غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

إيجبس 2023.. مسؤول: الجزائر أكبر مصدر للطاقة إلى أوروبا في منطقة المتوسط

أحمد بدر - داليا الهمشري

أكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل أن استضافة مصر مؤتمر إيجبس 2023 في هذا التوقيت المهم يؤكد تصاعد أهميتها في تأمين مصادر الطاقة بمنطقة شرق المتوسط، وتأطير جهود دول شرق المتوسط بصفتها أحد المورّدين للطاقة إلى أوروبا ودول العالم.

وقال كامل خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن مصر تحولت من دولة منتجة للغاز إلي منصة لتجميع الغاز وتصديره وتأمين إمدادات للاتحاد الأوروبي ودول أخرى في العالم.

ومن ثم، تسهم مصر في استقرار أسواق الطاقة وتحقيق أسعار عادلة للطاقة، سواء بالنسبة للمصدّرين أو المستوردين، إلى جانب تأمين الإمدادات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

دور الدول المتوسطية

ثمّن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل دور بعض الدول في تصدير الطاقة، مثل الجزائر، التي وصفها بأنها أكبر مصدّر للطاقة في المنطقة إلى أوروبا.

وأوضح أن هناك دولًا متوسطية لديها القدرة والاحتياطي، مثل مصر ولبنان وفلسطين وإسرائيل وقبرص وليبيا، لافتًا إلى أن هذه الدول تحتاج إلى تنظيم قدرتها الإنتاجية وتوفير البنية التحتية اللازمة لتصدير الغاز.

وأشار إلى أن مصر من خلال منتدى شرق المتوسط أدّت دورًا رئيسًا في خلق قاعدة لوجستية لتمكين هذه الدول من تصدير ما لديها من احتياطيات الغاز إلى الأسواق المستوردة داخل المنطقة وخارجها.

دور مصر

الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط الدكتور أسامة مبارز يتحدث عن صفقة الغاز الإسرائيلي
الدكتور أسامة مبارز خلال فعاليات مؤتمر إيجبس (13 فبراير 2023)

على الجانب الآخر، أشار الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط الدكتور أسامة مبارز إلى أن مؤتمر إيجبس 2023 شهد العديد من المناقشات المتعلقة بتصدير الغاز الإسرائيلي من خلال مصر إلى السوق الأوروبية.

وقال في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة، إن مصر تمكنت من تحويل الأزمة الجيوسياسية إلى فرصة، من خلال عقد العديد من الصفقات خلال عام 2022، وتحديدًا الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا بعد تسييله في المحطات المصرية.

واستطرد موضحًا أن مصر تمكنت من مضاعفة كميات الغاز المصدّرة إلى أوروبا في عام 2022.

وأشار مبارز إلى دور مصر في حل أزمة الطاقة الأوروبية، موضحًا أن منتدى غاز شرق المتوسط يأمل تعزيز التعاون مع جميع الجيران، دون الاقتصار على الأعضاء فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق