رئيسيةأخبار النفطنفط

اكتشاف نفطي في ليبيا بكميات صغيرة

الطاقة

تمكنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز من تحقيق اكتشاف نفطي في ليبيا، بكميات صغيرة، إذ يعدّ هذا الاكتشاف هو الأول بالنسبة للشركة في حوض مرزق وحقل زلطن.

وأعلنت "سرت"، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس/آب (2023)، أنها تمكنت من تحقيق حققت نتائج مشجعة في القطع التابعة لها، بعد إتمام عمليات الحفر في البئر الاستكشافية "جيه 3 إن سي 101"، وفق بيان مؤسسة النفط الليبية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت الشركة أحدث اكتشاف نفطي في ليبيا، بعد الحفر على عمق 7 آلاف و833 قدمًا، إذ بلغ معدل التدفق المحقق نحو 560 برميل نفط يوميًا، من طبقة الميمونيات من خلال "خانق حجم 24/64"، وسط توقعات بارتفاع هذا المعدل.

إستراتيجية مؤسسة النفط

من المتوقع أن يرتفع معدل التدفق المحقق في أحدث اكتشاف نفطي في ليبيا، عند استبدال مضخة ذات معدل تدفّق كبير بالمضخة الحالية ذات معدل الضخ القليل، وفق ما جاء في البيان الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تمكنت شركة سرت من إنهاء أعمال حفر البئر التطويرية "سي 347-6"، في حقل زلطن، والتي حققت تدفقًا طبيعيًا بمعدل 1100 برميل نفط يوميًا، من طبقة زلطن المسامية، وذلك على عمق 5 آلاف و794 قدمًا، من خلال "خانق حجم 32/64".

ويأتي تحقيق أحدث اكتشاف نفطي في ليبيا ضمن الإستراتيجية التي تنتهجها مؤسسة النفط الليبية لرفع معدلات إنتاج النفط الخام، بما يسهم في دعم جهود الدولة لتحقيق فائض مالي يدعم اقتصادها الذي أنهكته الأزمات السياسية على مدار سنوات.

اكتشاف نفطي في ليبيا
مقرّ مؤسسة النفط الليبية - الصورة من موقعها

ووجّه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة، الشكر للعاملين في شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، وذلك على جهودهم لرفع معدلات الإنتاج وتحقيق هذه النتائج التي تنهض باقتصاد البلاد.

اكتشافات نفطية جديدة في ليبيا

في مايو/أيار الماضي 2023، أعلنت شركة روسية تحقيق اكتشاف نفطي في ليبيا، بما يعزز احتياطيات الدولة من النفط، ويدعم خطط زيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن شركة تاتنفط فرع ليبيا -التي تشغّل منطقة العقد 82/4- تمكنت من التوصل إلى اكتشاف نفطي جديد في حوض غدامس، مشيرة إلى أن الاكتشاف جاء بعد حفر واختبار البئر الاستكشافية "إف 1- 82/4".

وحُفرت البئر الاستكشافية على عمق 8.5 ألف قدم، وتقع على بُعد نحو 330 كم جنوب طرابلس، وكان معدل التدفق المحقق هو 1870 برميل نفط يوميًا من الحجر الرملي الديفوني والأوردوفيشي، من خلال حجم خانق معين، وفقًا للتشريعات الليبية.

وحفرت شركة تاتنفط الروسية البئر النفطية، التي توصلت من خلالها إلى اكتشاف نفطي في ليبيا، ضمن اتفاقية مع المؤسسة الوطنية للنفط، مع توزيع حصة الفائدة بمقدار 89.5% للمؤسسة الوطنية، و10.5% للشركة الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق