رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير النفط الهندي: "سنشتري النفط من أي مصدر يعرضه بأقل الأسعار"

شدد وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري على أن سياسة بلاده تعتمد على الحصول على إمدادات من النفط بأقلّ الأسعار الممكنة.

وقال المسؤول الهندي في تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، إن الهند ستشتري النفط من جميع المصادر التي تعرضه بأقلّ الأسعار الممكنة.

تأتي تصريحات وزير النفط الهندي بعد انتقادات تعرضت لها نيودلهي خلال المدة الأخيرة، جراء تجاهلها التحذيرات الغربية والعقوبات المفروضة على النفط الروسي بعد حرب أوكرانيا.

وتشتري الهند النفط الخام من روسيا، التي أصبحت حاليًا أكبر مورّد لها، بأسعار مخفضة، منذ أن فرض الغرب قيودًا على الواردات في أعقاب غزوه أوكرانيا العام الماضي.

سياسة الهند

قال وزير النفط الهندي: "نحن واضحون للغاية في أذهاننا أننا سنشتري النفط من أيّ مكان يمكننا الحصول عليه ما دام تسليمه إلى نقطة الاستيراد في موانينا بأقلّ سعر ممكن"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتحصل الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، على أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية من الخارج.

واردات الهند من النفط الروسي

وسجلت واردات الهند من النفط الروسي خلال شهر يوليو/تموز 2023 تراجعًا بنسبة 5.7% للمرة الأولى في 9 أشهر إلى 1.85 مليون برميل يوميًا.

وأظهرت بيانات الناقلات أن إجمالي واردات الهند انخفض في يوليو/تموز بنسية 5.2%، مقارنة مع يونيو/حزيران إلى 4.4 مليون برميل يوميًا من النفط، مع إغلاق العديد من مصافي التكرير للصيانة خلال موسم الرياح الموسمية.

التعامل بالدرهم الإماراتي

قال وزير النفط الهندي ردًا على سؤال حول تجارة الروبية مع الإمارات العربية المتحدة، إن المعاملات في قطاع النفط "بالحدّ الأدنى للغاية".

وكان البلَدان قد اتفقا على تسهيل التجارة بالروبية بدلًا من الدولار في يوليو/تموز، إذ وقّع بنك الاحتياطي الهندي والبنك المركزي الإماراتي اتفاقية لتسوية التجارة بالعملة المحلية؛ ما يتيح استعمال الروبية والدرهم الإماراتي في المعاملات عبر الحدود.

ويأتي التحول إلى السداد بالدرهم الإماراتي، بسبب مطالبة الحكومة مصافي التكرير -التي ترغب في الدفع بالدولار مقابل النفط الروسي- بتقديم تفصيل لتكاليف النفط والشحن والتأمين، ما يسمح له بمعاينة التداول وتجنّب انتهاك سقف الأسعار.

ووصلت واردات الهند من النفط الإماراتي إلى مستوى قياسي بلغ 16.8 مليار دولار في 2022-2023، ارتفاعًا من 12.3 مليار دولار في العام السابق.

واحتلّت الإمارات المركز الرابع بقائمة أكبر مصدّر للنفط الخام للهند في السنة المالية 2023، بعد أن تراجعت مركزًا واحدًا عن السنة المالية 2022، بسبب ظهور خام الأورال الروسي في السوق الهندية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق