رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

العراق يدشن مشروعًا جديدًا لزيادة إنتاج النفط والغاز

وعبدالجبار يؤكد دور الشركات العالمية في تطوير القطاع

ضمن خطته الإستراتيجية لرفع إنتاج النفط، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، دشّن العراق، اليوم الخميس، مشروع تطوير محطة عزل الغاز في حقل أبوغرب/الجنوب 1 بمحافظة ميسان.

وأكد وزير النفط إحسان عبدالجبار -خلال حفل افتتاح المشروع- حرص بلاده على دعم عمل الشركات العالمية في العراق، وتوفير البيئة المناسبة لتنفيذ خطط الوزارة في زيادة الإنتاج الوطني وإدامته من النفط والغاز.

وأشار إلى إيفاء الوزارة بالتزاماتها مع الشركات العالمية، رغم التحديات الاقتصادية والمالية والصحية، موضحًا أن المشروع الجديد تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 100 ألف برميل يوميًا، وأكثر من 20 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، تُضاف إلى الإنتاج الوطني لتأمين الوقود اللازم لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

العراق
جانب من حفل تدشين المشروع - الصورة من وزارة النفط العراقية (17 يونيو 2021)

خطة العراق لزيادة إنتاج النفط

يسعى العراق لرفع قدرته التصديرية إلى 6 ملايين برميل نفط يوميًا بحلول عام 2023.

كما ينفّذ عددًا من المشروعات لاستغلال الغاز المصاحب للعمليات النفطية، الذي يهدف إلى الوصول إلى 4000 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتلبية الاحتياجات الوطنية.

وأكد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، كريم حطاب، حرص الوزارة على تنفيذ خطط إدامة الإنتاج الوطني وتنفيذها من الحقول النفطية والعمل على الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية.

ونجحت الوزارة في تنفيذ عدد من المشروعات التي تُسهم في تحقيق هدفها، إذ يصل إنتاج الغاز المصاحب -حاليًا- إلى نحو 1500 مليون قدم مكعبة يوميًا، بنسبة تصل إلى نحو 50% من كمية الغاز المصاحب للعمليات النفطية.

العراق
جانب من حفل توقيع الكتاب - الصورة من وزارة النفط العراقية (17 يونيو 2021)

دور الشركات العالمية

من جهة أخرى، أكد وزير النفط دور الشركات العالمية إلى جانب الجهد الوطني في المساهمة نحو تطوير المنشآت النفطية والبنى التحتية للقطاع النفطي وزيادة الإنتاج، فضلًا عن إدخال التكنولوجيا في العمليات النفطية، وتطوير العاملين في القطاع النفطي.

وجاء ذلك خلال حضوره حفل توقيع كتاب "عقود الخدمة لجولتي التراخيص النفطية 1،2 تاريخ وتحليل"، للمؤلف عبدالمهدي العميدي مدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية الأسبق.

ومن جهته قدّم العميدي إيجازًا عن أهم ما يتضمنه الكتاب من معلومات عن عقود جولتي التراخيص النفطية الأولى والثانية، وأهم ما حققته للمدة من (2010- 2019) على صعيد الإنتاج والتطوير والإيرادات المالية المتحققة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق