أخبار النفطرئيسيةنفط

استئناف إنتاج النفط في نيجيريا بعد فض إضراب بمشروع توتال إنرجي

أسماء السعداوي

يبدو أن إنتاج النفط في نيجيريا على موعد مع انفراجة بعد حل خلاف بين شركة توتال إنرجي الفرنسية (Total Energies) والعاملين بأحد مواقع الإنتاج التابعة لها.

وأعلنت شركة النفط الوطنية النيجيرية المحدودة "إن إن بي سي ليمتد" (NNPC Ltd) استئناف ضخ 275 ألف برميل يوميًا من النفط كانت متوقفة في أحد المشروعات المشتركة مع الشركة الفرنسية، بسبب إضراب العمال هناك، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولم تحدد الشركة المملوكة للدولة في نيجيريا (صاحبة أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا) طبيعة الخلاف بين الجانبين، أو مطالب العمال، أو موقع المشروع المشترك.

إنتاج النفط في نيجيريا 2023

قالت شركة النفط النيجيرية، في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن حل الخلاف والاتفاق على إنهاء الإضراب جاء بعد مفاوضات توسطت فيها بين توتال إنرجي والعاملين اللذين تمثّلهم رابطة كبار العاملين بالنفط والغاز الطبيعي واتحاد عمال النفط والغاز الطبيعي.

تقول الشركة، إن الرابطة والاتحاد قررا إنهاء الإضراب الجاري، وهو ما أدى فورًا لاستئناف ضخ 275 ألف برميل يوميًا من النفط.

شعار شركة توتال إنرجي على إحدى محطات الوقود
شعا توتال إنرجي على إحدى محطات الوقود - الصورة من موقع الشركة

ترأّس المفاوضات نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التنقيب وإنتاج النفط في شركة إن إن بي سي ليمتد، أوريتسيميوا إيسان.

والتزم الطرفان بحلّ المشكلات كافة ضمن إطار العمل المتفق عليه خلال المفاوضات، التي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على سيرها.

وقّع البيان من جانب توتال إنرجي المدير العام والرئيس التنفيذي لأعمال التنقيب في نيجيريا، ماثيو بوير، ورئيس رابطة كبار العاملين بالنفط والغاز، فيستوس أوسيفو، ورئيس اتحاد عمال النفط والغاز الطبيعي، ويليامز أكبوريغا.

وبحسب موقع الشركة الفرنسية، تمتلك توتال إنرجي 30 عقد إيجار للتنقيب عن النفط في نيجيريا، تدير 5 منها في حقل "أو إم إل 58" البري وحقول أو إم إل البحرية "99" و"100" و"102" و"130"، كما تحمل أسهمًا في مشروع مشترك مع شركة شل "Shell" العالمية متعددة الجنسيات.

إنتاج النفط ومصفاة دانغوتي

بلغ حجم إنتاج النفط في نيجيريا، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023)، 1.49 مليون برميل يوميًا، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بيانات هيئة تنظيم النفط، ما زال الإنتاج دون هدف ميزانية العام 2023 البالغ 1.69 مليون برميل يوميًا، كما أنه دون حصة نيجيريا في منظمة البلدان المصدّرة للنفط أوبك البالغة 1.74 مليون برميل يوميًا.

يوضح الرسم أدناه -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- متوسط إنتاج دول أوبك، ومنها نيجيريا، من النفط حتى سبتمبر/أيلول 2023:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام

 

 

وفي هذا الصدد، يُعِدّ البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" (Afreximbank) دراسة جدوى لإقامة مصفاة تكرير بقدرة 650 ألف برميل يوميًا في نيجيريا.

وقال رئيس البنك، بنديكت أوراما، إن المشروع سيلبي الطلب على المشتقات النفطية داخل نيجيريا وفي أفريقيا.

ورغم تحسّن الإنتاج هذا العام بأكبر منتج للنفط في أفريقيا، فإن قطاع النفط في نيجيريا تعترضه مشكلات عديدة، منها سرقة النفط الخام ومصافي التكرير غير المرخصة وشح الاستثمارات.

وفي هذا الصدد، كُشف النقاب عن حصيلة سرقات ونهب النفط في نيجيريا، والتي بلغت 4.3 تريليون نايرا (5.5 مليار دولار أميركي)، خلال 5 سنوات انتهت في 2021، بحسب تقرير لصحيفة "بانش" المحلية (punchng)، طالعته منصة الطاقة.

وبحسب بيانات مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، رُصِدَ تخريب 7 آلاف و143 خط أنابيب خلال المدة المذكورة، وهو ما نتج عنه سرقة نفط بحجم 208 آلاف و639 برميلًا.

يثير هذا الوضع مخاوف بشأن قدرة شركة النفط الوطنية على إمداد مصفاة دانغوتي (أكبر مصفاة نفط في أفريقيا) بنحو 650 ألف برميل يوميًا عند دخولها حيز التشغيل الكامل.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة تسليم ما يصل إلى 6 شحنات يوميًا من النفط الخام إلى مصفاة دانغوتي بدءًا من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل (2023)، لاستعمالها في الاختبارات التشغيلية.

يوضح الإنفوغرافيك أدناه -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- معلومات مهمة عن دانغوتي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا:

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق