رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط في ليبيا ينتعش بـ2000 برميل يوميًا إضافية

الطاقة

تواصل شركات إنتاج النفط في ليبيا مساعيها الرامية إلى زيادة قدراتها من خلال وضع عدد من الآبار والحقول على خطوط الإنتاج.

وفي هذا الإطار، تمكنت الفرق الفنية التابعة لشركة "نفوسة" للعمليات النفطية، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، من تحقيق إنجاز يعكس جهود العاملين بقطاع النفط الليبي لرفع معدلات الإنتاج، إذ بدأ الإنتاج من البئر أ-4 بمعدل يتراوح بين 1500 و2000 برميل يوميًا.

يأتي بدء الإنتاج من البئر الجديدة في إطار خطط لزيادة إنتاج النفط في ليبيا إلى 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام الجاري، ارتفاعًا من منوسط 1.2 مليون برميل حاليًا.

إنتاج نفوسة النفطي

من المقرر نقل كميات النفط المنتج من البئر إلى حقل الطهارة التابع لشركة الخليج العربي للنفط، ثم تُضخ إلى ميناء الزاوية، حسبما ذكر بيان صحفي للمؤسسة الوطنية للنفط.

وجرى توريد الإنتاج عبر شركة الجوف، وسيستمر ضخّ النفط من البئر 6 أشهر، تُراقَب خلالها معدلات الضغط ونقاوة النفط الخام، مع تجميع المعلومات الفنية اللازمة، بعد تركيب معدّات قياس الضغط ومعدلات التدفق بقاع البئر.

وتسير أعمال تركيب مجمعات الآبار ومدّ خط التجميع الفرعي وخط الشحن الرئيس بشكل جيد، ومن المتوقع إكمال خط الشحن وربطه بخطّ النفط الفيل- مليتة في ديسمبر/كانون الأول 2023.

يأتي ذلك تمهيدًا لوضع الآبار الجاهزة على الإنتاج تدريجيًا للوصول إلى معدل 10 آلاف برميل يوميًا، بعد تركيب محطة الإنتاج المبكر في نهاية الربع الأول من 2024.

إنتاج النفط في ليبيا
إحدى آبار النفط في ليبيا - الصورة من شركة نفوسة

حقل الحمادة النفطي

من ناحية أخرى، استعرضت المؤسسة الوطنية للنفط، مؤخرًا، مع مسؤولي شركة "نفوسة" للعمليات النفطية، معدلات وتوقعات إنتاج الشركة للسنوات الـ10 المقبلة.

وناقش الاجتماع نشاط الشركة خلال عام 2023، فيما يخصّ الصحة والسلامة والبيئة والتطوير الاحتياطي والإنتاج ونشاطات الحفر والدراسات المكمنية وصيانة الآبار والاتصالات.

وبحث الاجتماع معدلات الإنتاج المتوقعة من النفط والغاز للسنوات الـ10 المقبلة والميزانية المعتمدة لعام 2024، والمشروعات المزمع تنفيذها والصعوبات التي تواجهها وتحول دون تحقيق مستهدفاتها، والسبل الكفيلة بتجاوزها.

وتعدّ شركة نفوسة للعمليات النفطية، التي أنشئت عام 2013، مشروعًا مشتركًا ما بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة ميدكو الإندونيسية والمؤسسة الليبية للاستثمار لتطوير الاكتشافات النفطية في منطقة التعاقد رقم 47 بحوض غدامس.

حقل شمال الحمادة

من شأن بدء إنتاج النفط في ليبيا من منطقة شمال الحمادة الإسهام في رفع القدرة الإنتاجية للمؤسسة وإعطاء رسالة إيجابية للشركات الأجنبية والخدمية لتكثيف وجودها داخل ليبيا ودعم استقرار البلاد.

وتعمل شركة نفوسة على تطوير وتشغيل عدد من التراكيب في الامتياز 47 - منطقة شمال الحمادة بحوض غدامس، إذ تعمل الشركة على تنفيذ عمليات التطوير بمرحلتين، بناءً على الدراسات الجيولوجية والمكانية.

تشمل المرحلة الأولى توظيف آبار الحقل الحالية لمدة 3 إلى 5 سنوات، بمعدل إنتاج يصل إلى 10 ألف برميل يوميًا، تليها المرحلة الثانية، التي سيصل الإنتاج خلالها إلى 25 ألف برميل يوميًا.

كانت مجلس إدارة مؤسسة النفط في ليبيا قد وجّه مؤخرًا دعوة للقطاع الخاص الليبي للاستثمار في الحقول الهامشية غير المطورة، في إطار الجهود الرامية لزيادة إنتاج النفط.

يأتي ذلك بعد إعلان عدد من شركات النفط العالمية، ومن بينها شركتا إيني الإيطالية وبي بي البريطانية، رفع حالة القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف والالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لهما في منطقتي حوض غدامس (A-B) والقطعة البحريةC .

كما رفعت شركة سوناطراك الجزائرية القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف واستكمال الالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لها (065 و96/95 ) بمنطقة حوض غدامس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق