التقاريرتقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

أسعار الغاز الطبيعي في بلغاريا ترتفع 60% خلال أغسطس

لأكثر من 156 دولارًا

أمل نبيل

تسبّبت الحرب الروسية على أوكرانيا في اشتعال أسعار الغاز الطبيعي أوروبيًا وعالميًا، مع استغلال موسكو مواردها الهائلة من الغاز سلاحًا لليِّ ذراع القارة العجوز التي اتخذت موقفًا معاديًا من الكرملين بسبب الهجوم غير المبرر على كييف.

وأجبرت اضطرابات الأسواق العالمية، منظم المرافق في بلغاريا، على زيادة أسعار الغاز بنسبة 60% خلال شهر أغسطس/آب الجاري (2022)، إذ ارتفع السعر الجديد إلى 297.89 ليف (156.24 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، باستثناء تكاليف النقل والضرائب والقيمة المضافة، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وعَزت هيئة تنظيم الطاقة والمياه (إي دبليو آر سي) في الدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا، رفع أسعار الغاز الطبيعي في البلاد إلى تضاؤل ​​الإمدادات الروسية وزيادة حالة عدم اليقين في السوق، جرّاء الهجوم الذي شنته روسيا على أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، وفقًا لموقع ذا صوفيا غلوبي.

أسعار الغاز الطبيعي في بلغاريا

أسعار الغاز الطبيعي
عامل في حقل للغاز الطبيعي في بلغاريا

قالت إي دبليو آر سي، إنه رغم الزيادة الأخيرة في أسعار الغاز الطبيعي في البلاد، إذ وصلت الأسعار إلى نحو 152 يورو لكل ميغاواط/ساعة، فإن المستهلكين البلغار سيدفعون أقل من السعر في مرافق الغاز الأوروبية، مع ارتفاع سعر مؤشر تي تي إف الهولندي، مؤخرًا إلى 212 يورو (217.57 دولارًا) للميغاواط/ساعة.

وتحتاج بلغاريا -أكثر دول الاتحاد الأوروبي فقرًا- إلى نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، وقد تلقت تقليديًا الجزء الأكبر من هذه الكمية من شركة غازبروم حتى أبريل/نيسان (2022)، قبل أن تقطع الشركة الروسية الإمدادات بعد عدم تلبية طلبها من قبل الحكومة البلغارية السابقة بالدفع بالروبل الروسي، الذي لم يكن من ضمن بنود العقد المُبرم بين الطرفين.

وكانت عملاق الطاقة الروسية أعلنت في 27 أبريل/نيسان وقف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا لفشلهما في دفع ثمن الغاز بالروبل.

وتلبي بلغاريا أكثر من 90% من احتياجاتها من الغاز بإمدادات من روسيا، بموجب عقد طويل الأجل سينتهي في نهاية هذا العام، كما تنقل بلغاريا الغاز الروسي عبر امتداد خط أنابيب ترك ستريم إلى صربيا المجاورة ومن هناك إلى المجر.

وأضافت هيئة تنظيم الطاقة والمياه، في بيان، أن السبب الرئيسي لانخفاض السعر في بلغاريا هو شروط السعر المواتية في عقد تسليم الغاز مع أذربيجان.

وقالت إي دبليو آر سي: "جزء من الكميات، التي سُلّمت بسعر أقل بكثير وغير مرتبط بأسعار الغاز الطبيعي في المرافق الدولية، اُحتسبت بناء على أسعار النفط خلال الأشهر الـ6 السابقة".

الغاز الأذربيجاني

أسعار الغاز الطبيعي
عمال في حقل للغاز الطبيعي في أذربيجان

وافقت شركة سوكار الأذربيجانية للنفط والغاز، المملوكة للدولة، في يوليو/تموز الماضي على تزويد بلغاريا بنحو مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، عبر خط الغاز الذي تم الانتهاء منه حديثًا بين بلغاريا واليونان، والذي من المقرر تشغيله قبل موسم التدفئة المقبل.

ومن المتوقع ترقية خط الأنابيب -الذي سيعمل بسعة أولية تبلغ 3 مليارات متر مكعب سنويًا- إلى 5 مليارات متر مكعب خلال 3-4 سنوات المقبلة، مع توقعات بنمو الطلب على الغاز.

وسيمكّن خط الغاز -الذي طوّره تحالف أي سي غي بي- من تدفق الغاز المسال إلى بلغاريا ومنطقة جنوب شرق أوروبا من محطة اليونان المخطط لها في ألكسندروبوليس، بالإضافة إلى المحطة الحالية في ريفيثوسا، ما يمهّد الطريق لواردات مستقبلية للغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، والجزائر، وقطر ومصر وموردين آخرين.

وصدّرت أذربيجان 160 مليون متر مكعب إلى بلغاريا في النصف الأول من عام 2022، وتخطّط لتصدير 600 مليون متر مكعب أخرى بحلول نهاية العام الجاري، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة الأذربيجانية.

وكررت هيئة تنظيم الطاقة والمياه في بلغاريا توصيتها السابقة لشركة الغاز المملوكة للدولة "بلغارغاز"، بأن تبذل قصارى جهدها، لضمان أمن عمليات التسليم واستقرار الأسعار للمستهلكين المنزليين والصناعيين.

وفي يوليو/تموز الماضي، وافقت بلغاريا على زيادة أسعار الغاز بنسبة 31.7%، إلى 186.17 ليف (95.51 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، باستثناء تكاليف النقل والضرائب وضريبة القيمة المضافة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق