سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 88 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، بعد أن سجلت ارتفاعًا بنسبة 4% في الجلسة السابفة على خلفية الاشتباكات المسلحة بين إسرائيل وحركة حماس.

يأتي ذلك في وقت تشير فيه تقارير، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، إلى توخي التجار الحذر، إذ يراقبون الاضطرابات المحتملة في الإمدادات، وسط الاشتباكات العسكرية المتصاعدة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وكانت أسعار النفط قد حققت انتعاشًا كبيرًا في ختام جلسات أمس الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول، مرتفعة بأكثر من 4%، لتتجاوز حاجز الـ88 دولارًا للبرميل من خام برنت، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.33%، مسجلًا 86.38 دولارًا للبرميل، وفق ما نشرته رويترز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.56%، إلى 87.65 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.5%، إلى 85.97 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في سلطنة عمان
حقل نفط في سلطنة عمان - الصورة من "العمانية"

وكان كلا الخامين القياسيين قد ارتفع بأكثر من 3.50 دولارًا في ختام تعاملات أمس الإثنين، في وقت أثارت فيه المعارك بين حماس الفلسطينية وإسرائيل مخاوف، بشأن امتداد الصراع إلى المناطق الغنية بالنفط، الأمر الذي أثر في أسعار النفط.

يُشار إلى أن حركة حماس كانت قد نفّذت أكبر هجوم عسكري على مستوطنات إسرائيلية منذ عقود، إذ إن المعارك ما زالت مستمرة بين الجانبين حتى الآن، وترد إسرائيل في الوقت الحالي بموجة من الضربات الجوية على قطاع غزة.

تحليل أسعار النفط

قال محللو شركة الأبحاث السوقية "آي إن جي" (ING)، إنه ما زال هناك الكثير من عدم اليقين عبر الأسواق في أعقاب المعارك التي اندلعت في عطلة نهاية الأسبوع، إذ إن أسعار النفط تخضع حاليًا في الأسواق لما يُسمى "تسعير علاوة المخاطر".

وأضاف المحللون: "إذا تبيّن أن التقارير التي تشير إلى تورط إيران صحيحة، فإن ذلك سيوفر دفعة أخرى لأسعار النفط، كما نتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات نفطية على إيران بصورة أكثر صرامة، ما يزيد إحكام السوق الضيقة بالفعل".

وعلى الرغم من أن إنتاج إسرائيل النفطي قليل جدًا، فإن المخاوف تتصاعد بشأن إمكان أن يضر الصراع بالإمدادات في منطقة الشرق الأوسط، بما يؤدي إلى تفاقم العجز حتى بقية العام، لا سيما مع إغلاق إسرائيل ميناء عسقلان ومحطته النفطية مؤخرًا.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض الأميركي قد أعلن تواطؤ إيران، رغم عدم امتلاك الولايات المتحدة أي معلومات استخباراتية أو دليل يشير إلى مشاركتها المباشرة في الهجمات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق محلل الطاقة في "سي بي إيه" فيفيك دار، بالقول إنه في حال عثور الولايات المتحدة على أدلة تورط إيران بصفة مباشرة، فإن التخفيض الفوري في صادرات النفط الإيرانية سيصبح حقيقة.

وأضاف: "ما زلنا نعتقد أن خام برنت سيستقر في نهاية المطاف بين 90 و100 دولار للبرميل في الربع الرابع من 2023.. والصراع الفلسطيني الإسرائيلي يزيد من خطر تتبع العقود الآجلة لخام برنت عند 100 دولار/برميل فما فوق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق