رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطعاجلغازنفط

250 مليون دولار لتمويل أعمال توسعة حقل خورمور في كردستان العراق

يتولى تنفيذه تحالف بقيادة نفط الهلال ودانة غاز الإماراتية

تعول العديد من شركات الطاقة على إيجاد تمويل لمشروعات النفط والغاز، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الخام، وكسرها حاجز الـ65 دولارًا في المتوسط خلال العام الجاري.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة "بيرل بتروليوم"، التحالف الذي تقوده شركة نفط الهلال ودانة غاز الإماراتية، اتفاقية تمويل بقيمة 250 مليون دولارًا مع مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية للإسهام بتمويل أعمال التوسعة في حقل غاز خورمور في إقليم كردستان العراق.

مشروع حقل خورمور

تبلغ تكلفة مشروع كردستان العراق الإجمالية نحو 630 مليون دولارًا، ونجح التحالف في تمويل المبلغ المتبقي من خلال تسهيل ائتماني من أحد المصارف المحلية.

يعدّ مشروع "خورمور 250" المرحلة الأولى من مشروع التوسعة في خورمور، ويتضمن إضافة خطين لإنتاج الغاز، بهدف رفع إجمالي إنتاج الغاز إلى نحو مليار قدم مكعبة يوميًا.

كانت شركة دانة غاز الإماراتية -التي تمتلك 35% من أسهم شركة بيرل بتروليوم- قد أعلنت في وقت سابق من العام الجاري عن خطط للتوسع بمشروعات استكشاف الغاز في كردستان العراق، خلال المدة المقبلة.

وتعمل الشركة الإماراتية على استكشاف الغاز في كردستان العراق باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار، يشمل بناء خط معالجة غاز بسعة 250 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المقرر الانتهاء منه وبدء إنتاج الغاز في أبريل/نيسان 2023.

استثمارات بيرل بتروليوم

استؤنِفَت الأعمال الإنشائية في المشروع بشهر أبريل/نيسان الماضي، بعد توقّف الأعمال بسبب جائحة كورونا، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية وبدء الإنتاج في شهر إبريل/نيسان من عام 2023.

ويتجاوز إجمالي استثمارات شركة "بيرل بيتروليوم" في مرافق خورمور نحو 2.1 مليار دولار، بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد على 341 مليون برميل من النفط المكافئ من الغاز والسوائل النفطية.

يسهم التمويل الذي قدّمته مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية -ذراع تمويل التنمية التابعة للحكومة الأميركية- البالغة مدته 7 سنوات في زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة خورمور بنسبة 50%، ليصل إلى 690 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي النظيف لتوليد الكهرباء في إقليم كردستان العراق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق