سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مصر تصدر أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة

من خلال فيرتيغلوب إلى الهند

صدّرت مصر أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة، بخطوة تعزز من جهودها الهادفة إلى أن تكون مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة والوقود المستدام.

وأعلنت "فيرتيغلوب" الإماراتية، اليوم الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، تسليم أول شحنة من أمونيا منتجة من مصادر الطاقة المتجددة في العالم، وفقًا لمعيار اعتماد الشهادة الدولية للاستدامة والكربون "ISCC PLUS".

وقالت "فيرتغلوب" -وهي شراكة إستراتيجية بين "أدنوك" "أو سي آي غلوبال"- أن أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة أُنتِجَت بمنشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المصنع بالمحلل الكهربائي التجريبي الخاص بمشروع مصر للهيدروجين الأخضر.

كانت فيرتيغلوب قد أعلنت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر في العين السخنة في مصر، والذي يُطَوَّر بالشراكة مع سكاتك النرويجية، وأوراسكوم للإنشاء المصرية، وصندوق مصر السيادي.

تفاصيل أول شحنة أمونيا خضراء

قالت الشركة الإماراتية في بيان إفصاح لسوق أبوظبي للأرواق المالية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة سُلِّمَت إلى شركة "توتيكورين للكيماويات والأسمدة المحدودة" (TFL) في الهند.

وأشارت إلى أنه ستُستَعمَل الشحنة لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة "هندوستان يونيليفر" (HUL) في الهند التابعة لمجموعة "يونيليفر".

ويؤكد إنتاج وبيع أول شحنة أمونيا في العالم من مصادر الطاقة المتجددة، التزام "فيرتيغلوب" الراسخ بخفض الانبعاثات من عمليات الصناعة، وتنفيذ خطّتها للاستدامة، ودعم الانتقال المنظم والمسؤول والعادل في قطاع الطاقة.

أحد مصانع شركة فيرتيغلوب الإماراتية
أحد مصانع شركة فيرتيغلوب الإماراتية - أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي لـ "فيرتيغلوب" أحمد الحوشي: "تتمتع الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بقدرات كبيرة على إزالة انبعاثات الكربون من القطاعات الصناعية والإسهام بتحقيق الانتقال العالمي في قطاع الطاقة".

وأشار إلى أن تسليم أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة يعدّ خطوة مهمة لشركة "فيرتيغلوب"، وإنجازًا جديدًا ضمن جهودها لإنتاج وتوريد الأمونيا المتجددة للعالم، بما يعكس مساعيها المستمرة لتنفيذ خريطة طريق الهيدروجين الخاصة بها.

وأضاف: "بصفتنا من الشركات الرائدة في إنتاج الأمونيا الخضراء بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، فإننا نتطلع لمواصلة الاستفادة من منشآتنا المتطورة وبنيتنا التحتية المتكاملة للتوزيع العالمي لتعزيز قدرتنا على إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بما يلبي الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي المستدام، ويسهم في تقليل الأثر البيئي لعملياتنا".

مشروعات فيرتيغلوب

تعمل "فيرتيغلوب" على تطوير العديد من المشروعات في مجال الاستدامة، بما يشمل مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر، بالشراكة مع "سكاتك" النرويجية و"أوراسكوم للإنشاءات" والشركة المصرية لنقل الكهرباء والصندوق السيادي المصري.

وأوضحت أن المشروع عند اكتماله سيكون قادرًا على إنتاج 15 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بصفته مادة خامًا أولية تُستعمَل لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن سنويًا من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في منشآت "فيرتيغلوب" في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر.

وأشارت إلى أن مبادراتها الأخرى تشمل منشأة لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، بقدرة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًا في منطقة "تعزيز"، والمشروع التجريبي لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بمصنع "فرتيل" في الإمارات، بالإضافة إلى مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الإمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مزيدا من الازدهار نحن بسعوديه صدروا الطاقه المتجدده حتكون اهم مصدر للطاقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق