نفطأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجل

واردات الهند من النفط الروسي تسجل أعلى مستوى في 10 أشهر

ونيودلهي تسدد مستحقات موسكو باليوان الصيني

حياة حسين

ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي إلى مستوى قياسي جديد، خلال يونيو/حزيران 2023، مسجلةً أعلى مستوى في 10 أشهر، وفق شركة أبحاث سوق الطاقة "كبلر".

وفي الوقت ذاته، بدأت بعض مصافي تكرير النفط بنيودلهي سداد مستحقات بعض الشحنات باليوان الصيني.

وقال رئيس قطاع تحليلات الخام في الشركة فيكتور كاتونا، إن واردات الهند من النفط الروسي بلغت 2.2 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2023.

وتستفيد الدولة الآسيوية العملاقة من خصومات أسعار النفط الروسي، الذي تعرّض لعقوبات وتحديد سقف أسعار من قبل الدول الغربية، في أعقاب غزو موسكو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول من 2022، حددت الدول الصناعية السبع سقفًا سعريًا للخام الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، وفي اليوم ذاته، حظرت دول أوروبا استيراد النفط الروسي المنقول بحرًا.

وفي فبراير/شباط 2023، فرضت مجموعة السبع سقفًا سعريًا لمشتقات النفط الروسي، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تجاوز السعودية والعراق

تجاوزت شحنات النفط الروسي المتجهة إلى الهند ناقلات الخام القادم من السعودية والعراق في شهر مايو/أيار الماضي، وفق بيانات "كبلر".

وبهذه الزيادة القياسية في واردات النفط الروسي إلى الهند، تكون نيودلهي قد اقتربت من ذروة الاستيراد لأسباب تتعلق بجاهزية البنية التحتية لاستقبال تلك الكميات الكبيرة، إضافة لرغبة الدولة الآسيوية في الحفاظ على علاقات جيدة مع مصادر الإمدادات الرئيسة، وفق كبلر.

وتُعدّ السعودية والعراق المصدرين الأساسيين للإمدادات إلى الهند، لكن النفط الروسي تفوّق عليهما منذ عدّة أشهر.

وكان وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري قد أكد في تصريحات، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، أن بلاده تسعى إلى زيادة وارداتها من العراق التي تبلغ حدود مليون برميل نفط يوميًا حاليًا، لرفع إجمالي إمدادات النفط الهندية التي تصل إلى نحو مليار برميل، وذلك خلال انعقاد الاجتماع الـ18 للّجنة الهندية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في بغداد.

مصفاة نفط بالهند
مصفاة نفط في الهند - الصورة من تايمز أوف إنديا

تراجع الواردات

توقعت شركة أبحاث الطاقة "كبلر" أن تتراجع واردات الهند من النفط الروسي خلال شهر أغسطس/آب المقبل؛ بسبب ضعف إمدادات الخام من موسكو.

وكانت شركة النفط الهندية المملوكة للدولة أكبر مشتري النفط الروسي خلال الشهرين الماضيين، واحتلّت ريلاينس إنداستريز من القطاع الخاص المرتبة الثانية للكميات التي حصلت عليها البلاد في المدة ذاتها، وفق تلفاز بلومبرغ.

وأشارت كبلر إلى أن واردات الهند من النفط الروسي خام أورال حقق رقمًا قياسيًا جديدًا -أيضًا-، وبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران الماضي.

وفي مايو/أيار الماضي، بلغت واردات الهند من النفط الروسي 1.95 مليون برميل يوميًا، بينما هبطت الواردات من السعودية والعراق.

وحصلت الهند على 40% من واردات النفط من روسيا، ما أدى إلى انخفاض صادرات الدولتين العربيتين إليها إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر/أيلول من عام 2021، وفق ما ذكره موقع "لايف مينت"، اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2023.

عملة الصين (اليوان)
عملة الصين (اليوان) - الصورة من "ذا إيكونوميك تايمز"

سداد النفط الروسي باليوان

تشتري الهند 80% من احتياجاتها من النفط من الخارج، وتُعدّ نيودلهي ثالث أكبر مشترٍ للخام عالميًا.

وأشارت بيانات حكومية إلى أن سعر النفط الروسي الذي اشترته الهند في أبريل/نيسان الماضي بلغ 500 دولار للطن (68.21 للبرميل)، مقابل 570 دولارًا للطن من الخام العراقي، و637.4 دولار للطن من الخام السعودي.

وقالت مصادر قريب الصلة من المسألة، إن الهند بدأت سداد مستحقات النفط الروسي باليوان الصيني؛ ما ييسر تدفّق النفط، خاصةً أن موسكو أُخرجت من منظومة السداد بالدولار واليورو، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2023.

وأشارت 3 مصادر إلى أن مصفاة النفط المملوكة للدولة بدأت سداد مستحقات شراء الخام الروسي باليوان الصيني.

وأضاف اثنان من المصادر الثلاثة أن هناك -على الأقلّ- مصفاتين من كل 3 مصافي نفط تنتمي للقطاع الخاص بدأت سداد نسبة من المستحقات باليوان.

يُذكر أن هناك محاولات هندية منذ شهر مارس/آذار الماضي لإقناع روسيا بسداد مستحقات مشتريات النفط بالروبية الهندية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق