غازتقارير الغازرئيسية

مسؤول بالاتحاد الأفريقي لـ"الطاقة": الغاز الطبيعي المسال يشكّل مستقبل القارة

داليا الهمشري

أكد رئيس إستراتيجيات السياسة والدعم في الاتحاد الأفريقي يعقوب تراوري، أن قارة أفريقيا ينتظرها مستقبل واعد في مجال إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وثمّن تراوري -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023 الذي اختتم أعماله مؤخرًا في القاهرة- دور مصر في تحسين إمدادات الطاقة، ليس فقط في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ولكن في القارة الأفريقية عمومًا.

وإلى جانب الغاز الطبيعي المسال، سلّط المسؤول الضوء على أن قارة أفريقيا تواجه -حاليًا- تحديًا كبيرًا يتمثل في توفير مصادر الطاقة المتجددة بأسعار معقولة لحلّ أزمة فقر الكهرباء التي يعاني منها الأفارقة.

موقف أفريقي مشترك

نوّه يعقوب تراوري بالموقف المصري الداعم للقارة السمراء من خلال التعاون والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، والذي تمخّض عن موقف أفريقي مشترك يهدف إلى توفير الكهرباء والانتقال العادل للطاقة.

وقال تراوري: "نحن مستمرون في العمل مع وزارات الخارجية والكهرباء والبترول والثروة المعدنية من أجل التنسيق لدعم مصادر الطاقة في القارة الأفريقية بأكملها".

وأضاف أن مصر تُعدّ لاعبًا رئيسًا بمجال تطوير قطاع الطاقة في أفريقيا، سواء في قطاع النفط والغاز أو مصادر الطاقة المتجددة.

وتابع قائلًا: "نحن نعمل على تعبئة الموارد التي يملكها الأفارقة، للوصول إلى آلية تمويل أفريقية بالكامل، حتى تتمكن القارة من استقلالها المالي لتمويل قطاع الطاقة والمشروعات التنموية بصورة عامة".

مؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2023 والغاز الطبيعي المسال
جانب من دور الغاز الطبيعي بدفع النمو الاقتصادي وتقليل فقر الطاقة في أفريقيا في إٍيجبس 2023

بيئة مواتية للاستثمار

دعا رئيس إستراتيجيات السياسة والدعم في الاتحاد الأفريقي الدول الأفريقية إلى خلق بيئة مواتية لجذب الاستثمارات في قطاع الطاقة، من خلال وضع التشريعات والقوانين المُحفزة.

وأشاد بالتجربة المصرية فيما يتعلق بجذب الاستثمارات، من خلال توفير التشريعات الجاذبة والبنية التحتية المواتية للتصدير، ولا سيما في قطاع الغاز.

وتوقع أن تؤدي قارة أفريقيا دورًا رياديًا خلال الـ10 سنوات المقبلة في تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى قارة أوروبا، مسلطًا الضوء على أهمية توفير التكنولوجيا الحديثة للقارة في قطاع الغاز.

وأكد أن أفريقيا ليس بحاجة إلى تصدير المواد الخام، وإنما إلى تطوير الصناعة والإنتاج عبر توفير التقنيات الحديثة، موضحًا أن ذلك سيفتح المجال لخلق فرص عمل والحدّ من الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي.

مواجهة تغير المناخ

رفض يعقوب تراوري دعوات الدول الكبرى للقارة الأفريقية بالالتزام بمواجهة التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات، بينما تحتاج إلى الاستفادة من الاستكشافات الحديثة من النفط والغاز لحلّ أزمة فقر الكهرباء.

وقال: "في الواقع نحن على دراية بالقيود المناخية التي نواجهها، ولكن أفريقيا اليوم لا تسهم كثيرًا في الانبعاثات الكربونية، إذ إن إسهامها أقلّ من 3%، وتركيزنا الرئيس -حاليًا- يتمثل في توفير الكهرباء لمواطنينا".

وأكد تراوري حق القارة في الاستفادة من مواردها، ولا سيما من خلال تطوير قطاع الغاز الطبيعي المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق