نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

تدشين أكبر مصفاة نفط في أفريقيا خلال أيام

أحمد أيوب

يبدو أن تشغيل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، وهي مصفاة دانغوتي النيجيرية، بات وشيكًا، وهو نبأ سارّ لقطاع النفط في البلد الواقع غرب القارة الأفريقية، الذي يعتمد بدرجة رئيسة على استيراد المشتقات النفطية، رغم أنه أكبر منتج ومصدّر للنفط الخام بالقارة السمراء.

وأعلنت شركة "دانغوتي غروب" تشغيل المصفاة قبل نهاية شهر مايو/أيار الجاري، بحسب ما نشره موقع ديلي بوست (Daily Post)، مساء الأحد 7 مايو/أيار (2023).

ويمكن أن تلبي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا احتياجات نيجيريا من المنتجات السائلة (البنزين والديزل والكيروسين ووقود الطائرات)، بنسبة 100%، حسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة دانغوتي

من المحتمل تشغيل مصفاة "دانغوتي" خلال يوم 22 مايو/أيار الجاري، وفقًا للأنباء الواردة بوسائل الإعلام المحلية.

وستلبي المصفاة احتياجات البلاد من المشتقات المكررة، بالإضافة إلى فائض للتصدير.

ففيما يتعلق بالقدرات الإنتاجية، تنتج أكبر مصفاة نفط في أفريقيا 99 مليون لتر من البنزين والكيروسين ووقود الطائرات والديزل يوميًا.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتياجات النيجيرية من المنتجات النفطية تُقدّر بنحو 61 مليون لتر يوميًا؛ وهو ما يعني توفير فائض يصل إلى 38 مليون لتر.

ويستحوذ رجل الأعمال أليكو دانغوتي، أغنى رجل في أفريقيا، على 80% من أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، في حين تمتلك شركة النفط الوطنية النيجيرية 20% من أسهم المصفاة.

وتقع دانغوتي على مساحة 2635 هكتارًا في منطقة التجارة الحرة ليكي بولاية لاغوس.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أهم المعلومات عن مصفاة دانغوتي، أكبر مصفاة نفط في أفريقيا:

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

خبر سارّ للحكومة

تعوّل الحكومة في نيجيريا على سرعة تشغيل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا؛ لما تعانيه من أزمة نقص المشتقات النفطية، وإنفاقها ملايين الدولارات على استيراد منتجات الديزل والبنزين ودعمها.

وأعلنت الحكومة النيجيرية، خلال الربع الأخير من العام الماضي (2022) توقعاتها بإنفاق تريليون نايرا (2.16 مليار دولار) على مدفوعات دعم البنزين في عام 2023، بما يعادل 18.397 مليار نايرا يوميًا، حسب تصريحات لوزيرة المالية آنذاك.

(النايرا النيجيرية = 0.0022 دولارًا أميركيًا)

وفي هذا السياق، أوضح رئيس مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، أن عملية دمج إنتاج المصافي الحكومية ومصفاة دانغوتي تسهم في إنهاء اعتماد نيجيريا على المنتجات النفطية المستوردة من الخارج فور دخول المصفاة الخدمة خلال عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق