أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

خام برنت فوق 84 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية قوية؛ إذ أثارت موجة بيع في سوق السندات الأميركية مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي ومخاوف بشأن انخفاض حاد في الطلب على الوقود.

وأظهر تقرير شركة بيكر هيوز الأسبوعي، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة 5 حفارات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 497 حفارة، وهو أقلّ مستوى منذ أواخر يناير/كانون الثاني 2022.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بأكثر من 2%، لتواصل نزيف الخسائر بعد هبوطها بأكثر من 5% في يوم الأربعاء.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.6%، لتصل إلى 84.58 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.6%، لتصل إلى 82.79 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد صعدت إلى أعلى مستوياتها لعام 2023، الأسبوع الماضي، لكن خام برنت انخفض بنسبة 9%، وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 8.8% هذا الأسبوع، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ مارس/آذار 2023.

تحليل أسعار النفط

يُسهِم تزايد مخاوف مستثمري السندات بشأن الإنفاق الحكومي وتضخم عجز الميزانية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، في عمليات بيع حادة دفعت أسعار سندات الخزانة إلى أدنى مستوياتها في 17 عامًا.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "أسعار النفط تستقر بعد أسبوع قاسٍ شهد عمليات بيع متواصلة في سوق السندات؛ ما أثار مخاوف بشأن النمو العالمي".

منصة حفر في أحد حقول النفط
منصة حفر في أحد حقول النفط - أرشيفية

وأضاف مويا: "أسوأ أسبوع بالنسبة للنفط الخام منذ مارس/آذار بدأ في جذب المشترين بالنظر إلى أن سوق النفط ستظل محدودة على المدى القصير"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال مصرف جي بي مورغان، في مذكرة، إنه يتوقع أن يكون نمو الطلب على النفط صحيًا ولكن أبطأ في الربع الأخير من عام 2023، في حين قال مصرف أستراليا الوطني إنه يرى الانخفاض الأخير في أسعار النفط مؤقتًا ويتوقع حدوث عجز في السوق هذا الربع.

مخزونات النفط

قال مصرف الكومنولث الأسترالي، في مذكرة، اليوم الجمعة: "نعتقد أنه بمجرد أن تبدأ الأسواق في الاهتمام بانخفاض مخزونات النفط العالمية؛ فمن المرجح أن ترتفع العقود الآجلة لخام برنت مرة أخرى فوق 90 ​​دولارًا للبرميل".

وأظهرت بيانات الحكومة الأميركية، هذا الأسبوع، تراجعًا حادًا في الطلب على البنزين في الولايات المتحدة؛ إذ أظهرت بيانات اقتصادية تباطؤ قطاع الخدمات الأميركي.

كما أظهر استطلاع رئيس أن اقتصاد منطقة اليورو ربما انكمش في الربع الأخير، في حين أدى ارتفاع سعر الدولار إلى الحد من القدرة الشرائية للدول في جميع أنحاء العالم.

ومن جهة أخرى، أضاف اقتصاد الولايات المتحدة 336 ألف وظيفة خلال سبتمبر/أيلول 2023، بأكثر من التوقعات، التي كانت تشير إلى إضافة 171 ألف وظيفة، ما أدّى إلى تراجع الدولار الأميركي، ودعم أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق