غازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازسلايدر الرئيسية

ارتفاع صادرات الغاز المسال الأميركية.. وهذه قائمة أكبر 5 مستوردين

صدّرت الولايات المتحدة 5039 شحنة من فبراير 2016 حتى يوليو 2023

دينا قدري

ارتفعت صادرات الغاز المسال الأميركية، خلال يوليو/تموز 2023، بنسبة 6.9% على أساس شهري، مع استمرار هولندا بوصفها الوجهة الأولى لاستقبال الشحنات للشهر الثالث على التوالي.

وحسب تقرير حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، فقد صدّرت الولايات المتحدة 350.3 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال في يوليو/تموز، بزيادة 16.7% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي (2022).

وأظهر أحدث تقرير عن الغاز المسال الذي تصدره وزارة الطاقة الأميركية شهريًا، أن المحطات الأميركية شحنت 53.3 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال إلى هولندا في يوليو/تموز، و40.2 مليار قدم مكّعبة إلى اليابان، و39 مليار قدم مكعّبة إلى الصين.

كما استقبلت إسبانيا 34.1 مليار قدم مكعّبة إلى الغاز المسال الأميركي، وفرنسا 20.6 مليار قدم مكعّبة، بحسب الأرقام الواردة في تقرير وزارة الطاقة.

واستحوذت هذه الدول الـ5 على 53.4% من إجمالي صادرات الغاز المسال الأميركية في يوليو/تموز 2023.

أكبر مستوردي الغاز المسال الأميركي

في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، شحنت المحطات الأميركية 64.5 مليار قدم مكعّبة و45.9 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال على التوالي إلى هولندا؛ في حين كانت المملكة المتحدة الوجهة الأولى لإمدادات الغاز المسال الأميركية لمدة 6 أشهر على التوالي قبل ذلك.

ووسعت هولندا طاقتها من خلال إطلاق محطة الغاز المسال "إيمسهافن" القائمة على وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة، والتابعة لشركة غاسوني (Gasunie)، والتي تستقبل في الغالب شحنات من الولايات المتحدة.

وتُضاف أول محطة في البلاد قائمة على وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة إلى منشأة "غيت" لاستيراد الغاز المسال في روتردام، والتي تديرها أيضًا "غاسوني"، ويجري توسيعها حاليًا بالخزان الرابع وقدرة إعادة التغويز الإضافية، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وتقوم هاتان المحطتان بتوصيل الغاز المسال المُعاد تغويزه إلى الشبكة الهولندية للعملاء في البلاد، وكذلك للعملاء في ألمانيا وجمهورية التشيك ودول أوروبية أخرى.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال الأميركية حسب المنطقة، في المدّة من فبراير/شباط 2016 إلى يوليو/تموز 2023:

صادرات الغاز المسال الأميركية حسب المنطقة

شحنات الغاز المسال الأميركية

شحنت المحطات الأميركية 115 شحنة من الغاز المسال في يوليو/تموز 2023، مقارنةً بـ100 شحنة في يوليو/تموز 2022، و108 شحنات في يونيو/حزيران 2023، وفقًا للتقرير الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وأرسلت محطة سابين باس التابعة لشركة شينير (Cheniere) 35 شحنة، وشحنت محطة كوربوس كريستي 20 شحنة، في حين أرسلت محطة كاميرون للغاز المسال التابعة لشركة سيمبرا (Sempra) 28 شحنة خلال شهر يوليو/تموز.

بالإضافة إلى ذلك، أرسلت محطة فريبورت للغاز المسال 22 شحنة، ومحطة كوف بوينت 6 شحنات، ومحطة إلبا آيلاند 4 شحنات.

ووفقًا لتقرير وزارة الطاقة، وصل متوسط السعر المرجح حسب محطات التصدير إلى 6.37 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يوليو/تموز.

صادرات الغاز المسال الأميركية حتى يوليو

أفاد التقرير بأنه في المدّة من فبراير/شباط 2016 حتى يوليو/تموز 2023، صدّرت الولايات المتحدة 5039 شحنة، أو 16.05 تريليون قدم مكعّبة إلى 44 دولة.

ولا تزال كوريا الجنوبية هي الوجهة الأولى لصادرات الغاز المسال الأميركية بـ535 شحنة، تليها اليابان بـ413 شحنة، والمملكة المتحدة بـ390 شحنة، وإسبانيا بـ385 شحنة، وفرنسا بـ384 شحنة.

تلقّت إسبانيا شحنة واحدة أكثر من فرنسا، ولكن بكميات أقل.

ويوضّح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكثر الدول المستوردة لشحنات الغاز المسال الأميركية، في المدّة من فبراير/شباط 2016 إلى يوليو/تموز 2023:

أكثر الدول المستوردة لشحنات الغاز المسال الأميركية

وإلى جانب هذه الدول الـ5، تأتي هولندا والصين والهند وتركيا والبرازيل في المراكز الـ10 الأولى أيضًا.

أكبر دولة مصدرة للغاز المسال

في سياقٍ متصل، صدّرت الولايات المتحدة غازًا مسالًا أكثر من أي دولة أخرى في النصف الأول من عام 2023، وفقًا لبيانات من شركة سديغاز (CEDIGAZ) المتخصصة، وسط طلب عالمي قوي خاصة من أوروبا.

وبلغ متوسط صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال 11.6 مليار قدم مكعّبة يوميًا خلال هذه المدّة، أي بزيادة 4% عما كانت عليه في النصف الأول من عام 2022، وفقًا لبيانات من تقارير الغاز المسال الصادرة عن وزارة الطاقة الأميركية.

وصدّرت أستراليا ثاني أكبر حجم من الغاز المسال في العالم في الأشهر الـ6 المنتهية في يونيو/حزيران، بمتوسط 10.6 مليار قدم مكعّبة يوميًا، تليها قطر بـ10.4 مليار قدم مكعّبة يوميًا.

ترجع الزيادة في صادرات الغاز المسال الأميركية بشكل رئيس إلى عودة محطة فريبورت للغاز المسال إلى الخدمة؛ إذ يظل الطلب العالمي على الغاز المسال قويًا مع استمرار النمو، ولا سيما في أوروبا، وفق ما نقلته صحيفة "أستراليان فايننشال ريفيو" (AFR).

ومن المتوقع أن تستمر صادرات الولايات المتحدة في الارتفاع؛ ما يعكس زيادة في الاستثمار يمكن أن تضاعف قدرة الغاز المسال بعد عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق