التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط 10.6 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما تراجعت مخزونات البنزين، بينما زادت مخزونات المقطرات على عكس التقديرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (30 أغسطس/آب 2023)، هبطت مخزونات الخام بمقدار 10.6 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي 25 أغسطس/آب 2023، ليصل الإجمالي إلى 422.9 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بنحو 5.2 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 349.5 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 10 ملايين برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي في الغالب بغرض التخفيف من عجز الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا، وفق ضوابط ينص عليها قانون أقرّه الكونغرس الأميركي.

ارتفاع صادرات النفط الأميركية

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع زيادة صادرات الخام وانخفاض وارداته، إذ ارتفعت الصادرات بمقدار 270 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.528 مليون برميل يوميًا.

بينما تراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط بنحو 316 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.617 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 586 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.089 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويرصد الرسم التالي-من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى مايو/أيار 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 217.4 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.2 مليون برميل، لتسجّل إجمالي 117.9 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 0.6 و 1.4 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك الولايات المتحدة من المشتقات النفطية بمقدار 265 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 21.429 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 157 و109 آلاف برميل يوميًا على التوالي، في حين انخفض استهلاك المقطرات.

كما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 6.1%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 1.8% و0.8% على الترتيب.

في المقابل، انخفض استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 1%، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 6.617 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.933 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من جانب 4 دول، بقيادة كندا، حيث شهدت تراجعًا بنحو 427 ألف برميل يوميًا.

كما انخفضت واردات الخام من المكسيك وليبيا والعراق بنحو 343 و85 و51 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من السعودية والإكوادور ونيجيريا بمقدار 241 و136 و55 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما زادت من البرازيل وكولومبيا بكمية أقلّ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق