رئيسيةأسعار النفطنفط

سعر النفط الإيراني إلى آسيا يرتفع 15 سنتًا.. وخصم كبير لأوروبا وأفريقيا

خلال ديسمبر

من المقرر ارتفاع سعر النفط الإيراني المتجه إلى آسيا، خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل، بنحو 15 سنتًا أميركيًا مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ليكون مساويًا لأسعار شحنات أرامكو السعودية.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر ديسمبر/كانون الأول، لعملائها في أسواق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الشركة سعر النفط الإيراني الخفيف في ديسمبر/كانون الأول بنحو 0.15 دولارًا، عند 4 دولارات فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، التي كانت عند 3.85 دولارًا.

كما قررت رفع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا نحو 5 سنتات إلى 1.80 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بـ عند 1.75 دولارًا لشحنات نوفمبر/تشرين الثاني.

وثبّتت شركة النفط الإيرانية أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال ديسمبر/كانون الأول عند 1.85 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، وهي مستويات شحنات نوفمبر/تشرين الثاني الجاري نفسها، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني في ديسمبر

أبلغت شركة النفط الوطنية في طهران عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بخفض كبير في أسعار النفط الإيراني خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 3.15 و2.55 و3015 دولارًا فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي، بتراجع 2.25 و1.9 و2.25 دولارًا، مقارنة بـ5.4 و4.45 و5.4 دولارًا دولارات فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

أحد مواني تصدير النفط في إيران
أحد مواني تصدير النفط في إيران - أرشيفية

وقررت طهران خفض سعر بيع النفط الخام الثقيل بنحو 2.25 دولارًا إلى أسواق أوروبا عند 0.9 دولارًا فوق من متوسط خام برنت، وبالقيمة نفسها إلى أفريقيا، في حين تراجع إلى أسواق الشرق الأوسط 1.85 دولارًا عند 0.10 دولارًا فوق من متوسط خام برنت، مقارنة بأسعار شحنات نوفمبر/تشرين الثاني، التي سجّلت إلى أسواق أوروبا 3.15 دولارًا فوق متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 1.95 دولارًا فوق متوسط برنت، وأفريقيا عند 3.15 دولارًا فوق من متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية خفض أسعار شحنات خام فوروزان خلال ديسمبر/كانون الأول نحو 2.25 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 0.90 دولارًا فوق متوسط خام برنت، مقارنة بـ3.15 دولارًا فوق خام برنت في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

أسعار أرامكو السعودية

يأتي رفع سعر النفط الإيراني إلى آسيا ليكون مساويًا لأسعار أرامكو السعودية، التي أعلنت مطلع الشهر الجاري تثبيت أسعار الخام العربي الخفيف عند مستويات 4 دولارات للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

جاء قرار أرامكو السعودية بتثبيت أسعار بيع الخام العربي، بالتزامن مع إعلان المملكة، أكبر مصدّري النفط في العالم، مواصلة خفض الإنتاج الطوعي للنفط، بمقدار مليون برميل يوميًا، خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وسارت أسعار النفط الإيراني إلى أوروبا على خطى عملاقة النفط السعودية، التي قررت خفض أسعار الخام العربي الخفيف المتجهة إلى أوروبا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بمقدار 2.3 دولارًا للبرميل إلى 4.90 دولارًا للبرميل فوق خام برنت المؤرخ.

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 20% تقريبًا منذ أواخر سبتمبر/أيلول، إذ تشير البيانات إلى أن الأسعار الفورية أقلّ من أسعارها في الأشهر المقبلة؛ ما يؤكد وجود إمدادات كافية.

وعادة ما تُحدِّد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي، التي تُعلَن في الخامس من كل شهر، اتجاهات الأسعار للخامات الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق