التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

توقعات إنتاج النفط في أفريقيا حتى 2024.. ماذا عن الجزائر ومصر؟ (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • 4 دول أعضاء في أوبك تتحكم في ثلثي إمدادات النفط والمكثفات الأفريقية
  • إنتاج النفط في نيجيريا وليبيا مرشح للزيادة في عام 2024
  • إنتاج النفط في الجزائر وأنغولا سينخفض خلال العام المقبل
  • مصر خامس أكبر منتج للنفط في القارة من خارج أوبك
  • حصص شركات النفط الوطنية تستحوذ على 40% من إمدادات النفط والسوائل

استحوذت توقعات إنتاج النفط في أفريقيا على اهتمام خبراء الطاقة والمؤسسات الدولية والإقليمية خلال السنوات الأخيرة، مع زيادة الاكتشافات الجديدة وتوسّع كبرى الشركات الأجنبية في قطاع المنبع (الاستكشاف والإنتاج).

وتوقّع تقرير أفريقي حديث، حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه، ثبات الإنتاج السنوي للنفط في أفريقيا عند 6.77 مليون برميل يوميًا على مدار عامي 2023 و2024، تماشيًا مع النمو الهامشي المتوقع للإنتاج العالمي العام المقبل.

ورجّح التقرير ثبات الحصة الشهرية لإنتاج النفط الأفريقي عند 8% من إجمالي الأحجام العالمية على مدار العامين الحالي والمقبل، والمتوقع أن تبلغ 82.75 مليونًا و84 مليون مليون برميل يوميًا على التوالي.

ورغم ذلك، من المتوقع حدوث انخفاض هامشي بإنتاج النفط في أفريقيا على أساس شهري، من 6.9 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2024، إلى 6.62 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2024.

توقعات إنتاج 4 دول في أوبك

من المتوقع أن تقود الدول الأفريقية الأعضاء في منظمة أوبك إلى جانب مصر وتشاد وغانا، إنتاج النفط والمكثفات على مستوى القارة خلال عامي 2023 و2024.

وتضم منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" كلًا من نيجيريا وليبيا والجزائر وأنغولا، وهم أكبر 4 منتجين للنفط في القارة السمراء، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

وتشير توقعات إنتاج النفط في أفريقيا -الصادرة عن غرفة الطاقة الأفريقية (مؤسسة غير هادفة للربح مقرها جوهانسبرغ)- إلى أن إنتاج الخام في نيجيريا سيصل إلى 1.45 مليون برميل يوميًا عام 2023، ثم سيرتفع بعدها إلى 1.51 مليون برميل يوميًا عام 2024.

ويأتي الانتعاش التدريجي المتوقع لإنتاج النفط النيجيري بعد أن تعرَّض لعدّة انقطاعات في الأشهر الأولى من العام الجاري، بسبب حوادث سرقة النفط وتعرّض خطوط الأنابيب للتخريب، خاصة في إقليم دلتا النيجر الغني بالنفط.

ولن يستمر ارتفاع إنتاج النفط النيجيري إلى عام 2024، إذ تتوقع غرفة الطاقة الأفريقية تراجعًا تدريجيًا في الإنتاج خلال العام المقبل، بحسب تفاصيل التقديرات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما يُتوقع وصول إنتاج النفط في ليبيا إلى 1.29 مليون برميل يوميًا خلال 2023، يرتفع بعدها إلى 1.31 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

كما يشير جانب آخر من توقعات إنتاج النفط في أفريقيا إلى أن إنتاج الجزائر مرشح للوصول إلى 1.19 مليون برميل يوميًا خلال 2023، سينخفض بعدها إلى 1.18 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

يوضح الرسم التالي - من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الجزائري منذ 2019 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج النفط في الجزائر

ويمتد الأمر نفسه إلى أنغولا، المرجّح وصول إنتاجها إلى 1.1 مليون برميل يوميًا في عام 2023، قبل أن ينخفض إلى 1.01 مليون برميل يوميًا في عام 2024، بحسب تقديرات غرفة الطاقة الأفريقية.

انتعاش إنتاج النفط الليبي 2024

تتحكم الدول الـ4 الأعضاء بأوبك بثلثي إنتاج النفط في أفريقيا والمكثفات على مدار 2023 و2024، لكن نيجيريا وحدها تستحوذ على خمس الحجم السنوي الإجمالي أو أكثر قليلًا، بينما يُتوقع أن يسهم المنتجون الـ3 الآخرون بأقلّ من خمس المتوسط السنوي لإمدادات النفط والمكثفات حتى 2024.

وفي السياق نفسه، يشهد إنتاج النفط في ليبيا معدلات تعافٍ قوية مقارنة بمستويات هبوط تاريخية سجلها في أعقاب الحرب الأهلية عام 2011، وما لحقها من اضطرابات أمنية وصراعات عسكرية.

وبلغ إنتاج النفط الليبي 1.55 مليون برميل يوميًا عام 2010 قبل الحرب الأهلية، ثم انخفض إلى أقلّ من 500 ألف برميل يوميًا عام 2011، واستمر في تقلبات شديدة، حتى بلغ مستوى 1.338 مليون برميل يوميًا عام 2021، قبل أن يهبط إلى 981 ألف برميل يوميًا العام الماضي، وفق تقديرات منظمة أوبك.

وتشير بيانات أوبك إلى استقرار إنتاج ليبيا من النفط حول مستويات 1.15 مليون برميل يوميًا على مدار أشهر 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط في ليبيا خلال 5 سنوات، منذ 2019 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج النفط في ليبيا

وتتوقع غرفة الطاقة الأفريقية نمو الإنتاج الشهري للنفط الليبي في عام 2024، خاصة أنها معفاة من اتفاق تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام المقبل، على عكس نيجيريا وأنغولا والجزائر التي تلتزم بالاتفاق، مع ملاحظة أن الأخيرة تُجري -أيضًا- تخفيضات طوعية بمقدار 48 ألف برميل يوميًا منذ مايو/أيار 2023، وتستمر حتى نهاية 2024.

توقعات إنتاج النفط في مصر

تمتد توقعات إنتاج النفط في أفريقيا إلى مصر التي تأتي في المركز الخامس، إذ سيشهد إنتاجها الشهري انخفاضًا ملحوظًا خلال عام 2024.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج النفط في مصر –غير العضوة في أوبك- إلى 560 ألف برميل يوميًا عام 2023، بينما سينخفض إلى 520 ألف برميل يوميًا عام 2024، بحسب تقديرات غرفة الطاقة الأفريقية.

وفي عام 2022، بلغ إنتاج مصر من النفط -الذي يشمل الخام والمكثفات والسوائل الغازية- 613 ألف برميل يوميًا، ارتفاعًا من 608 آلاف برميل يوميًا العام السابق له، وفق المراجعة الإحصائية السنوية الصادرة عن معهد الطاقة البريطاني.

يوضح الرسم التالي -تطور إنتاج النفط والمكثفات والسوائل الغازية في مصر منذ عام 1965 حتى 2022:

إنتاج النفط الخام في مصر

أفارقة أوبك يعانون انقطاعات مستمرة

يواجه إنتاج النفط في أفريقيا من الدول الأعضاء في منظمة أوبك تحديات انقطاع مستمرة لأسباب مختلفة، من أبرزها، الاضطرابات الأمنية وتخريب البنية التحتية، كما في حالة نيجيريا وليبيا.

وتدعو غرفة الطاقة الأفريقية إلى زيادة الاهتمام بتحليل ملف الحوادث أو الهجمات المسلحة التي تتعرض لها مشروعات النفط وخطوط الأنابيب في دول أوبك المتوقع قيادتها للجزء الأكبر من إنتاج السوائل الأفريقية على المدى الطويل، وليس على المدى القصير فحسب.

وتستحوذ المشروعات الحالية في الدول الأفريقية الأعضاء في أوبك على 40% من إجمالي احتياطات السوائل النفطية المحتملة المقدّرة بما يزيد على 70 مليار برميل.

وما زالت 33% من هذه الاحتياطيات غير مكتشفة حتى الآن، بينما لا تمثّل المشروعات تحت التطوير حاليًا سوى 2% من هذه الاحتياطيات، بحسب تقديرات غرفة الطاقة الأفريقية.

وتستحوذ الدول الأفريقية الأعضاء في أوبك على 85% من إنتاج النفط في أفريقيا والمكثفات عام 2023، بينما ستصل هذه النسبة إلى 80% بحلول عام 2025.

في المقابل، يُتوقع أن تبلغ مساهمة الدول الأفريقية من خارج أوبك 15% من إنتاج النفط والمكثفات عام 2023، تزيد إلى 25% بحلول عام 2030، بحسب التقديرات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

حصة شركات النفط الوطنية والأجنبية

من المتوقع أن تأتي 40% من إجمالي إنتاج النفط في أفريقيا -شاملًا المكثفات- خلال عامي 2023 و2024، من حصص شركات النفط الوطنية في حقول النفط المنتجة.

بينما يُرجَّح أن يأتي 75% من إنتاج السوائل النفطية في أفريقيا على المدى القصير من الشركات الوطنية وشركات النفط الأجنبية الكبرى بقيادة إكوينور النرويجية ذات الحضور الواسع في القارة السمراء.

ويمثّل تحالف شركتي شيفرون وإكسون موبيل الأميركيتين ثاني أكبر منتج للسوائل في أفريقيا على المدى القصير، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير الغرفة.

وتعمل كبرى شركات النفط العالمية مثل شل، وتوتال إنرجي، وإيني، بصورة مستقلة عبر مشروعات تقودها منفردة أو بالشراكة مع غيرها، كما هو الحال بمشروع شركة شل في نيجيريا.

كما تعمل شركة النفط البريطانية بي بي بصورة مستقلة في بعض المشروعات، وبالشراكة مع غيرها، مثل تحالفها مع شركة إيني الإيطالية في أنغولا.

كما تتمتع شركة توللو أويل البريطانية متعددة الجنسيات "Tullow Oil" بحضور واسع ومسيطر بقطاع التنقيب والاستكشاف في غانا، إلى جانب شركات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق