طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

خريطة الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة عالميًا.. هؤلاء الـ5 الكبار (تقرير)

الدول المتقدمة تستحوذ على 93% من الإنفاق على الطاقة النظيفة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • الإنفاق الحكومي على الطاقة النظيفة يتجاوز 1.34 تريليون دولار.
  • الولايات المتحدة أكبر الحكومات المستثمرة بـ560 مليار دولار.
  • ألمانيا الأكبر أوروبيًا في استثمارات الطاقة النظيفة والثانية عالميًا.
  • دعم المستهلكين يستحوذ على أغلب مخصصات الطاقة الأوروبية.
  • فجوة الدول المتقدمة والنامية في الإنفاق النظيف شاسعة.

تتزايد الرهانات على تكثيف الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة لتشجيع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي على الدخول في مجالات تبدو ناشئة وذات تكاليف مرتفعة، لكنها مهمة لمسارات تحول الطاقة والحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتُعَد حكومات أوروبا والولايات المتحدة من الأكثر تخصيصًا لاستثمارات رسمية في قطاع الطاقة النظيفة عالميًا منذ عام 2020 حتى منتصف 2023، وسط محاولات للحاق بالصين المتسارعة في هذا الشأن بمعدلات قياسية منذ سنوات.

وبلغ حجم الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة عالميًا قرابة 1.34 تريليون دولار منذ عام 2020، وفقًا لتقرير تحليلي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي -مؤخرًا-.

منهجية التقرير

استند تقرير المنتدى عن الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة إلى بيانات برنامج تتبع الإنفاق الحكومي على الطاقة التابع لوكالة الطاقة الدولية.

ويتتبع برنامج وكالة الطاقة الدولية ما يقرب من 1600 إجراء مالي حكومي في 68 دولة، وفقًا لمنهجية البرنامج التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويمكن لنتائج البرنامج الواسعة أن تدعم أول تقييم عالمي للامتثال إلى اتفاقية باريس في محادثات قمة المناخ كوب 28 المرتقب انعقادها في الإمارات نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وتشمل مجالات الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة، كلًا من توليد الكهرباء منخفضة الكربون، والنقل منخفض أو منعدم الانبعاثات، وكفاءة الطاقة في المباني والصناعة.

في إطار هذا الزخم، ترصد وحدة أبحاث الطاقة خريطة أكبر الحكومات المستثمرة في قطاع الطاقة النظيفة، التي تتصدرها الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد عالمي.

1- الاستثمارات في أميركا

تأتي الولايات المتحدة على رأس قائمة أكبر الحكومات المستثمرة في الطاقة النظيفة عالميًا، بحجم إنفاق مخصص يصل إلى 559 مليار دولار منذ 2020 حتى يونيو/حزيران 2023، بفارق كبير عن أقرب المنافسين.

ويمثل الاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء منخفضة الكربون أكثر من ثلث هذا المبلغ، تليه الاستثمارات المخصصة لتطوير أنظمة نقل منخفضة الكربون وأكثر كفاءة.

ويحظى قطاع الوقود والابتكار التقني بمخصصات مالية حكومية تصل إلى 79 مليار دولار، يليه الإنفاق على كفاءة الطاقة في قطاعات المباني والصناعات.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- حجم الإنفاق الحكومي العالمي على البحث والتطوير في قطاع الطاقة خلال 8 سنوات:

الإنفاق على ابتكارات الطاقة

ويظهر جانب آخر من بيانات الاستثمارات الحكومية الأميركية تخصيص 3% من موازنة الطاقة النظيفة (16.3 مليار دولار) للإنفاق على برامج تحول الطاقة المتمركزة حول البشر.

2- الاستثمارات في ألمانيا

تُعَد ألمانيا من أكبر المستحوذين على الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة عالميًا وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، تليها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

وبلغ حجم المخصصات المالية الحكومية المرصودة للإنفاق على قطاع الطاقة النظيفة قرابة 339 مليار دولار حتى يونيو/حزيران 2023.

واتجه 75% أو أكثر من هذه المخصصات -كما هو الحال في أغلب الدول الأوروبية الرائدة- إلى دعم القدرة على تحمل تكاليف الطاقة، في إطار معالجة تداعيات الحرب الأوكرانية التي ما زالت تواجه ألمانيا وأوروبا.

وكانت ألمانيا من أكبر المعتمدين على إمدادات الوقود الأحفوري من روسيا، ولا سيما الغاز؛ ما جعلها أكثر عرضة لاضطرابات السوق بعد غزو أوكرانيا.

وتتضمن استثمارات ألمانيا تخصيص 10% من الإنفاق لدعم إجراءات رفع كفاءة المباني والصناعة، ونسبة مماثلة لتطوير أنظمة النقل النظيف.

بينما تبلغ قيمة المخصصات الموجهة للوقود والابتكار التقني قرابة 17 مليار دولار؛ ما يفوق الإنفاق في معظم الدول الأوروبية الرائدة الأخرى.

3- استثمارات إيطاليا

تأتي إيطاليا في المركز الثاني أوروبيًا والثالث عالميًا في قائمة أكبر الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة، بعد ألمانيا والولايات المتحدة منذ عام 2020.

وبلغ حجم الإنفاق على قطاع الطاقة النظيفة في إيطاليا قرابة 176 مليار دولار حتى يونيو/حزيران 2023؛ يذهب الجزء الأكبر منها (64 مليار دولار) لدعم تحمل تكاليف الطاقة.

بينما بلغ الإنفاق الحكومي المخصص لتطوير أنظمة النقل النظيف قرابة 48 مليار دولار، يليه الإنفاق على إزالة الكربون من الصناعة والمباني بقيمة 45.1 مليار دولار.

4- استثمارات فرنسا

خصصت فرنسا ما يقرب من 150 مليار دولار إلى الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة، لتأتي في المرتبة الرابعة عالميًا منذ عام 2020.

ومن هذا الإجمالي، خصصت أكثر من نصف إجمالي استثماراتها، ما يعادل 85 مليار دولار، لدعم برامج تحمل تكاليف الطاقة، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

بينما خصصت خمس الاستثمارات الإجمالية للإنفاق على تعزيز كفاءة الطاقة في المباني والصناعة بقيمة 28.5 مليار دولار، يليها تطوير أنظمة النقل منخفضة الكربون.

5- الإنفاق في إسبانيا

يمتد تعزيز الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة من فرنسا إلى إسبانيا التي بلغت مخصصاتها المالية المرصودة قرابة 89 مليار دولار حتى يونيو/حزيران 2023.

ويختص 40% من هذا الإنفاق (38.1 مليار دولار) بدعم برامج تحمل تكاليف الطاقة لمساعدة المستهلكين والشركات على التعامل مع أسعار الطاقة المرتفعة نتيجة أزمة الطاقة العالمية والغزو الروسي لأوكرانيا.

بينما خُصصت 23% من هذا الإنفاق (20.5 مليار دولار) على تطوير أنظمة النقل منخفضة الكربون والاستثمار في رفع كفاءة الطاقة في المباني.

يوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- خريطة الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة (الحكومية والخاصة) من 2004 حتى 2022:

تراخيص الطاقة النظيفة

وتنحصر قائمة أكبر الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة بقارة أوروبا وأميركا؛ ما يشير إلى عمق الفجوة بين الاقتصادات المتقدمة والدول النامية.

ويستحوذ الإنفاق العام في الاقتصادات المتقدمة على 93% من إجمالي الاستثمارات الحكومية في الطاقة النظيفة عالميًا، و85% من إجمالي الإنفاق الحكومي الموجّه لدعم المستهلكين لتحمل تكاليف أزمة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق