أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أسامة مبارز لـ"الطاقة": صفقة الغاز الإسرائيلي تشهد مناقشات مهمة

خلال إيجبس 2023

أحمد بدر - داليا الهمشري

قال الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط الدكتور أسامة مبارز، إن مؤتمر إيجبس 2023 شهد مناقشات مهمة تتعلق بتصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا من خلال مصر.

وأضاف، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، على هامش المؤتمر، أن العام الماضي (2022) شهد عددًا كبيرًا من الاتفاقيات الثنائية بين مصر وكل من إسرائيل وقبرص واليونان، بشأن الغاز الطبيعي.

وأوضح الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أن مصر استطاعت تحويل الأزمة الجيوسياسية التي شهدتها أوروبا، خلال العام المنصرم، إلى فرصة، ولا سيما الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تصدير الغاز الإسرائيلي بعد تسييله في مصر.

التصدير إلى أوروبا

أشار الدكتور أسامة مبارز إلى أن الأيام الماضية شهدت مناقشات بشأن تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر لتسييله ثم إعادة تصديره إلى أوروبا، موضحًا أن القاهرة تؤدي دورًا مهمًا في حل أزمة الطاقة الأوروبية.

الغاز الإسرائيلي
منصة في أحد حقول الغاز الإسرائيلية

ولفت مبارز، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط يعمل في الوقت الحالي على تعزيز تعاونه مع الجميع؛ حيث إنه لا يهدف إلى خدمة أعضائه فحسب، وإنما إلى "التعاون مع جميع الجيران".

وتابع: "هناك حرص كبير من جانب المنتدى على رعاية دعم اتفاقات مصر المتعلقة بالغاز الإسرائيلي، بجانب الاتفاقات مع اليونان وقبرص"، موضحًا أن الاتفاق مع قبرص واليونان -رغم الخلاف بينهما- أسهم بقوة في التخفيف من الأزمة.

وعن الاتفاق الثلاثي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، قال الدكتور أسامة مبارز إن المنتدى يؤدي دور السكرتارية التنفيذية للاتفاق، مؤكدًا أن القاهرة تمكّنت من مضاعفة كميات الغاز المصدرة إلى أوروبا، خلال العام الماضي (2022)، واستطاعت تحويل الأزمة إلى فرصة.

تعزيز التعاون

في الوقت نفسه، عقد وزير البترول المصري طارق الملا، جلسة مباحثات مع مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، ووزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتز؛ لمناقشة مذكرة التفاهم التي وُقّعت بين الأطراف الـ3 خلال شهر يونيو/حزيران (2022).

وناقش الاجتماع العديد من النقاط المهمة، من بينها تعزيز التعاون في تحول الطاقة وخفض الانبعاثات، إلى جانب الطاقة الخضراء.

بالإضافة إلى مناقشة مجموعة العمل المُشكلة لمواصلة تنفيذ مذكرة التفاهم والتمهيد لعرضها على الوزراء المعنيين.

ويشار إلى أن منصة الطاقة المتخصصة كانت قد انفردت بتفاصيل صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا بعد إسالته في مصر خلال شهر مايو/أيار (2022).

وكانت ألمانيا قد عقدت اتفاقًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022) لاستيراد الغاز، في محاولة لتأمين إمدادات كافية خلال فصل الشتاء.

وتمتلك مصر محطتي إسالة في دمياط وإدكو بقدرة إنتاجية تصل إلى 12 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق