التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعات الطلب على النفط في 2023 و2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديرات الطلب على النفط خلال العام الجاري (2023)، مع توقعات بتسجيل رقم قياسي جديد العام المقبل (2024)، بدعم من ارتفاع الطلب الصيني على الخام إلى مستوى قياسي خلال سبتمبر/أيلول 2023.

وبحسب تقرير سوق النفط -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- من المتوقع ارتفاع الطلب على النفط عالميًا بمقدار 2.4 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 102 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الجاري، مقابل توقعات الشهر الماضي البالغة 2.3 مليون برميل يوميًا.

ومن المقدّر أن تمثّل الصين 1.8 مليون برميل يوميًا من الزيادة المتوقعة للطلب على النفط خلال العام الجاري، وفق التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

كما توقعت وكالة الطاقة نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل بمقدار 930 ألف برميل يوميًا، مقابل تقديرات الشهر الماضي، البالغة 880 ألف برميل يوميًا، ليرتفع إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 102.9 مليون برميل يوميًا.

وفي السياق نفسه، ارتفع إنتاج النفط العالمي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمقدار 320 ألف برميل يوميًا إلى 102 مليون برميل يوميًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

المعروض العالمي من النفط

يوضح التقرير أن الطلب الصيني على النفط ارتفع خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى قياسي جديد عند 17.1 مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بقطاع البتروكيماويات.

وأرجعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بتباطؤ نمو الطلب على النفط خلال العام المقبل على أساس سنوي، إلى تعزيز مكاسب كفاءة الطاقة وزخم السيارات الكهربائية.

براميل نفط
براميل النفط- الصورة من بلومبرغ

وتوقعت وكالة الطاقة ارتفاع المعروض العالمي من النفط خلال العام الجاري بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا، ليسجل مستوى قياسيًا جديدًا عند 101.8 مليون برميل يوميًا، بدعم من ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة والبرازيل وغايانا الواقعة في أميركا الجنوبية.

ومن المتوقع كذلك زيادة معروض النفط عالميًا خلال العام المقبل بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، بقيادة الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+، ليؤكد التقرير أن نمو إمدادات النفط العالمية يتجاوز التوقعات.

وتوضح وكالة الطاقة الدولية أن إمدادات النفط العالمية تسير في اتجاه تصاعدي، مع زيادة إنتاج الخام بمقدار 320 ألف برميل يوميًا على أساس شهري خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وترى وكالة الطاقة أن تخفيف العقوبات الأميركية على فنزويلا بنهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سيكون له تأثير ضعيف في المعروض النفطي، مرجعةً ذلك إلى تضرّر قطاع النفط في البلاد واحتياجه إلى وقت أطول لزيادة الإنتاج.

وتوقعت أن تؤدي التخفيضات الطوعية لكل من السعودية وروسيا، حتى نهاية العام الجاري، إلى عجز كبير في سوق النفط، محذّرة أن استمرار تجاوز الطلب العرض مع اقتراب فصل الشتاء يجعل توازن السوق عرضة للمخاطر الاقتصادية والجيوسياسية.

ومع ذلك، ترى وكالة الطاقة الدولية أن التباطؤ المتوقع في نمو الطلب على النفط خلال العام المقبل سيؤدي إلى تحقيق فائض في المعروض بسوق النفط.

مخزونات النفط العالمية

ارتفعت مخزونات النفط العالمية بمقدار 9.9 مليون برميل خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ولكنها ما تزال قرب أدنى مستوياتها التاريخية، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.

وارتفعت مخزونات النفط العائمة بمقدار 25.3 مليون برميل، كما صعدت مخزونات الخام في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 2.9 مليون برميل، في حين انخفضت خارجها بمعدل 18.3 مليون برميل.

وشهد الربع الثالث من العام الجاري(2023) انخفاضًا كبيرًا في مخزونات النفط الخام العالمية، بمقدار 141.4 مليون برميل.

وفي المقابل، زادت مخزونات المشتقات النفطية بمقدار 112.7 مليون برميل، إذ تزامن تطبيق دول تحالف أوبك+ سياسة خفض إنتاج الخام مع زيادة نشاط المصافي.

مصافي التكرير

تراجعت هوامش الربح لمصافي تكرير النفط خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن مستوياتها القياسية التي سجلتها في الربع الثالث من العام الجاري.

صهاريج لتخزين النفط
صهاريج لتخزين النفط في مصفاة تكرير- الصورة من رويترز

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع إنتاج مصافي تكرير النفط عالميًا بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، ليصل إلى 82.6 مليون برميل يوميًا.

بينما من المقدّر تباطؤ نمو إنتاج المصافي خلال العام المقبل إلى مليون برميل يوميًا فقط، ليصل الإجمالي إلى 83.6 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتراجعت صادرات روسيا من النفط خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمقدار 70 ألف برميل يوميًا، لتسجل 7.5 مليون برميل يوميًا، كما انخفضت إيرادات البلاد من تصدير الخام بقيمة 25 مليون دولار إلى إجمالي 18.34 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق