريخ دفع أرباح الربع الثالث يوم 30 من الشهر نفسه.

وأعلنت أرامكو السعودية توزيع الأرباح الأساسية على المساهمين عن الربع الثالث من عام 2023، بما يتماشى مع سياسة الشركة التي تهدف إلى توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة.

وكشفت الشركة ثاني توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء على المساهمين، بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022م، ونتائج مدة الأشهر الـ9 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2023.

الجدول التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض موعد توزيع أرباح أرامكو:

جدول توزيعات أرباح أرامكو 2023

وتعتزم أرامكو السعودية توزيع 110.18 مليار ريال (29.38 مليار دولار)، يشمل توزيعات الأرباح الأساسية 73.16 مليار ريال (19.51 مليار دولار)، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء 37.02 مليار ريال (9.87 مليار دولار).

وأشارت الشركة إلى أن عدد الأسهم المستحقة للأرباح يبلغ 241 مليارًا و946 مليونًا و738 ألفًا و13 سهمًا، وتبلغ حصة السهم الواحد من إجمالي المبلغ الموزع 0.4554 ريالًا، وتشمل توزيعات الأرباح الأساسية بحصّة 0.3024 ريالًا، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بحصّة 0.1530 ريالًا.

وكشفت أرامكو أن الأحقية ستكون في توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

ودفعت شركة أرامكو توزيعات أرباح أساسية عن الربع الثاني من عام 2023، بقيمة 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار) في الربع الثالث، كما وزعت خلال الربع الثالث أول أرباح مرتبطة بالأداء، بقيمة 37 مليار ريال (9.9 مليار دولار).

توقعات سهم أرامكو 2023

قال خبير أسواق المال محمود عطا، إن نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 جاءت أعلى من التوقعات التي كانت تدور بين 109 و111 مليار ريالًا، وهو ما يعطي السهم إشارة إيجابية.

تراجع صافي أرباح أرامكو السعودية، وفق بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بنسبة 23.21% إلى 122.19 مليار ريال (32.58 مليار دولار)، مقارنة مع 159.12 مليار ريال (42.43 مليار دولار) خلال المدة نفسها من 2022.

وتوقّع خبير أسواق المال أن يعاود سهم أرامكو مواجهة مستوى 34 ريالًا، ثم في حال عودة الزخم الشرائي وسط تزايد الطلب على النفط في المدة الحالية، وتركيز المستثمرين على الشركات الكبرى، سيتجه السهم إلى مستوى قد يتجاوز 35 ريالًا.

خبير أسواق المال محمود عطا

ويرى عطا، حول توقعات سهم أرامكو، أن التوترات الجيوسياسية قد تزيد من تركيز مستثمري الأسهم على الأسهم القيادية كشركة أرامكو، إذ إنها رغم تراجع أرباحها على أساس سنوي، توزع أرباحًا بقيمة 110 ملايين ريال، ما يعادل 0.46 ريالًا للسهم الواحد.

وشدد عطا على أن هناك إشارة إيجابية قد تدفع توقعات سهم أرامكو للارتفاع خلال المدة المقبلة، إذ ارتفعت الأرباح في الربع الثالث مقارنة مع الربع الثاني من العام الحالي، وهو ما يشير إلى أن النتائج ستتحسّن، لا سيما في ظل التطورات الحالية، وخصوصًا أن الشركة تعدّ لاعبًا إستراتيجيًا في مجال النفط والطاقة عالميًا.

وأظهرت نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 ارتفاعًا مقارنة بالربع السابق بنسبة 8.31%، إذ سجلت في الربع الثاني من العام الجاري 112.81 مليار ريال (30.08 مليار دولار).

تحليل سهم أرامكو

ترى محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس أنه بين خسائر على مستوى سنوي وأرباح على أساس ربع سنوي، تأرجحت نتائج أعمال عملاقة النفط السعودية.

وأشارت إلى أنّ تراجع أرباح الشركة على أساس سنوي جاء بسبب انخفاض أسعار النفط عالميًا بالمقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، والذي ارتفع فيه سعر برميل النفط ما فوق مستويات 100 دولار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فضلًا عن انخفاض الكميات المبيعة بسبب المخاوف المتراكمة من شبح الركود الاقتصادي وانخفاض الطلب جراء التصعيد في غزة.

محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

تقول محللة أسواق المال حنان رمسيس، إن عام 2023 لا يعدّ الأفضل بالنسبة لشركة أرامكو، فخلال النصف الأول من العام، سجلت الشركة تراجعًا ملموسًا في الأرباح، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، والذي ارتفع فيه سعر برميل النفط لمستويات لم يصل لها منذ 14 عامًا.

وتضيف: "بمراجعة القوائم المالية لعملاق النفط السعودية، نجد أن قائمة الدخل لا تتضمن بند مجمل الربح، نظرًا لأعمال الشركة في مجال البحث والتنقيب واستخراج المواد الهيدروكربونية، كما تتضمن نتائج الأعمال العديد من الإيجابيات، أبرزها انخفاض نسبة المديونية إلى 7.6% مقابل 7.9% في نهاية العام الماضي، كما ظلت نسب وقيم التوزيعات موحدة حتى رغم تراجع الأرباح، إذ تقوم بتوزيع 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار) أرباحًا أساسية كل ربع سنة.

وأشارت إلى أن سهم أرامكو استهلّ جلسة التداول بارتفاع، ليصل إلى مستوى 33.6 ريالًا، ما دفع إلى ارتفاع مؤشر السوق الذي صعد بنسبة 1.37%، وهي تقدَّر بـ 149 نقطة، ليصل إلى مستوى 10963 نقطة، قرب نقطة مقاومة مهمة 11000 نقطة.

وحول توقعات سهم أرامكو، أوضحت محللة أسواق المال أنه على المدى القصير قد يستهدف السهم 37 ريالًا، وفي حال الوصول إليها قد يصعد على المدى الطويل إلى 40 ريالًا.

الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح الهلال

نقاط الدعم

قال الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح هلال، إن إعلان الشركة توزيعات أرباح بنحو 0.46 ريالًا للسهم عن الربع الثالث، يؤكد وفاءها بالتزاماتها تجاه مساهميها.

وأضاف: "بالنظر إلى حال وضع سهم أرامكو الذي أنهى تعاملاته عند 33.6 ريالًا، فإن المستهدف خلال المرحلة الحالية هو مستوى 34.26 ريالًا بصفته نقطة مقاومة أولى، وفي حال اختراقها سيستهدف نقاط ارتفاع جديدة"، مشيرًا إلى أنه على المدى الطويل يستهدف السهم مستويات 39 ريالًا.

رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد،

من جانبه، قال رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد، إن سهم أرامكو السعودية شهد خلال تعاملات اليوم أداءً إيجابيًا، وأغلق مرتفعًا بمقدار 0.45%، مسجلًا مستوى إغلاق عند 33.60 ريالًا، بفضل اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح وزيادة مراكزها المالية بالقرب من مستوى الدعم الرئيس وهو 33 ريالًا، الأمر الذي انعكس إيجابًا على أداء السهم ودفعه نحو الصعود.

وحول توقعات سهم أرامكو، أشار حسام عيد إلى أن السهم قد يتجه بهذا الأداء الإيجابي إلى الصعود والاستمرار في حصد المكاسب واستعادة مستوى المقاومة الرئيس، وهو 34 ريالًا، ثم مستوى المقاومة الثاني، وهو 34.30 ريالًا.

سهم استثماري

قالت المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول، أسماء أحمد، إن سهم أرامكو أنهى تداولات اليوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.45%، وأغلق عند 33.6 ريالًا، مسجلًا أعلى مستوياته خلال شهر، إذ يتّسم السهم بحركة هادئة نوعًا ما، لكونه سهمًا استثماريًا وليس مضاربيًا، لا يحمل تذبذبًا كبيرًا.

وتوقعت أن في حالة محافظة السهم على مستوى الدعم 32.7 ريالًا، فقد يستهدف مستويات 34 ريالًا، ثم 35.15 ريالًا، ثم 37.35 ريالًا خلال المدة المقبلة.

المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول، أسماء أحمد

وأشارت إلى أن انخفاض أرباح أرامكو خلال الربع الثالث من العام الجاري والـ9 أشهر الأولى من 2023 جاء نتيجة طبيعية بسبب انخفاض المبيعات لتراجع الإنتاج في إطار تنفيذ السعودية تعهداتها بخفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل، مما أدى إلى انخفاض المبيعات، ومن ثم -بطبيعة الحال- الأرباح المحققة.

وقالت: "النتائج في مجملها جيدة، وأعلى من التوقعات، إذ أعلنت الشركة استمرار التوزيعات المرتبطة بالأداء، ويدل ذلك على حسن إدارة الشركة الجيدة للأنشطة التشغيلية، فالإصرار على التوزيعات يعزز جاذبية السهم".

وأضافت حول توقعات سهم أرامكو أنه مع انتهاء المشكلات الجيوسياسية مستقبلًا، سوف ينعكس ذلك على أسعار النفط وزيادة في الطلب، ومن ثم أداء السهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق