رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تفاصيل استهداف مقر دانة غاز الإماراتية في كردستان العراق

كشفت شركة دانة غاز الإماراتية عن تفاصيل استهداف مقر الشركة في كردستان العراق، وتأثير ذلك في عمليات إنتاج النفط والغاز في الإقليم.

وقالت الشركة، في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الخميس، 23 يونيو/حزيران، إن قذيفة صاروخية صغيرة سقطت أمس داخل منطقة امتياز خورمور في كردستان العراق، مؤكدة عدم حدوث أي أضرار نتيجة لذلك، واستمرار العمليات الإنتاجية على نحو طبيعي دون انقطاع.

وأشارت إلى أنه جرى علاج اثنين من موظفي المقاولين، اللذين أصيبا بإصابات طفيفة ناجمة عن الانفجار.

وتعرض إقليم كردستان في الأشهر الأخيرة لضربات على البنية التحتية للطاقة في وقت تخوض فيه أربيل نزاعًا مع الحكومة الفيدرالية في بغداد بشأن قطاع النفط والغاز المستقل في الإقليم.

مشروع غاز خورمور

أوضحت دانة غاز، التي تُعَد أكبر شركة خاصة عاملة بقطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، أنها تتعاون مع الأجهزة الأمنية التي تجري تحقيقًا في الحادث، مشيرة إلى أن حكومة كردستان العراق عززت الإجراءات الأمنية وزادت من وجود قوات الأمن في المنطقة.

وتعمل الشركة الإماراتية على استكمال تنفيذ مشروع توسعة وتطوير منشأة معالجة الغاز في خورمور (خورمور250) بتكلفة 600 مليون دولار، ومن المتوقع أن تسهم المرحلة التالية من المشروع بزيادة إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 25% بحلول الربع الثاني 2023؛ ما يسهم في تحسين إيرادات الشركة وأرباحها.

دانة غاز
أحد مشروعات دانة غاز الإماراتية

وتستهدف خطط توسعات الشركة في كردستان العراق إنتاج 900 مليون قدم مكعبة من الإقليم؛ إذ تعمل على مشروع لاستكشاف الغاز باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار، يشمل بناء خط معالجة غاز بسعة 250 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المقرر الانتهاء منه وبدء إنتاج الغاز في أبريل/نيسان 2023.

وتُعَد دانة غاز أكبر منتج للغاز في كردستان، مع خطط زيادة الطاقة الإنتاجية لخورمور إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول الربع الثاني من عام 2023، وحصل مشروع توسعة الحقل على قرض بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية في عام 2021.

وعادة ما ينتج مشروع غاز خورمور، وهو أحد أكبر المشروعات في كردستان، نحو 450 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

أرباح دانة غاز

كانت "دانة غاز" قد أعلنت، مؤخرًا، ارتفاع أرباحها 125%، خلال الربع الأول من 2022، مسجلة 198 مليون درهم (53.91 مليون دولار)، مقارنة بأرباح قدرها 88 مليون درهم (23.96 مليون دولار) خلال المدة نفسها من عام 2021.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 32% مقارنة بإيرادات المدة نفسها من العام السابق، ويرجع إلى ارتفاع أسعار النفط.

وظل إنتاج دانة غاز من كردستان دون تغيير إلى حد كبير عند 35400 برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بـ35300 برميل يوميًا خلال المدة نفسها من عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق