سلايدر الرئيسيةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع لأول مرة في 5 أسابيع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية لأول مرة في 5 أسابيع خلال الأسبوع الماضي، مخالفة توقعات المحللين، كما زادت مخزونات البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، فقد زادت مخزونات الخام بمقدار 4 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي 8 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 420.6 مليون برميل.

وتخالف هذه البيانات، توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال التي رجحت هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.3 مليون برميل يوميًا -تقريبًا- خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 350.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستزيد 4.2 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغير في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تراجع صادرات النفط الأميركية

يأتي ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع انخفاض صادرات الخام وزيادة وارداته، إذ تراجعت صادرات النفط بمقدار 1.842 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.09 مليون برميل يوميًا.

بينما زادت الواردات بنحو 812 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 7.582 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأسبوعي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 2.654 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 4.492 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي-من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى يونيو/حزيران 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 220.3 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 3.9 مليون برميل، لتصل إلى 122.5 مليون برميل.

وتخالف هذه البيانات، تقديرات المحللين بانخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.4 مليون برميل، واستقرار مخزون المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك الولايات المتحدة من المشتقات النفطية بمقدار 787 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.991 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك وقود الطائرات بمقدار 175 ألف برميل يوميًا، في حين انخفض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.01 مليون برميل يوميًا و288 ألف برميل يوميًا.

كما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 6.6%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنسبة 4% و4.5% و9% على التوالي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.770 مليون برميل يوميًا، إلى 7.582 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة البرازيل، حيث شهدت ارتفاعًا 477 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات الخام من المكسيك والعراق 396 و148 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من السعودية والإكوادور وليبيا بنحو 184 و99 و90 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما تراجعت من كندا ونيجيريا بكميات أقلّ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق