عاجلالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض مخزونات النفط الأميركية بأكثر من التوقعات

وهبوط مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات، وفق بيانات حديثة حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منها.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، فقد انخفضت مخزونات الخام بمقدار 2.1 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 15 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 418.5 مليون برميل.

ويزيد هذا الانخفاض على توقعات المحللين في وول ستريت جورنال التي رجّحت هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 351.2 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض 1.5 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغير في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع صادرات النفط الأميركية

يأتي انخفاض مخزونات النفط الأميركية بالتزامن مع ارتفاع صادرات الخام وانخفاض وارداته، إذ صعدت صادرات النفط بمقدار 1.977 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.067 مليون برميل يوميًا.

بينما انخفضت الواردات بنحو 1.065 مليون برميل يوميًا، لتبلغ 6.517 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 3.042 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.45 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى يونيو/حزيران 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 219.5 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.9 مليون برميل، لتصل إلى 119.7 مليون برميل.

وتخالف هذه البيانات تقديرات محللين وول ستريت جورنال، المرجّحة لارتفاع مخزونات البنزين بنحو 500 ألف برميل، وكذلك مخزون المقطرات بـ200 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 76 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.914 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع هبوط استهلاك وقود الطائرات بمقدار 171 ألف برميل يوميًا، في حين ارتفع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 103 آلاف و588 ألف برميل يوميًا على التوالي.

بينما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 6.8%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنسبة 2.8% و11% و14.2% على التوالي.

تفاصيل الواردات

تراجعت واردات أميركا من النفط خلال الأسبوع الماضي إلى 6.517 مليون برميل يوميًا، مقابل 7.582 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة المكسيك وكندا، مع تراجعها بنحو 492 و358 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما انخفضت واردات الخام من البرازيل ونيجيريا والعراق بمقدار 336 و219 و15 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من الإكوادور وكولومبيا بنحو 134 و76 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق