أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 5.5%.. وخام برنت تحت 86 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 5.5% نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتسجل أدنى مستوياتها منذ نهاية أغسطس/آب الماضي، مع حفاظ تحالف أوبك+ على سياسة خفض الإنتاج الطوعي، وصدور بيانات انخفاض مخزونات النفط الأميركية.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ باستمرار سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير حتى نهاية عام 2024، مع مواصلة تقييم ظروف السوق والاستعداد لاتخاذ التدابير اللازمة في أى وقت، بحسب نتيجة اجتماعها الأربعاء.

كما جددت السعودية تأكيدها استمرار قرار خفض الإنتاج الطوعي للنفط البالغ مليون برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، وكذلك أعلنت روسيا مواصلة خفض الصادرات بنحو 300 ألف برميل حتى نهاية 2023.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية- الأربعاء- تراجع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 414.1 مليون برميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء (3 أكتوبر/تشرين الأول)، على ارتفاع مع تزايد الإشارات على انخفاض المعروض من مختلف الجهات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 5.6% (أو 5.11 دولارًا)، لتصل إلى 85.81 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 5.6% (أو 5 دولارات)، لتصل إلى 84.22 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار النفط نحو 30% في الربع الثالث من العام الجاري، بسبب توقعات بعجز واسع في إمدادات الخام في الربع الرابع بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات إضافية في الإمدادات حتى نهاية العام.

تحليل أسعار النفط

أظهرت بيانات ليلة أمس الثلاثاء، أن فرص العمل في الولايات المتحدة زادت بأكبر قدر خلال أكثر من عامين، ما أدى إلى ارتفاع حاد آخر في عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وإلى جانب المخاوف من بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت، تعرّضت أسعار النفط القياسية لضغوط، بسبب المخاوف من أن يؤدي ارتفاع الدولار إلى إضعاف الطلب، لأنه يجعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "توفّر سوق العمل المرنة مجالًا أكبر لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول".

ومن المتوقع أن ترفع السعودية سعر البيع الرسمي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني للخام العربي الخفيف إلى آسيا للشهر الخامس على التوالي، وفقًا لمسح أجرته رويترز، إذ يتوقع المشاركون في السوق أن تظل إمدادات الخام المتوسط ​​الكبريت محدودة.

في هذه الأثناء، قال مسؤول نفطي عراقي إن المحادثات لاستئناف صادرات النفط العراقي عبر خط أنابيب للنفط الخام يمر عبر تركيا ما تزال مستمرة، بعد يوم واحد من إعلان تركيا أن العمليات ستبدأ مرة أخرى هذا الأسبوع بعد توقف دام 6 أشهر تقريبًا.

كما نقلت وكالة إنترفاكس عن نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك قوله إن روسيا لا تحدد إطارًا زمنيًا لحظر تصدير الوقود الذي فرضته الشهر الماضي، الذي سيظل قائمًا ما دام ذلك ضروريًا لتحقيق الاستقرار في الأسعار ومعالجة النقص في السوق المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق