سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

تركيا تستعين بأذربيجان لتطوير حقول النفط في ليبيا

في الوقت الذي عرضت فيه شركة النفط الأذربيجانية مساعدة تركيا في استخراج الغاز الطبيعي المكتشف وإنتاجه مؤخرًا في البحر الأسود، دعت أنقرة نظيرتها باكو إلى التعاون لتطوير حقول النفط في ليبيا.

واقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على نظيره الأذري، إلهام علييف، إمكان التعاون التركي الأذربيجاني في مجالات النفط والطاقة في ليبيا.

الانفتاح على أوروبا

قال أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس عقب عودته من باكو، إن شركة النفط الأذربيجانية يمكنها مساعدة شركة النفط التركية "تابو" في شحن النفط واستخراجه من ليبيا، من أجل الانفتاح على أوروبا والتوسّع في البلدان الأخرى، حسبما ذكر موقع سبوتنيك الناطق بالتركية.

وكانت ليبيا قد دعت شركة النفط التركية -مؤخرًا- إلى استئناف أعمالها في طرابلس، بعد أن توقفت نتيجة الاضرابات الأمنية في البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وحصلت شركة النفط التركية على قطع استكشافية، واكتشفت مكامن نفطية، وكان من المفترض أن تطوّر أعمالها، لكنها توقفت.

واكتشفت الشركة 3 قطع استكشافية، وهي: واحدة في حوض غدامس (غرب)، وأخرى في حوض مرزق (جنوب)، والثالثة في حوض سرت (شمال وسط).

ليبيا - النفط - وزير النفط الليبي

النفط في ليبيا

أكد أردوغان رغبة تركيا في الاستعانة بالخبرة والمعرفة الأذربيجانية التقنية في مجال النفط في ليبيا، مشيرًا إلى امتنانه الكبير حال موافقة نظيره الأذربيجاني على الاقتراح.

وأعلن وجود مخططات توسعية في مجال النفط مع أذربيجان أيضًا بمجال التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود ومناطق أخرى.

التعاون التركي الأذربيجاني

كانت شركة النفط الأذربيجانية "سوكار" قد عرضت، أمس الأربعاء، التعاون مع تركيا في استخراج الغاز الطبيعي وإنتاجه المكتشف مؤخرًا في البحر الأسود.

وقال رئيس مجلس إدارة "سوكار تركيا"، ناغيف علييف، إن الشركة تولي أهمية كبيرة لاكتشافات الغاز التركية في البحر الأسود، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

ووصف علييف الاكتشافات التركية بالإستراتيجية، مؤكدًا اهتمام شركته بالاستثمار مع نظيرتها النفط التركية (تابو)، للتعاون من أجل استخراج الغاز المكتشف وإنتاجه.

سوق الطاقة العالمية

تنفّذ أذربيجان وتركيا العديد من مشروعات الطاقة في أوروبا، من بينها مشروع خط أنابيب "تاناب" لنقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا، وكذلك خط" باكو- تبليسي- قارص".

ويعوّل الرئيس التركي كثيرًا على أذربيجان في خطّته لتحوّل بلاده إلى "بورصة لموارد الطاقة من النفط والغاز والكهرباء".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق