التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض للأسبوع الثالث على التوالي

ومخزونات البنزين ترتفع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية أكثر من توقعات المحللين، خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الثالثة على التوالي، في حين ارتفع مخزون البنزين، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تراجع مخزونات الخام بمقدار 2.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 414.1 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.4 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.3 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 351.3 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 1.2 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مخزونات النفط الأميركية تواصل الهبوط

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، مع انخفاض واردات الخام وارتفاع صادراته، خلال الأسبوع المنصرم، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وهبطت واردات أميركا من النفط بمقدار 1.014 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.215 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات بنحو 944 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 4.956 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.959 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.259 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات؛ لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى يوليو/تموز 2023:

إنتاج النفط الأميركي يوليو 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 6.5 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 227 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.3 مليون برميل، لتصل إلى 18.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات المقطرات بنحو 1.6 مليون برميل، في حين كان من المتوقع استقرار مخزون البنزين.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 984 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.157 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك المقطرات والبنزين بمقدار 157 ألفًا و606 آلاف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك وقود الطائرات بنحو 76 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.7%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنسبة 4.8% و10.6% على التوالي، وانخفاض استهلاك البنزين بنسبة 5%.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط من 7.229 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.215 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء انخفاض واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول، بقيادة كندا والمكسيك، بنحو 589 ألفًا و320 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما انخفضت واردات الخام من كولومبيا والسعودية والإكوادور بمقدار 143 ألفًا و92 ألفًا و42 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وانخفضت أيضًا واردات الخام من البرازيل ونيجيريا بمقدار 31 ألفًا و3 آلاف برميل يوميًا على التوالي، خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت الواردات من ليبيا والعراق 89 ألفًا و26 ألف برميل يوميًا على الترتيب، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق