غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

إيجبس 2023.. مفوضة الطاقة الأفريقية: الجزائر ومصر يمكنهما تعويض غياب الغاز الروسي

دينا قدري

في تصريحات خاصة على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2023، أكدت مفوضة البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الأفريقي الدكتورة أماني أبو زيد، أن قارة أفريقيا تتمتع بإمكانات هائلة تسمح لها بتلبية الطلب المحلي والتصدير على حدٍ سواء.

وردًا على سؤال: هل البنية التحتية في أفريقيا مؤهلة لتعويض الإمدادات الروسية إلى أوروبا؟، قالت أماني أبو زيد -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إن القارة الأفريقية زاخرة بكل موارد الطاقة بمختلف أنواعها، وخاصة كميات هائلة من الغاز في الجزائر ومصر ونيجيريا، وكذلك جميع دول غرب أفريقيا وشرقها.

وأضافت: "أفريقيا هي القارة الأكثر ثراءً بموارد الطاقة المتجددة، والمعادن اللازمة لصناعة البطاريات.. القارة السمراء لا يمكنها فقط أن تكفي نفسها، ولكن أيضًا تكفي جميع دول العالم".

مبادرات الاتحاد الأفريقي

كشفت أماني أبو زيد، أنه بحلول عام 2040 ستكتمل السوق الأفريقية الموحدة للطاقة، التي تربط كل قارة أفريقيا، بداية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك ووسائل نقل الطاقة عبر القارة.

وأوضحت في تصريحاتها إلى منصة الطاقة -على هامش مؤتمر إيجبس 2023- أن الاتحاد الأفريقي يهدف إلى خدمة شعوب القارة في المقام الأول، ثم توفير احتياجات الشركاء.

ودعا الاتحاد الأفريقي شركاءه إلى أن يكونوا جزءًا من سلاسل الإمداد والتوريد والتصنيع داخل القارة، من أجل تحقيق قيمة حقيقية في القارة وتوفير فرص عمل.

النفط والغاز في أفريقيا
عمّال بأحد مشروعات النفط والغاز في أفريقيا

وقالت أبو زيد: "خلال سنة واحدة، لدينا 10 دول أفريقية أنتجت الهيدروجين الأخضر، و4 دول أفريقية بدأت خطوات لإنتاج الوقود المستدام للطائرات، كما تحتلّ القارة مكانة جيدة جدًا لتوفير الإمدادات في ظل الأزمة الحالية".

وأشارت إلى تبنّي زعماء القارة موقفًا موحدًا لاستغلال جميع موارد الطاقة المتاحة، سواء كانت متجددة أو أحفورية، خلال قمة الاتحاد الأفريقي العام الماضي (2022).

كما نوّهت بالمبادرات التي طُرحت خلال قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ المصرية، من بينها مبادرة البنية التحتية الخضراء، باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار، بحسبها تصريحات خاصة على هامش مؤتمر إيجبس 2023.

تنظيم القدرات الإنتاجية

كان الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل قد أكد في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أهمية القدرات والاحتياطيات في الدول المتوسطية، واصفًا الجزائر بأنها أكبر مصدر للطاقة في المنطقة إلى أوروبا.

ويرى كامل أن على هذه الدول تنظيم قدرتها الإنتاجية وتوفير البنية التحتية اللازمة لتعزيز تصدير الغاز، مؤكدًا أن استضافة مصر لمؤتمر إيجبس 2023 في هذا التوقيت ترسّخ مكانتها في تأمين مصادر الطاقة بمنطقة شرق المتوسط.

وقال، إن مصر تحولت من دولة منتجة للغاز إلى منصة لتجميع الغاز وتصديره وتوفير إمدادات لمختلف دول العالم، إلى جانب الدول الأوروبية.

ويرى أن مصر تسهم في استقرار أسواق الطاقة وتحقيق أسعار عادلة لمصادر الطاقة، سواء للمصدّرين أو المستوردين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق